جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

أدعیته فی الإحتجاب و الإحتراز و الإستخارة

زمان مطالعه: 5 دقیقه

دعاؤه فی الإحتجاب من المکائد

اَلْخالِقُ اَعْظَمُ مِنَ الْمَخْلُوقینَ، وَالرّازِقُ اَبْسَطُ یَدا مِنَ الْمَرْزُوقینَ وَنارُ اللّهِ الْمُؤْصَدَهِ فی عَمَدٍ مُمَدَّدَهٍ، تَکیدُ اَفْئِدَهَ الْمَرَدَهِ، وَتَرُدُّ کَیْدَ الْحَسَدَهِ، بِالاَقْسامِ، بِالاَحْکامِ، بِاللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ، وَالْحِجابِ الْمَضْرُوبِ، بِعَرْشِ رَبِّنَا الْعَظیمِ

اِحْتَجَبْتُ، وَاسْتَتَرْتُ، وَاسْتَجَرْتُ، وَاعْتَصَمْتُ، وَتَحَصَّنْتُ بِ «الم» وَبِ «کهیعص» وَبِ «طه» وَبِ «طسم» وَبِ «حم» وَبِ «حمعسق» وَ «ن» وَبِ «طس» وَبِ «ق» وَالْقُرْانِ الْمَجیدِ وَاِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظیمٌ، وَاللّه ُ وَلِیّی وَنِعْمَ الْوَکیلُ.

دعاؤه فی الإحتراز من المخاوف

کتب علیه السلام هذا الحرز وأرسله إلی المأمون، وقال: قل له تُصاغ له قصبه من فضّه منقوش علیها ما أذکره بعد، فإذا أراد شدّه علی عضده فلیشدّه علی عضده الأیمن، ولیتوضّأ وضوءً حسنا سابغا، ولیصلّ أربع رکعات، یقرأ فی کلّ رکعه فاتحه الکتاب مرّه، وسبع مرّات آیه الکرسی، وسبع مرّات «شَهِدَ اللّهُ»، وسبع مرّات «وَالشَّمْسِ وَضُحیها»، وسبع مرّات «وَاللَّیْلِ إذا یَغْشی»، وسبع مرّات «قُلْ هُوَ اللّه ُ اَحَدٌ»

فإذا فرغ منها فلیشدّ الحرز علی عضده الأیمن عند الشدائد والنوائب، یَسْلَم بحول اللّه وقوّته من کلّ شیء یخافه ویحذره …. والحرز:

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحیمِ

«اَلْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعالَمینَ – الرَّحْمنِ الرَّحیمِ – مالِکِ یَوْمِ الدّینِ – اِیّاکَ نَعْبُدُ وَاِیّاکَ نَسْتَعینُ – اِهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقیمَ – صِراطَ الَّذینَ اَنْعَمْتَ عَلَیْهِمْ غَیْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَیْهِمْ وَلاَ الضّالّینَ»(1) «اَلَمْ تَرَ اَنَّ اللّه َ سَخَّرَ لَکُمْ ما فِی الاَرْضِ وَالْفُلْکَ تَجْری فِی الْبَحْرِ بِاَمْرِه وَیُمْسِکُ السَّماءَ اَنْ تَقَعَ عَلَی الاَرْضِ اِلاّ بِاِذْنِه اِنَّ اللّه َ بِالنّاسِ لَرَؤُفٌ رَحیمٌ»(2)

اَللّهُمَّ اَنْتَ الْواحِدُ الْمَلِکُ الدَّیّانُ یَوْمَ الدّینِ، تَفْعَلُ ما تَشاءُ بِلا مُغالَبَهٍ، وَتُعْطی مَنْ تَشاءُ بِلا مَنٍّ، وَتَفْعَلُ ما تَشاءُ، وَتَحْکُمُ ما تُریدُ وَتُداوِلُ الاَیّامَ بَیْنَ النّاسِ، وَتُرَکِّبُهُمْ طَبَقا عَنْ طَبَقٍ

اَسْاَلُکَ بِاِسْمِکَ الْمَکْتُوبِ عَلی سُرادِقِ الْمَجْدِ، وَاَسْاَلُکَ بِاِسْمِکَ الْمَکْتُوبِ عَلی سُرادِقِ السَّرائِرِ، السّابِقِ الْفائِقِ، الْحَسَنِ الْجَمیلِ النَّصیرِ، رَبِّ الْمَلائِکَهِ الثَّمانِیَهِ، وَالْعَرْشِ الَّذی لا یَتَحَرَّکُ

