دعاؤه فی العوذة لیوم الأحد
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحیمِ
اَللّه ُ اَکْبَرُ، اَللّه ُ اَکْبَرُ، اِسْتَوَی الرَّبُّ عَلَی الْعَرْشِ
وَقامَت السَّماواتُ وَالاَرْضُ بِحِکْمَتِه، وَزَهَرَتِ النُّجُومُ بِاَمْرِه
وَ رَسَتِ الْجِبالُ بِاِذْنِه، لا یُجاوِزُ اِسْمَهُ مَنْ فِی السَّماواتِ وَالاَرْضِ
الَّذی دانَتْ لَهُ الْجِبالُ وَهِیَ طائِعَهٌ، وَانْبَعَثَتْ لَهُ الاَجْسادُ وَهِیَ بالِیَهٌ
وَبِه اَحْتَجِبُ عَنْ کُلِّ غاوٍ(1) وَباغٍ وَطاغٍ، وَجَبّارٍ وَحاسِدٍ
وَبِسْمِ اللّهِ الَّذی جَعَلَ بِه بَیْنَ الْبَحْرَیْنِ حاجِزا
وَاَحْتَجِبُ بِاللّهِ الَّذی جَعَلَ فِی السَّماءِ بُرُوجا، وَجَعَلَ فیها سِراجا وَقَمَرا مُنیرا، وَزَیَّنَها لِلنّاظِرینَ، وَحَفِظَها مِنْ کُلِّ شَیْطانٍ رَجیمٍ، وَجَعَلَ فِی الاَرْضِ رَواسِیَ(2) جِبالاً اَوْتادا : اَنْ یُوصَلَ اِلَیَّ سُوءٌ اَوْ فاحِشَهٌ اَوْ بَلِیَّهٌ،
حم حم، حم تَنْزیلٌ مِنَ الرَّحْمانِ الرَّحیمِ حم حم، حم عسق
کَذلِکَ یُوحی اِلَیْکَ وَاِلَی الَّذینَ مِنْ قَبْلِکَ اللّه ُ الْعَزیزُ الْحَکیمُ
وَصَلَّی اللّه ُ عَلی مُحَمَّدٍ وَالِ مُحَمَّدٍ، وَسَلَّمَ تَسْلیما.
دعاؤه فی العوذة لیوم الإثنین
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحیمِ، اُعیذُ نَفْسی بِرَبِّیَ الاَکْبَرِ(3) مِمّا یَخْفی وَما یَظْهَرُ، وَمِنْ شَرِّ کُلِّ اُنْثی وَذَ کَرٍ، وَمِنْ شَرِّ ما رَأَتِ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ
قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ، رَبُّ الْمَلائِکَهِ وَالرُّوحِ، اَدْعُوکُمْ اَیُّهَا الْجِنُّ اِنْ کُنْتُمْ سامِعینَ مُطیعینَ، وَاَدْعُوکُمْ اَیُّهَا الاِنْسُ اِلَی اللَّطیفِ الْخَبیرِ
وَاَدْعُوکُمْ اَیُّهَا الْجِنُّ وَالاِنْسُ اِلَی الَّذی خَتَمْتُهُ بِخاتَمِ رَبِّ الْعالَمینَ، وَخاتَمِ جَبْرَئیلَ، وَمیکائیلَ وَاِسْرافیلَ، وَخاتَمِ سُلَیْمانَ بْنِ داوُدَ، وَخاتَمِ مُحَمَّدٍ سَیِّدِ الْمُرْسَلینَ وَالنَّبِیّینَ صَلَّی اللّه ُ عَلَیْهِ وَالِه وَعَلَیْهِمْ اَجْمَعینَ.
وَاَجْزِ عَنْ «فُلانِ بْنِ فُلانٍ» کُلَّما یَغْدُو وَیَرُوحُ مِنْ ذی سَمِّ:
حَیَّهٍ اَوْ عَقْرَبٍ، اَوْ ساحِرٍ اَوْ شَیْطانٍ رَجیمٍ، اَوْ سُلْطانٍ عَنیدٍ
اَخَذْتُ عَنْهُ ما یُری وَما لا یُری، وَما رَاَتْ عَیْنُ نائِمٍ اَوْ یَقْظانٍ بِاِذْنِ اللّهِ اللَّطیفِ الْخَبیرِ، لا سُلْطانَ لَکُمْ عَلَی اللّهِ، لاشَریکَ لَهُ، وَصَلَّی اللّه ُ عَلی رَسُولِه سَیِّدِنا مُحَمَّدٍ النَّبِیِّ وَالِهِ الطّاهِرینَ، وَسَلَّمَ تَسْلیما.
