علی معاویة والآخرین
اَللّهُمَّ اِنَّ مُعاوِیَهَ بْنَ اَبی سُفْیانَ قَدْ عادی عَلِیَّ بْنَ اَبی طالِبٍ فَالْعَنْهُ لَعْناً وَبیلاً.
73- علی الشلمغانی ونظرائه : عَجَّلَ اللّه ُ لَهُ النِّقْمَهَ وَلا اَمْهَلَهُ… وَ اِنَّنا قَدْ بَرِئْنا اِلَی اللّه ِ تَعالی وَاِلی رَسُولِه «صلوات اللّه وسلامه ورحمته وبرکاته عَلَیْهِمْ» مِنْهُ
ولَعَنّاهُ، عَلَیْهِ لَعائِنُ اللّه ُ «تَتْری»(1) فِی الظّاهِرِ مِنّا وَالباطِنِ، فِی السِّرِّ والْجَهْرِ، وَفی کُلِّ وَقْتٍ، وَعَلی کُلِّ حالٍ، وَعَلی کُلِّ مَنْ شایَعَهُ وَتابَعَهُ اَوْ بَلَغَهُ هذَا الْقَوْلُ مِنّا فَاَقامَ علی تَوَلّیهِ بَعْدَهُ.
74- دعاء آخر علیه أیضا : … لَعَنَهُ اللّه ُ… عَلَیْهِمْ لَعْنَهُ اللّه ِ وَغَضَبُهُ.
75- علی أحمد بن هلال العبرتاتی
… لا رَحِمَهُ اللّه ُ…، لا غَفَرَ اللّه ُ لَهُ ذَنْبَهُ، وَلا اَقالَهُ عَثْرَتَهُ…،
اَرْداهُ اللّه ُ بِذلِکَ فی نارِ جَهَنَّمَ…، بَتَّرَ اللّه ُ بِدَعْوَتِنا عُمْرَهُ…،
نحن نبرء إلی اللّه من ابن هلال، لا رَحِمَهُ اللّه ُ وممّن لا یبرء منه.
76- علی بنی شیصبان بنی العبّاس … قاتَلَهُمُ اللّه ُ اَنّی یُؤْفَکُونَ
77- علی أهل الغلوّ
… فَکُلُّ مَنْ فَهِمَ کِتابی وَلا یَرْجِعُ اِلی ما قَدْ اَمَرْتُهُ وَنَهَیْتُهُ، فَقَدْ حَلَّتْ عَلَیْهِ اللَّعْنَهُ مِنَ اللّه ِ، وَمِمَّنْ ذَکَرْتَ مِنْ عِبادِهِ الصّالِحینَ.
78- علی آکلی أموالهم، ومُستَحلّیها… : بِسْمِ اللّه ِ الرَّحْمنِ الرَّحیمِ، لَعْنَهُ اللّه ِ وَالْمَلائِکَهِ وَالنّاسِ اَجْمَعینَ عَلی مَنِ اسْتَحَلَّ مِنْ اَمْوالِنا دِرْهَماً…
بِسْمِ اللّه ِ الرَّحْمنِ الرَّحیمِ، لَعْنَهُ اللّه ِ وَالْمَلائِکَهِ وَالنّاسِ اَجْمَعینَ عَلی مَنْ اَکَلَ مِنْ مالِنا دِرْهَماً حَراماً»
79- دعاء آخر : «… فَمَنْ فَعَلَ ذلِکَ فَهُوَ مَلْعُونٌ، وَنَحْنُ خُصَماؤُهُ یَوْمَ الْقِیامَهِ… «اَلا لَعْنَهُ اللّه ِ عَلَی الظّالِمینَ»
80- علی مَنْ سمّاه فی محفل من الناس
مَنْ سَمّانی فی مَجْمَعٍ مِنَ النّاسِ بِاِسْمی، فَعَلَیْهِ لَعْنَهُ اللّه ِ.
81- دعاء آخر : مَلْعُونٌ، مَلْعُونٌ، مَنْ سَمّانی فی مَحْفِلٍ مِنَ النّاسِ
82- علی مَنْ أخّر صلاة العشاء والغداه
… مَلْعُونٌ، مَلْعُونٌ، مَنْ اَخَّرَ الْعِشاءَ اِلی اَنْ تَشْتَبِکَ النُّجُومُ
مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ، مَنْ اَخَّرَ الْغَداهَ اِلی اَنْ تَنْقَضِیَ النُّجُومُ.
1) زاد ابن داود هذه الکلمه، کما فی الغیبه للشیخ الطوسی، وفی هامشه یقول: فی بعض النسخ تبّرأ بدل «تتری».