وَاَسْاَلُکَ بِالْعَیْنِ الَّتی لا تَنامُ، وَبِالْحَیاهِ الَّتی لا تَمُوتُ، وَبِنُورِ وَجْهِکَ الَّذی لا یُطْفَأُ، وَبِالاِسْمِ الاَ کْبَرِ الاَ کْبَرِ الاَ کْبَرِ، وَبِالاِسْمِ الاَعْظَمِ الاَعْظَمِ الاَعْظَمِ، الَّذی هُوَ مُحیطٌ بِمَلَکُوتِ السَّماواتِ وَالاَرْضِ

وَبِالاِسْمِ الَّذی اَشْرَقَتْ بِهِ الشَّمْسُ، وَاَضاءَ بِهِ الْقَمَرُ، وَسُجِّرَتْ(3)بِهِ الْبُحُورُ، وَنُصِبَتْ بِهِ الْجِبالُ، وَبِالاِسْمِ الَّذی قامَ بِهِ الْعَرْشُ وَالْکُرْسِیُّ

وَبِاِسْمِکَ الْمَکْتُوبِ عَلی سُرادِقِ الْعَرْشِ، وَبِاِسْمِکَ الْمَکْتُوبِ عَلی سُرادِقِ الْعِزَّهِ، وَبِاِسْمِکَ الْمَکْتُوبِ عَلی سُرادِقِ الْعَظَمَهِ

وَبِاِسْمِکَ الْمَکْتُوبِ عَلی سُرادِقِ الْبَهاءِ، وَبِاِسْمِکَ الْمَکْتُوبِ عَلی سُرادِقِ الْقُدْرَهِ، وَبِاِسْمِکَ الْعَزیزِ، وَبِاَسْمائِکَ الْمُقَدَّساتِ الْمُکَرَّماتِ الْمَخْزُوناتِ فی عِلْمِ الْغَیْبِ عِنْدَکَ، وَاَسْاَلُکَ مِنْ خَیْرِکَ خَیْرا مِمّا اَرْجُو، وَاَعُوذُ بِعِزَّتِکَ وَقُدْرَتِکَ مِنْ شَرِّ ما اَخافُ وَاَحْذَرُ وَما لا اَحْذَرُ

یا صاحِبَ مُحَمَّدٍ یَوْمَ حُنَیْنَ، وَیا صاحِبَ عَلِیٍّ یَوْمَ صِفّینَ، اَنْتَ یا رَبِّ مُبیرُ الْجَبّارینَ، وَقاصِمُ الْمُتَکَبِّرینَ

اَسْاَلُکَ بِحَقِّ طه وَیس، وَالْقُرْانِ الْعَظیمِ، وَالْفُرْقانِ الْحَکیمِ، اَنْ تُصَلِّیَ عَلی مُحَمَّدٍ وَالِ مُحَمَّدٍ، وَاَنْ تَشُدَّ بِه عَضُدَ صاحِبِ هذَا الْعَقْدِ

وَاَدْرَءُ بِکَ فی نَحْرِ کُلِّ جَبّارٍ عَنیدٍ، وَکُلِّ شَیْطانِ مَریدٍ، وَعَدُوٍّ شَدیدٍ، وَعَدُوٍّ مُنْکَرِ الاَخْلاقِ، وَاجْعَلْهُ مِمَّنْ اَسْلَمَ اِلَیْکَ نَفْسَهُ، وَفَوَّضَ اِلَیْکَ اَمْرَهُ، وَاَلْجَاَ اِلَیْکَ ظَهْرَهُ

اَللّهُمَّ بِحَقِّ هذِهِ الاَسْماءِ الَّتی ذَکَرْتُها وَقَرَأْتُها، وَاَنْتَ اَعْرَفُ بِحَقِّها مِنّی، وَاَسْاَلُکَ یا ذَا الْمَنِّ الْعَظیمِ، وَالْجُودِ الْکَریمِ، وَلِیَّ الدَّعَواتِ الْمُسْتَجاباتِ، وَالْکَلِماتِ التّامّاتِ، وَالاَسْماءِ النّافِذاتِ

وَاَسْاَلُکَ یا نُورَ النَّهارِ، وَیا نُورَ اللَّیْلِ، وَنُورَ السَّماءِ وَالاَرْضِ وَنُورَ النُّورِ، وَنُورا یُضیءُ بِه کُلُّ نُورٍ، یا عالِمَ الْخَفِیّاتِ کُلِّها فِی الْبَرِّ