دعاؤه فی العوذة لیوم الثلثاء
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحیمِ
اُعیذُ نَفْسی بِاللّهِ الاَکْبَرِ رَبِّ السَّماواتِ الْقائِماتِ بِلا عَمَدٍ وَبِالَّذی خَلَقَها فی یَوْمَیْنِ، وَقَضی فی کُلِّ سَماءٍ اَمْرَها، وَخَلَقَ الاَرْضَ فی یَوْمَیْنِ، وَقَدَّرَ فیها اَقْواتَها، وَجَعَلَ فیها جِبالاً اَوْتادا وَجَعَلَها فِجاجا سُبُلاً، وَاَنْشَأَ السَّحابَ (الثِّقالَ) وَسَخَّرَهُ، وَاَجْرَی الْفُلْکَ، وَسَخَّرَ الْبَحْرَ، وَجَعَلَ فِی الاَرْضِ رَواسِیَ وَاَنْهارا
مِنْ شَرِّ ما یَکُونُ فِی اللَّیْلِ وَالنَّهارِ، وَتَعْقِدُ عَلَیْهِ الْقُلُوبُ، وَتَراهُ الْعُیُونُ مِنَ الْجِنِّ وَالاِنْسِ
کَفانَا اللّه ُ، کَفانَا اللّه ُ، کَفانَا اللّه ُ، لا اِلهَ اِلاَّ اللّه ُ، مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللّهِ، صَلَّی اللّه ُ عَلَیْهِ وَالِهِ الطّاهِرینَ، وَسَلَّمَ تَسْلیما.
دعاؤه فی العوذة لیوم الأربعاء
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحیمِ، اُعیذُ نَفْسی بِالاَحَدِ الصَّمَدِ
مِنْ شَرِّ النَّفّاثاتِ فِی الْعُقَدِ، وَمِنْ شَرِّ ابْنِ قِتْرَهَ(4) وَما وَلَدَ.
اَسْتَعیذُ بِاللّهِ الْواحِدِ الاَحَدِ الاَعْلی، مِنْ شَرِّ ما رَاَتْ عَیْنی وَما لَمْ
تَرَهُ، اَسْتَعیذُ بِاللّهِ الْواحِدِ الْفَرْدِ الْکَبیرِ الاَعْلی، مِنْ شَرِّ مَنْ اَرادَنی
بِاَمْرٍ عَسیرٍ، اَللّهُمَّ صَلِّ عَلی مُحَمَّدٍ وَالِ مُحَمَّدٍ، وَاجْعَلْنی فی جِوارِکَ وَ حِصْنِکَ الْحَصینِ، الْعَزیزِ الْجَبّارِ، الْمَلِکِ الْقُدُّوسِ، الْقَهّارِ السَّلامِ الْمُؤْمِنِ الْمُهَیْمِنِ الْغَفّارِ، عالِمِ الْغَیْبِ وَالشَّهادَهِ الْکَبیرِ الْمُتَعالِ
هُوَ اللّه ُ، هُوَ اللّه ُ، هُوَ اللّه ُ، لا شَریکَ لَهُ
مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللّهِ صَلَّی اللّه ُ عَلَیْهِ وَالِهِ، وَسَلَّمَ تَسْلیما کَثیرا دائِما.
