جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

أدعیته فی طلب الفرج ودفع الهموم والکروب، والأمراض

زمان مطالعه: 3 دقیقه

لتفریج الهموم وکشف الکروب، بعد صلاته علیه السلام(1)

اَللّهُمَّ عَظُمَ الْبَلاءُ، وبَرِحَ الْخَفاءُ، وَانْکَشَفَ الْغِطاءُ، وَضاقَتِ الاَرْضُ ومُنِعَتِ السَّماءُ، وَاِلَیْکَ یارَبِّ الْمُشْتَکی، وَعَلَیْکَ الْمُعَوَّلُ فِی

الشِّدَّهِ والرَّخاءِ، اَللّهُمَّ صَلِّ عَلی مُحَمَّدٍ وَالِ مُحَمَّدٍ الَّذینَ اَمَرْتَنا بِطاعَتِهِمْ، وَعَجِّلِ اللّهُمَّ فَرَجَهُمْ بِقائِمِهِمْ، وَاَظْهِرْ اِعْزازَهُ

یا مُحَمَّدُ یا عَلِیُّ، یا عَلِیُّ یا مُحَمَّدُ، اِکْفِیانی فَاِنَّکُما کافِیایَ

یا مُحَمَّدُ یا عَلِیُّ، یا عَلِیُّ یا مُحَمَّدُ، اُنْصُرانی فَاِنَّکُما ناصِرایَ

یا مُحَمَّدُ یا عَلِیُّ، یا عَلِیُّ یا مُحَمَّدُ، اِحْفَظانی فَاِنَّکُما حافِظایَ

یا مَوْلایَ یا صاحِبَ الزَّمانِ، یا مَوْلایَ یا صاحِبَ الزَّمانِ یا مَوْلایَ یا صاحِبَ الزَّمانِ، اَلْغَوْثَ، اَلْغَوْثَ، اَلْغَوْثَ

اَدْرِکْنی، اَدْرِکْنی، اَدْرِکْنی، اَلاَمانَ، اَلاَمانَ، اَلاَمانَ.

لتفریج الهموم والغموم

یا نُورَ النُّورِ، یا مُدَبِّرَ الاُمُور، یا باعِثَ مَنْ فِی الْقُبُورِ

صَلِّ عَلی مُحَمَّدٍ وَالِ مُحَمَّدٍ، وَاجْعَلْ لی وَلِشیعَتی مِنَ الضّیقِ فَرَجا، وَمِنَ الْهَمِّ مَخْرَجا، وَاَوْسِعْ لَنَا الْمَنْهَجَ، وَاَطْلِقْ لَنا مِنْ عِنْدِکَ ما یُفَرِّجُّ، وَافْعَلْ بِنا ما اَنْتَ اَهْلُهُ، یا کَریمُ.

لتفریج الهموم والغموم، المُسمّی بدعاء الفَرَج

عن أبی الحسین بن أبی البغل الکاتب قال: تقلّدت عملاً من أبی منصور بن الصالحان، وجری بینی وبینه ما أوجب استتاری، فطلبنی وأخافنی، فمکثت مستترا خائفا، ثمّ قصدت مقابر قریش لیلة الجمعه إلی أن قال : فبینما أنا

کذلک إذ سمعت وطئه عند مولانا موسی علیه السلام ، وإذا برجل یزور إلی أن قال فقال لی: یا أبا الحسین بن أبی البغل أین أنت عن دعاء الفرج؟

فقلت: وما هو یا سیّدی؟ فقال: تصلّی رکعتین وتقول:

یا مَنْ اَظْهَرَ الْجَمیلَ، وَسَتَرَ الْقَبیحَ، یا مَنْ لَمْ یُؤاخِذْ بِالْجَریرَهِ وَلَمْ یَهْتِکِ السِّتْرَ، یا عَظیمَ الْمَنِّ، یا کَریمَ الصَّفْحِ، یا حَسَنَ التَّجاوُزِ یا واسِعَ الْمَغْفِرَهِ، یا باسِطَ الْیَدَیْنِ بِالرَّحْمَهِ، یا مُنْتَهی کُلِّ نَجْوی، یا غایَهَ کُلِّ شَکْوی، یا عَوْنَ کُلِّ مُسْتَعینٍ، یا مُبْتَدِءً بِالنِّعَمِ قَبْلَ اسْتِحْقاقِها، یا رَبّاهُ عشر مرّات، یا سَیِّداهُ عشر مرّات، یا مَوْلاهُ عشر مرّات، یا غایَتاهُ عشر مرّات، یا مُنْتَهی رَغْبَتاهُ عشر مرّات.

اَسْاَلُکَ بِحَقِّ هذِهِ الاَسْماءِ، وَبِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَالِهِ الطّاهِرینَ علیهم السلام اِلاّ ما کَشَفْتَ کَرْبی، وَنَفَّسْتَ هَمّی، وَفَرَّجْتَ عَنّی ، وَاَصْلَحْتَ حالی.

وتدعو بعد ذلک بما شئت وتسأل حاجتک، ثمّ تضع خدّک الأیمن علی الأرض، وتقول مائه مرّه فی سجودک: یا مُحَمَّدُ یا عَلِیُّ، یا عَلِیُّ یا مُحَمَّدُ، اِکْفِیانی فَاِنَّکُما کافِیایَ وَانْصُرانی فَاِنَّکُما ناصِرایَ. وتضع خدّک الأیسر علی الأرض وتقول مائه مرّه: اَدْرِکْنی، وتکرّرها کثیرا وتقول: «اَلْغَوْثَ اَلْغَوْثَ» حتّی ینقطع نفسک

وترفع رأسک، فإنّ اللّه بکرمه یقضی حاجتک إن شاء اللّه تعالی.