وَالْبَحْرِ وَالاَرْضِ وَالسَّماءِ وَالْجِبالِ

وَاَسْاَلُکَ یا مَنْ لا یَفْنی، وَلا یَبیدُ، وَلا یَزُولُ، وَلا لَهُ شَیْءٌ مَوْصُوفٌ، وَلا اِلَیْهِ حَدٌّ مَنْسُوبٌ، وَلا مَعَهُ اِلهٌ، وَلا اِلهٌ سِواهُ، وَلا لَهُ فی مُلْکِه شَریکٌ، وَلا تُضافُ الْعِزَّهُ اِلاّ اِلَیْهِ، وَلَمْ یَزَلْ بِالْعُلُومِ عالِما وَعَلَی الْعُلُومِ واقِفا، وَلِلاُمُورِ ناظِما، وَبِالْکَیْنُونِیَّهِ عالِما، وَلِلتَّدْبیرِ مُحْکِما وَبِالْخَلْقِ بَصیرا، وَبِالاُمُورِ خَبیرا

اَنْتَ الَّذی خَشَعَتْ لَکَ الاَصْواتُ، وَضَلَّتْ فیکَ الاَوْهامُ(4) وَضاقَتْ دُونَکَ الاَسْبابُ، وَمَلاَءَ کُلَّ شَیْءٍ نُورُکَ، وَوَجِلَ کُلُّ شَیْءٍ مِنْکَ، وَهَرَبَ کُلُّ شَیْءٍ اِلَیْکَ، وَتَوَکَّلَ کُلُّ شَیْءٍ عَلَیْکَ

وَاَنْتَ الرَّفیعُ فی جَلالِکَ، وَاَنْتَ الْبَهِیُّ فی جَمالِکَ، وَاَنْتَ الْعَظیمُ فی قُدْرَتِکَ، وَاَنْتَ الَّذی لا یُدْرِکُکَ شَیْءٌ، وَاَنْتَ الْعَلِیُّ الْکَبیرُ الْعَظیمُ وَمُجیبُ الدَّعَواتِ، قاضِیُ الْحاجاتِ، مُفَرِّجُ الْکُرُباتِ وَلِیُّ النَّعَماتِ

یا مَنْ هُوَ فی عُلُوِّهِ دانٍ، وَفی دُنُوِّهِ عالٍ، وَفی اِشْراقِه مُنیرٌ، وَفی سُلْطانِه قَوِیٌّ، وَفی مُلْکِه عَزیزٌ، صَلِّ عَلی مُحَمَّدٍ وَالِ مُحَمَّدٍ، وَاحْرُسْ صاحِبَ هذَا الْعَقْدِ، وَهذَا الْحِرْزِ، وَهذَا الْکِتابِ، بِعَیْنِکَ الَّتی لا تَنامُ وَاکْنُفْهُ بِرُکْنِکَ الَّذی لا یُرامُ، وَارْحَمْهُ بِقُدْرَتِکَ عَلَیْهِ، فَاِنَّهُ مَرْزُوقُکَ.

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحیمِ، بِسْمِ اللّهِ وَبِاللّهِ (الَّذی) لا صاحِبَهَ لَهُ وَلا وَلَدَ، بِسْمِ اللّهِ قَوِیِّ الشَّأْنِ، عَظیمِ الْبُرْهانِ، شَدیدِ السُّلْطانِ ما شاءَ اللّه ُ کانَ وَما لَمْ یَشَأْ لَمْ یَکُنْ.

اَشْهَدُ اَنَّ نُوحا رَسُولُ اللّهِ، وَاَنَّ اِبْراهیمَ خَلیلُ اللّهِ، وَاَنَّ مُوسی کَلیمُ اللّهِ وَنَجِیُّهُ، وَاَنَّ عیسَی بْنَ مَرْیَمَ رُوحُ اللّهِ وَکَلِمَتُهُ صَلَواتُ اللّهِ عَلَیْهِ وَعَلَیْهِمْ اَجْمَعینَ، وَاَنَّ مُحَمَّدا صَلَّی اللّه ُ عَلَیْهِ وَالِه خاتَمُ النَّبِیّینَ لا نَبِیَّ بَعْدَهُ، وَاَسْاَلُکَ بِحَقِّ السّاعَهِ الَّتی یُؤْتی فیها بِاِبْلیسَ اللَّعینِ یَوْمَ الْقِیامَهِ، وَیَقُولُ اللَّعینُ فی تِلْکَ السّاعَهِ: «وَاللّهِ ما اَ نَا اِلاّ مُهَیِّجُ مَرَدَهٍ اَللّه ُ نُورُ السَّماواتِ وَالاَرْضِ، وَهُوَ الْقاهِرُ، وَهُوَ الْغالِبُ، لَهُ الْقُدْرَهُ السّابِقَهُ، وَهُوَ الْحَکیمُ الْخَبیرُ»