دعاؤه فی العوذة لیوم الخمیس
اُعیذُ نَفْسی بِرَبِّ الْمَشارِقِ وَالْمَغارِبِ، مِنْ کُلِّ شَیْطانٍ مارِدٍ وَقائِمٍ وَقاعِدٍ، وَعَدُوٍّ وَحاسِدٍ، وَمُعانِدٍ، «وَیُنَزِّلُ عَلَیْکُمْ مِنَ السَّماءِ ماءً لِیُطَهِّرَکُمْ بِه وَیُذْهِبَ عَنْکُمْ رِجْزَ الشَّیْطانِ وَلِیَرْبِطَ عَلی قُلُوبِکُمْ وَیُثَبِّتَ بِهِ الاَقْدامَ»(5) «اُرْکُضْ بِرِجْلِکَ هذا مُغْتَسَلٌ بارِدٌ وَشَرابٌ»(6)
«وَاَنْزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً طَهُورا – لِنُحْیِیَ بِه بَلْدَهً مَیْتا، وَنُسْقیهِ مِمّا خَلَقْنا اَنْعاما وَاَناسِیَّ کَثیرا»(7) «اَلاْنَ خَفَّفَ اللّه ُ عَنْکُمْ»(8)
«ذلِکَ تَخْفیفٌ مِنْ رَبِّکُمْ وَرَحْمَهٌ»(9) «یُریدُ اللّه ُ اَنْ یُخَفِّفَ عَنْکُمْ»(10) «فَسَیَکْفیکَهُمُ اللّه ُ وَهُوَ السَّمیعُ الْعَلیمُ»(11)
لا اِلهَ اِلاَّ اللّه ُ، وَاللّه ُ غالِبٌ عَلی اَمْرِه، لا اِلهَ اِلاَّ اللّه ُ، مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللّهِ صَلَّی اللّهُ عَلَیْهِ وَالِه، اَعُوذُ بِعِزَّهِ اللّهِ، وَاَعُوذُ بِقُدْرَهِ اللّهِ وَاَعُوذُ بِرُسُولِه صَلَّی اللّه ُ عَلَیْهِ وَالِه، وَسَلَّمَ تَسْلیما.
دعاؤه فی العوذة لیوم الجمعه
روی عبدالعظیم الحسنی أنّ أبا جعفر محمّد بن علیّ الرضا علیهماالسلام کتب هذه العوذة لابنه أبی الحسن علیّ بن محمّد علیهماالسلام وهو صبیّ فی المهد، وکان یعوّذه بها ویأمر أصحابه:
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحیمِ، لا حَوْلَ وَلا قُوَّهَ اِلاَّ بِاللّهِ الْعَلِیِّ الْعَظیمِ
اَللّهُمَّ رَبَّ الْمَلائِکَهِ وَالرُّوحِ وَالنَّبِیّینَ وَالْمُرْسَلینَ، وَقاهِرَ مَنْ فِی السَّماواتِ وَالاَرَضینَ، وَخالِقَ کُلِّ شَیْءٍ وَمالِکَهُ
کُفَّ عَنّا بَأْسَ اَعْدائِنا وَمَنْ اَرادَ بِنا سُوءً مِنَ الْجِنِّ وَالاِنْسِ وَاَعْمِ اَبْصارَهُمْ وَقُلُوبَهُمْ، وَاجْعَلْ بَیْنَنا وَبَیْنَهُمْ حِجابا وَحَرَسا وَمَدْفَعا، اِنَّکَ رَبُّنا، لا حَوْلَ وَلا قُوَّهَ لَنا اِلاّ بِاللّهِ، عَلَیْهِ تَوَکَّلْنا، وَاِلَیْهِ اَنَبْنا، وَاِلَیْهِ الْمَصیرُ
رَبَّنا لا تَجْعَلْنا فِتْنَهً لِلَّذینَ کَفَرُوا، وَاغْفِرْلَنا رَبَّنا، اِنَّکَ اَنْتَ الْعَزیزُ الْحَکیمُ، رَبَّنا عافِنا مِنْ کُلِّ سُوءٍ، وَمِنْ شَرِّ کُلِّ دابَّهٍ اَنْتَ اخِذٌ بِناصِیَتِها وَمِنْ شَرِّ ما یَسْکُنُ فِی اللَّیْلِ وَالنَّهارِ، وَمِنْ شَرِّ کُلِّ سُوءٍ وَمِنْ شَرِّ کُلِّ ذی شَرٍّ، رَبَّ الْعالِمینَ وَ اِلهَ الْمُرْسَلینَ، صَلِّ عَلی مُحَمَّدٍ