لتفریج الهموم

اَللّهُمَّ رَبَّ النُّورِ الْعَظیمِ، وَرَبَّ الْکُرْسِیِّ الرَّفیعِ، وَرَبَّ الْبَحْرِ

الْمَسْجُورِ، وَمُنْزِلَ التَّوْراهِ وَالاِنْجیلِ والزَّبُورِ، وَرَبَّ الظِّلِّ وَالْحَرُورِ وَمُنْزِلَ الْفُرْقانِ الْعَظیمِ ، وَرَبَّ الْمَلائِکَهِ الْمُقَرَّبینَ وَالاَنْبِیاءِ وَالْمُرْسَلینَ، اَنْتَ اِلهُ مَنْ فِی السَّماءِ، وَاِلهُ مَنْ فِی الاَرْضِ لا اِلهَ فیهِما غَیْرُکَ، وَاَنْتَ جَبّارُ مَنْ فِی السَّماءِ، وَجَبّارُ مَنْ فِی الاَرْضِ

لا جَبّارَ فیهِما غَیْرُکَ، وَاَنْتَ خالِقُ مَنْ فِی السَّماءِ، وَخالِقُ مَنْ فِی الاَرْضِ، لا خالِقَ فیهِما غَیْرُکَ، وَاَنْتَ حَکَمُ مَنْ فِی السَّماءِ وَحَکَمُ مَنْ فِی الاَرْضِ لا حَکَمَ فیهِما غَیْرُکَ

اَللّهُمَّ اِنّی اَسْاَلُکَ بِوَجْهِکَ الْکَریمِ، وَبِنُورِ وَجْهِکَ الْمُشْرِقِ الْمُنیرِ وَمُلْکِکَ الْقَدیمِ، یا حَیُّ یا قَیُّومُ، اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذی اَشْرَقَتْ بِهِ السَّماواتُ وَالاَرَضُونَ، وَبِاسْمِکَ الَّذی یَصْلُحُ عَلَیْهِ الاَوَّلُونَ وَالاْخِرُونَ، یا حَیّا قَبْلَ کُلِّ حَیٍّ، ویا حَیّا بَعْدَ کُلِّ حَیٍّ، وَیا حَیّا حینَ لا حَیَّ، یا مُحْیِیَ الْمَوْتی، یا حَیُّ یا لا اِلهَ اِلاّ اَنْتَ، یا حَیُّ یا قَیُّومُ، اَسْاَلُکَ اَنْ تُصَلِّیَ عَلی مُحَمَّدٍ وَالِ مُحَمَّدٍ، وَارْزُقْنی مِنْ حَیْثُ اَحْتَسِبُ وَمِنْ حَیْثُ لا اَحْتَسِبُ، رِزْقا واسِعا حَلالاً طَیِّبا، وَاَنْ تُفَرِّجَ عَنّی کُلَّ غَمٍّ وَکُلَّ هَمٍّ، وَاَنْ تُعْطِیَنی ما اَرْجُوهُ وَامِلُهُ، اِنَّکَ عَلی کُلِّ شَیْءٍ قَدیرٌ.

للشفاء من الأمراض

علّمه علیه السلام لرجل کان به علّه، فأمره بکتابته وغسله وشربه:

بِسْمِ اللّه ِ الرَّحْمنِ الرَّحیمِ، بِسْمِ اللّه ِ دَواءٌ، وَالْحَمْدُ للّهِ شِفاءٌ، وَلا اِلهَ

اِلاَّ اللّه ُ کِفاءٌ، هُوَ الشّافی شِفاءٌ، وَهُوَ الکافی کِفاءٌ، اَذْهِبِ الْبَأْسَ بِرَبِّ النّاسِ(2) شِفاءٌ لا یُغادِرُهُ سُقْمٌ، وصَلَّی اللّه ُ عَلی مُحَمَّدٍ وَالِهِ النُّجَباءِ.

لطلب الإحتراز

بِسْمِ اللّه ِ الرَّحْمنِ الرَّحیمِ

یا مالِکَ الرِّقابِ، وَ (یا) هازِمَ الاَحْزابِ، یا مُفَتِّحَ الاَ بْوابِ، یا مُسَبِّبَ الاَسْبابِ، سَبِّبْ لَنا سَبَبا لا نَسْتَطیعُ لَهُ طَلَبا بِحَقِّ لا اِلهَ الاَّ اللّه ُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللّه ِ، صَلَّی اللّهُ عَلَیْهِ وَعَلی الِه اَجْمَعینَ.


1) قال السیّد ابن طاووس: صلاة الحجّة القائم علیه السلام رکعتان، تقرأ فی کلّ رکعه الفاتحه إلی «اِیّاکَ نَعْبُدُ وَاِیّاکَ نَسْتَعینُ»، ثمّ تقول مائه مرّه: «اِیّاکَ نَعْبُدُ وَاِیّاکَ نَسْتَعینُ» ثمّ تتمّ الفاتحه، وتقرأ بعدها الإخلاص مرّه واحده، وتدعو عقیبها فتقول:.

2) الظاهر أنّه «ربّ الناس» کما فی سائر الروایات.