اَللّهُمَّ وَاَسْاَلُکَ بِحَقِّ هذِهِ الاَسْماءِ کُلِّها وَصِفاتِها وَصُوَرِها، وَهِیَ:

وفی بعض النسخ المعتبره تکون بهذه الصوره :

سُبْحانَ اللّهِ الَّذی خَلَقَ الْعَرْشَ وَالْکُرْسِیَّ، وَاسْتَوی عَلَیْهِ اَسْاَلُکَ اَنْ تَصْرِفَ عَنْ صاحِبِ کِتابی هذا، کُلَّ سُوءٍ وَمَحْذُورٍ، فَهُوَ عَبْدُکَ وَابْنُ عَبْدِکَ وَابْنُ اَمَتِکَ، وَاَنْتَ مَوْلاهُ، فَقِهِ اللّهُمَّ یا رَبِّ الاَسْواءَ کُلَّها، وَاقْمَعْ عَنْهُ اَبْصارَ الظّالِمینَ، وَاَلْسِنَهَ الْمُعانِدینَ وَالْمُریدینَ لَهُ السُّوءَ وَالضُّرَّ، وَادْفَعْ عَنْهُ کُلَّ مَحْذُورٍ وَمَخُوفٍ.

وَاَیُّ عَبْدٍ مِنْ عَبیدِکَ، اَوْ اَمَهٍ مِنْ اِمائِکَ، اَوْ سُلْطانٍ مارِدٍ، اَوْ شَیْطانٍ اَوْ شَیْطانَهٍ، اَوْ جِنِّیٍّ اَوْ جِنِّیَّهٍ، اَوْ غُولٍ اَوْ غُولَهٍ

اَرادَ صاحِبَ کِتابی هذا بِظُلْمٍ اَوْ ضُرٍّ ، اَوْ مَکْرٍ اَوْ مَکْرُوهٍ، اَوْ کَیْدٍ اَوْ خَدیعَهٍ، اَوْ نِکایَهٍ اَوْ سِعایَهٍ، اَوْ فَسادٍ اَوْ غَرَقٍ، اَوِ اصْطِلامٍ(5) اَوْ عَطَبٍ(6) اَوْ مُغالَبَهٍ اَوْ غَدْرٍ، اَوْ قَهْرٍ، اَوْ هَتْکِ سِتْرٍ، اَوِ اقْتِدارٍ، اَوْ افَهٍ اَوْ

عاهَهٍ، اَوْ قَتْلٍ، اَوْ حَرْقٍ، اَوِ انْتِقامٍ اَوْ قَطْعٍ اَوْ سِحْرٍ، اَوْ مَسْخٍ اَوْ مَرَضٍ اَوْ سُقْمٍ اَوْ بَرَصٍ اَوْ جُذامٍ اَوْ بُؤْسٍ، اَوْ افَهٍ اَوْ فاقَهٍ، اَوْ سَغَبٍ(7) اَوْ عَطَشٍ، اَوْ وَسْوَسَهٍ، اَوْ نَقْصٍ فی دینٍ اَوْ مَعیشَهٍ

فَاکْفِنیهِ بِما شِئْتَ، وَکَیْفَ شِئْتَ، وَاَنّی شِئْتَ، اِنَّکَ عَلی کُلِّ شَیْءٍ قَدیرٌ، وَصَلَّی اللّه ُ عَلی سَیِّدِنا مُحَمَّدٍ وَالِه اَجْمَعینَ، وَسَلَّمَ تَسْلیما کَثیرا

وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّهَ اِلاّ بِاللّهِ الْعَلِیِّ الْعَظیمِ، وَالْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعالَمینَ.

فأمّا ما ینقش علی هذه القصبه، من فضّه غیر مغشوشه:

یا مَشْهُورا فِی السَّماواتِ، یا مَشْهُورا فِی الاَرَضینَ، یا مَشْهُورا فِی الدُّنْیا وَالاْخِرَهِ، جَهَدَتِ الْجَبابِرَهُ وَالْمُلُوکُ عَلی اِطْفاءِ نُورِکَ وَ اِخْمادِ ذِکْرِکَ، فَاَبَی اللّه اِلاّ اَنْ یُتِمَّ نُورَکَ(8) وَیَبُوحَ(9) بِذِکْرِکَ وَلَوْ کَرِهَ الْمُشْرِکُونَ.