وَالِه اَجْمَعینَ وَاَوْلِیائِکَ، وَخُصَّ مُحَمَّدا وَالَهُ اَجْمَعینَ بِاَتَمِّ ذلِکَ
وَلاحَوْلَ وَلاقُوَّهَ اِلاّ بِاللّهِ الْعَلِیِّ الْعَظیمِ، بِسْمِ اللّهِ وَبِاللّهِ، اُؤْمِنُ بِاللّهِ، وَبِاللّهِ اَعُوذُ، وَبِاللّهِ اَعْتَصِمُ وَبِاللّهِ اَسْتَجیرُ
وَبِعِزَّهِ اللّهِ وَمَنْعَتِه اَمْتَنِعُ مِنْ شَیاطینِ الاِنْسِ وَالْجِنِّ، وَمِنْ رَجْلِهِمْ وَخَیْلِهِمْ، وَرَکْضِهِمْ، وَعَطْفِهِمْ، وَرَجَعَتِهِمْ، وَکَیْدِهِمْ وَشَرِّهِمْ، وَشَرِّ ما یَأْتُونَ بِه تَحْتَ اللَّیْلِ وَتَحْتَ النَّهارِ، مِنَ الْبُعْدِ وَالْقُرْبِ، وَمِنْ شَرِّ الْغائِبِ وَالْحاضِرِ وَالشّاهِدِ وَالزّائِرِ، اَحْیاءً وَاَمْواتا اَعْمی وَبَصیرا، وَمِنْ شَرِّ الْعامَّهِ وَالْخاصَّهِ، وَمِنْ شَرِّ نَفْسٍ وَوَسْوَسَتِها، وَمِنْ شَرِّ الدَّناهِشِ(12) وَالْحِسِّ وَاللَّمْسِ وَاللَّبْسِ، وَمِنْ عَیْنِ الْجِنِّ وَالاِنْسِ، وَبِالاِسْمِ الَّذِی اهْتَزَّ لَهُ عَرْشُ بَلْقیسَ.
وَاُعیذُ دینی وَنَفْسی وَجَمیعَ ما تَحُیطُهُ عِنایَتی، مِنْ شَرِّ کُلِّ صُورَهٍ وَخَیالٍ، اَوْ بَیاضٍ اَوْ سَوادٍ، اَوْ تِمْثالٍ، اَوْ مُعاهِدٍ اَوْ غَیْرِ مُعاهِدٍ مِمَّنْ یَسْکُنُ الْهَواءَ وَالسَّحابَ، وَالظُّلُماتَ وَالنُّورَ، وَالظِّلَّ وَالْحَرُورَ وَالْبَرَّ وَالْبُحُورَ وَالسَّهْلَ وَالْوُعُورَ(13) وَالْخَرابَ وَالْعُمْرانَ وَالاْکامَ(14) وَالاْجامَ وَالْمَغایِضَ وَالْکَنائِسَ وَالنَّواویسَ، وَالْفَلَواتِ وَالْجَبّاناتِ(15)
مِنْ الصّادِرینَ وَالْوارِدینَ، مِمَّنْ یَبْدُو بِاللَّیْلِ وَیَنْتَشِرُ بِالنَّهارِ
وَبِالْعَشِیِّ وَالاِبْکارِ، وَالْغُدُوِّ وَالاْصالِ، وَالْمُریبینَ وَالاَسامِرَهِ وَالاَفاتِرَهِ، وَالْفَراعِنَهِ وَالاَبالِسَهِ، وَمِنْ جُنُودِهِمْ، وَاَزْواجِهِمْ وَعَشائِرِهِمْ وَقَبائِلِهِمْ
وَمِنْ هَمْزِهِمْ وَلَمْزِهِمْ وَنَفْثِهِمْ وَوِقاعِهِمْ، وَاَخْذِهِمْ وَسِحْرِهِمْ وَضَرْبِهِمْ وَعَبَثِهِمْ وَلَمْحِهِمْ وَاحْتِیالِهِمْ وَاخْتِلافِهِمْ.(16)
وَمِنْ شَرِّ کُلِّ ذی شَرٍّ، مِنَ السَّحَرَهِ وَالْغیلانِ، وَاُمِّ الصِّبْیانِ، وَما وَلَدُوا وَما وَرَدُوا، وَمِنْ شَرِّ کُلِّ ذی شَرٍّ داخِلٍ وَخارِجٍ، وَعارِضٍ وَمُتَعَرِّضٍ وَساکِنٍ وَمُتَحَرِّکٍ، وَضَرَبانِ عِرْقٍ وَصُداعٍ وَشَقیقَهٍ، وَاُمِّ مَلْدَمٍ، وَالْحُمّی وَالْمُثَلّثَهِ وَالرِّبْعِ، وَالْغِبِّ، وَالنّافِضَهِ وَالصّالِبَهِ(17) وَالدّاخِلَهِ، وَالْخارِجَهِ
وَمِنْ شَرِّ کُلِّ دابَّهٍ اَنْتَ اخِذٌ بِناصِیَتِها، اِنَّکَ عَلی صِراطٍ مُسْتَقیمٍ
وَصَلَّی اللّه ُ عَلی نَبِیِّه مُحَمَّدٍ وَ الِهِ الطّاهِرینَ(18)
دعاؤه فی العوذة لیوم السبت
اُعیذُ نَفْسی بِاللّهِ الَّذی «لا اِلهَ اِلاّ هُوَ الْحَیُّ الْقَیُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَهٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ ما فِی السَّماواتِ وَما فِی الاَرْضِ مَنْ ذَا الَّذی یَشْفَعُ
عِنْدَهُ اِلاّ بِاِذْنِه یَعْلَمُ ما بَیْنَ اَیْدیهِمْ وَما خَلْفَهُمْ وَلا یُحیطُونَ بِشَیْءٍ مِنْ عِلْمِه اِلاّ بِما شاءَ وَسِعَ کُرْسِیُّهُ السَّمواتِ وَالاَرْضَ وَلا یَؤُدُهُ حِفْظُهُما وَهُوَ الْعَلِیُّ الْعَظیمُ»(19)
ثم تقرأ الحمد، والمعوّذتین، والتوحید، وتقول :
کَذلِکَ اللّه ُ رَبُّنا وَسَیِّدُنا وَمَوْلانا، لا اِلهَ اِلاّ هُوَ، نُورُ النُّورِ، وَمُدَبِّرُ الاُمُورِ «نُورُ السَّمواتِ وَالاَرْضِ مَثَلُ نُورِه کَمِشْکوهٍ فیها مِصْباحٌ اَلْمِصْباحُ فی زُجاجَهٍ الزُّجاجَهُ کَاَنَّها کَوْکَبٌ دُرِّیٌّ یُوقَدُ مِنْ شَجَرَهٍ مُبارَکَهٍ زَیْتُونَهٍ لا شَرْقِیَّهٍ وَلا غَرْبِیَّهٍ یَکادُ زَیْتُها یُضیءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نارٌ نُورٌ عَلی نُورٍ یَهْدِی اللّه ُ لِنُورِه مَنْ یَشاءُ وَیَضْرِبُ اللّه ُ الاَمْثالَ لِلنّاسِ وَاللّه ُ بِکُلِّ شَیْءٍ عَلیمٌ»(20) «الَّذی خَلَقَ السَّماوات وَالاَرْضَ بِالْحَقِّ وَیَوْمَ یَقُولُ لِلشَّیءِ کُنْ فَیَکُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْکُ یَوْمَ یُنْفَخُ فِی الصُّورِ عالِمُ الْغَیْبِ وَالشَّهادَهِ وَهُوَ الْحَکیمُ الْخَبِیرُ»(21)
الَّذی خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ طِباقا، وَمِنَ الاَرْضِ مِثْلَهُنَّ، یَتَنَزَّلُ الاَمْرُ بَیْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا اَنَّ اللّه َ عَلی کُلِّ شَیْءٍ قَدیرٌ، وَاَنَّ اللّه َ قَدْ اَحاطَ بِکُلِّ شَیْءٍ عِلْما، وَاَحْصی کُلَّ شَیْءٍ عَدَدا.