دعاؤه فی الإحتراز أیضا

یا نُورُ یا بُرْهانُ، یا مُبینُ یا مُنیرُ ، یا رَبِّ اکْفِنِی الشُّرُورَ وَ افاتِ

الدُّهُورِ، اَسْاَلُکَ النَّجاهَ یَوْمَ یُنْفَخُ فِی الصُّورِ.(10)

دعاؤه فی الإستعاذة من المخاوف، والإحتراز

اَللّهُمَّ اِنّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ مُلِمّاتِ نَوازِلِ الْبَلاءِ وَاَهْوالِ عَظائِمِ الضَّرّاءِ فَاَعِذْنی رَبِّ مِنْ صَرْعَهِ الْبَأْساءِ وَاحْجُبْنی مِنْ سَطَواتِ الْبَلاءِ وَنَجِّنی مِنْ مُفاجاهِ النِّقَمِ(11) وَاحْرُسْنی مِنْ زَوالِ النِّعَمِ، وَمِنْ زَلَلِ الْقَدَمِ

وَاجْعَلْنِی اللّهُمَّ فی حِمی عِزِّکَ، وَحِیاطَهِ حِرْزِکَ، مِنْ مُباغَتَهِ(11) الدَّوائِرِ(12) وَمُعاجَلَهِ الْبَوادِرِ

اَللّهُمَّ رَبِّ وَاَرْضَ الْبَلاءِ فَاخْسِفْها، وَعَرْصَهَ الْمِحَنِ فَارْجِفْها(13) وَشَمْسَ النَّوائِبِ فَاکْسِفْها، وَجِبالَ السُّوءِ فَانْسِفْها(14) وَکُرَبَ الدَّهْرِ فَاکْشِفْها، وَعَوائِقَ الاُمُورِ فَاصْرِفْها، وَاَوْرِدْنی حِیاضَ السَّلامَهِ وَاحْمِلْنی عَلی مَطایَا الْکَرامَهِ، وَاصْحَبْنی بِاِقالَهِ الْعَثْرَهِ، وَاشْمِلْنی بِسَتْرِ الْعَوْرَهِ، وَجُدْ عَلَیَّ رَبِّ بِالائِکَ، وَکَشْفِ بَلائِکَ، وَدَفْعِ ضَرّائِکَ وَادْفَعْ عَنّی کَلاکِلَ(15) عَذابِکَ، وَاصْرِفْ عَنّی اَلیمَ عِقابِکَ، وَاَعِذْنی مِنْ بَوائِقِ الدُّهُورِ

وَاَ نْقِذْنی مِنْ سُوءِ عَواقِبِ الاُمُورِ، وَاحْرُسْنی مِنْ جَمیعِ

الْمَحْذُورِ، وَاصْدَعْ صَفاهَ الْبَلاءِ عَنْ اَمْری، وَاشْلُلْ یَدَهُ عَنّی مُدَّهَ(16) عُمْری، اِنَّکَ الرَّبُّ الْمَجیدُ، الْمُبْدِئُ الْمُعیدُ، الْفَعّالُ لِما تُریدُ.


1) الفاتحه: 1 7.

2) الحج: 65.

3) مُلئت.

4) الأحلام، خ.

5) الاستئصال.

6) الهلاک.

7) الجوع.

8) قال: السیّد رحمه الله قوله: فأبی اللّه اِلاّ اَن یتمّ نورک لعلّه یعنی نورک ایّها الإسم الأعظم المکتوب فی هذا الحرز بصوره الطلسم، ووجدت فی الجزء الثالث من کتاب الواحده أنّ المراد بقوله: یا مشهورا فی السماوات إلی آخرة هو مولانا أمیر المؤمنین علیه السلام أقول: فیه إشاره إلی قوله: «یریدون أن یُطفئوا نور اللّه بأفواههم ویأبی اللّه أن یُتمّ نوره…» التوبة 32. ولا ریب أنّ کتاب اللّه نورٌ أنزله علی نوره ورسوله لیکون داعیاً إلی اللّه وسراجاً منیراً، وکما أنّ الرسول نور اللّه أرسله بالهدی، فکذلک الإمام من اللّه فهو علی نورٍ من ربّه، وفی النبویّ المشهور: أنّ علیّاً مع القرآن والقرآن مع علیّ.

9) یُظهر ویُعلن.

10) یأتی ص185 دعاء 19 عن الامام الهادی علیه السلام (نحوه).

11) وقوع النِّقَم ودوائر السوء بغتهً.

12) ما یدور علی الانسان، من قوله تعالی: «علیهم دائره السوء».

13) زَلْزِلْها.

14) اقْلَعْها.

15) أنواع، جماعات العذاب.

16) مدی، خ.