اَعُوذُ مِنْ شَرِّ کُلِّ ذی شَرٍّ مُعْلِنٍ بِه اَوْ مُسِرٍّ(22) وَمِنْ شَرِّ الْجِنَّهِ وَالْبَشَرِ، وَمِنْ شَرِّ ما یَظْهَرُ بِاللَّیْلِ وَیَکْمُنُ بِالنَّهارِ، وَمِنْ شَرِّ طَوارِقِ
اللَّیْلِ وَالنَّهارِ، وَمِنْ شَرِّ ما یَنْزِلُ الْحَمّاماتِ وَالْحُشُوشَ(23) وَالْخَراباتِ وَالاَوْدِیَهَ، وَالصَّحاری وَالْغِیاضَ(24) وَالشَّجَرَ وَما یَکُونُ فِی الاَنْهارِ
اُعیذُ نَفْسی وَمَنْ یَعْنینی اَمْرُهُ، بِاللّهِ مالِکِ الْمُلْکِ، یُؤْتِی(25) الْمُلْکَ مَنْ یَشاءُ، وَیَنْزِعُ الْمُلْکَ مِمَّنْ یَشاءُ، وَیُعِزُّ مَنْ یَشاءُ، وَیُذِلُّ مَنْ یَشاءُ بِیَدِهِ الْخَیْرُ، وَهُوَ عَلی کُلِّ شَیْءٍ قَدیرٌ، یُولِجُ اللَّیْلَ فِی النَّهارِ، وَیُولِجُ النَّهارَ فِی اللَّیْلِ، وَیُخْرِجُ الْحَیَّ مِنَ الْمَیِّتِ، وَیُخْرِجُ الْمَیِّتَ مِنَ الْحَیِّ وَیَرْزُقُ مَنْ یَشاءُ بِغَیْرِ حِسابٍ، لَهُ مَقالیدُ السَّماواتِ وَالاَرْضِ، یَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ یَشاءُ، وَیَقْدِرُ اِنَّهُ بِکُلِّ شَیْءٍ عَلیمٌ.
خَلَقَ الاَرْضَ وَالسَّماواتِ الْعُلی، الرَّحْمنُ عَلَی الْعَرْشِ اسْتَوی لَهُ ما فِی السَّمواتِ وَما فِی الاَرْضِ وَما بَیْنَهُما وَما تَحْتَ الثَّری وَاِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَاِنَّهُ یَعْلَمُ السِّرَّوَ اَخْفی.
اَللّه ُ لا اِلهَ اِلاّ هُوَ، لَهُ الاَسْماءُ الْحُسْنی، لَهُ الْخَلْقُ وَالاَمْرُ، مُنْزِلُ التَّوْریهِ وَالاِنْجِیلِ وَالزَّبُورِ وَالْفُرْقانِ الْعَظیمِ، مِنْ شَرِّ کُلِّ طاغٍ وَباغٍ وَنافِثٍ(26) وَشَیْطانٍ وَسُلْطانٍ، وَساحِرٍ وَکاهِنٍ، وَناظِرٍ وَطارِقٍ وَمُتَحَرِّکٍ وَساکِنٍ وَمُتَکَلِّمٍ وَساکِتٍ وَناطِقٍ وَصامِتٍ وَمُتَخَیِّلٍ
وَمُتَمَثِّلٍ وَمُتَلَوِّنٍ وَمُحْتَقِرٍ(27)
وَنَسْتَجیرُ بِاللّهِ حِرْزِنا وَناصِرِنا وَمُونِسِنا، وَهُوَ یَدْفَعُ عَنّا، لاشَریکَ لَهُ وَلا مُعِزَّ لِمَنْ اَذَلَّ، وَلا مُذِلَّ لِمنْ اَعَزَّ، وَهُوَ الْواحِدُ الْقَهّارُ وَصَلَّی اللّه ُ عَلی سَیِّدِنا مُحَمَّدٍ وَالِهِ الطّاهِرینَ وَسَلَّمَ تَسْلیما.
1) مُضِلٍّ.
2) ثابتات، راسخات.
3) الأکرم، خ.
4) وهو بکسر القاف وسکون التاء اسم ابلیس، وبالفتح : حیّه خبیثه.
5) الأنفال: 11.
6) ص: 42.
7) الفرقان: 48 ، 49.
8) الأنفال: 66.
9) البقره: 178.
10) النساء: 28.
11) البقره: 137.
12) جنس من اجناس الجنّ.
13) الصلب الّذی یصعب السیر فیه.
14) التلال المرتفعه.
15) المقابر.
16) أخلاقهم، أخلافهم، خ.
17) أنواع من الحمّی.
18) فی المتهجّد والجنّه وَصَلَّی اللّه ُ علی محمّد وال مُحمّد (کثیراً) وسلّم تسلیما.
19) البقره: 255.
20) النور: 25.
21) الأنعام : 73.
22) مُسْتَسِرٍّ، خ.
23) البساتین.
24) مجتمع الشجر فی مغیض الماء.
25) هکذا فی البلد، وفی المتهجّد والجنّه: تُؤتی، بصیغه الخطاب وکذا ما بعده.
26) الّذی یعقد فی الخیوط عُقداً وینفث علیها.
27) مُحْتَفِرٍ، مُتَجَبِّرٍ، خ، فی المتهجد.