1- النسخة المحفوظة فی خزانة مخطوطات مکتبة البحاثة المحقق الاستاذ فخرالدین نصیری أمینی زید توفیقه بطهران ضمن المجموعة المرقمة تفضل بها مشکورا.
امتازت هذه النسخة النفیسة بسندها عن الحافظ أبیسعید مسعود ابنناصر بن أبیزید السجستانی السجزی الرکاب المتوفی سنة (477 ه-)، عن أبیسعید وجیه بن أبی
الطیب القائنی المستملی المولود سنة (367 ه-)، عن استاذه الواعظ المفسر أبیالقاسم الحسن بن محمد بن الحسن بن حبیب النیشابوری المتوفی سنة (406 ه-)، عن أبیبکر محمد بن عبدالله بن محمد حفدة العباس بن حمزة النیشابوری المتوفی سنة (344 ه-)، عن أبیالقاسم عبدالله بن أحمد بن عامر الطائی.
ضمت هذه المجموعة بین دفتیها الصحیفتین الشریفتین السجادیة و الرضویة، تقع صحیفد الامام الرضا علیهالسلام فی 51 ورقه، بمقاس 23 / 5 ضربدر 15 / 5 سم فی کل صفحة 11 سطرا ضربدر 11 / 5 سم، أورد الناسخ فی آخرها لفظة: (فرغ من تحریر الصحیفتین أعنی الصحیفة الکاملة و الصحیفة الرضویة أضعف عبیدالله بالجرم القوی بالجرم محمد بن محمد بن عبدالقهار الشیرازی فی التربة المقدسة الرضویة علی ساکنها التحیة فی غرة رمضان سنة احدی و ستین و سبعمائة (761 ه-) حامدا لله و مصلیا لنبیه، أللهم اغفرله و لجمیع المؤمنین و المؤمنات).
2- النسخة المحفوظة فی خزانة مخطوطات مکتبة المسجد الاعظم العامرة بقم المشرفة ضمن المجموعة المرقمة (2745).
امتازت هذه النسخة اضافة الی کونها أقدم نسخة وصلت الینا من الصحیفة بروایة الشیخ الطبرسی قدس سره بسنده عن أبیالقاسم عبدالله ابنأحمد الطائی، و بقراءة المولی عبدالخالق بن المولی عبدالعلی البیهقی علی العالم الفاضل المولی حسین بن علی البیهقی السبزواری المشتهر بالکاشفی فی أواخر شعبان سنة (872 ه-) و بیان طریقة لروایة هذه الصحیفة نصه:
(بسم الله الرحمن الرحیم، الحمدلله الذی نور شجرة النبوة بأنوار الأئمة الهداة، و زین حدائق الولایة بازهار أسرار الکمل الثقات، و الصلاة علی مظهر جوامع الکلم المسلسلات محمد و آله و عترته عیون المعارف العینیة المخصصات.
أما بعد: فقد قرأ الصحیفة الرضویة بتمامها المولی المعظم افتخار الصلحاء زین الاتقیاء جامع الصفات الرضویة، و مجمع الخلال المرضیة، مولانا نظام الملة و الدین عبدالخالق بن المولی الرفیع، و العارف المنیع، اسوة العرفاء قدوة الطرفاء مولانا تاج الملة
والدین عبدالعلی البیهقی أدام الله ظلهما علی الفقیر الحقیر السکیر، الکثیر التقصیر حسین بن علی الواعظ المشتهر بالکاشفی غفرالله ذنوبه، و ستر عیوبه، و أنا أرویها عن والدی روح الله روحه، و هو یرویه عن الفاضل العلامة محمد بن عبدالله و هو عن شیخه الکامل تاجالدین ابراهیم بن القصاع الطبسی و هو عن شیخه الکامل مولانا تاجالدین علی ترکه الکرمانی و هو عن شیخه شیخ الاسلام غیاث الدین هبة الله بن یوسف عن جده صدرالدین ابراهیم بن محمد بن المؤید الحموی عن ابنعساکر عن أبیروح الصوفی الهروی عن زاهر بن طاهر قال:
أخبرنا أبوعلی الحسن بن أحمد السکاکی قال: أخبرنا أبوالقاسم ابنحبیب قال: أخبرنا محمد بن عبدالله بن محمد النیسابوری قال: أخبرنا أبوالقاسم عبدالله بن أحمد بن عامر الطائی بالبصرة قال: حدثنی أبی قال: حدثنی الامام أبوالحسن علی بن موسی الرضا عن آبائه الی حضرة الرسالة صلی الله علیه وآله، و أنا أجزته أن یرویها عنی بالشرائط المعتبرة، و کان ذلک فی أو آخر شعبان سنة اثنی و سبعین و ثمانمائة).
اشتملت هذه المجموعة علی عدة رسائل منها هذه الصحیفة التی تقع فی 18 ورقة، بمقاس 17 / 5 ضربدر 12 سم فی کل صفحة 15 سطر ضربدر 8 سم تم استنساخ هذه النسخة الشریفة فی یوم الاحد أواخر شهر الله المعظم رمضان سنة ثمان و أربعین و ثمانمائة (848 ه-) من هجرة خیر البریة علی ید رضا بن نظام بن فخرالدین الحسنی الآملی.
3- النسخة المحفوظة فی خزانة مخطوطات مکتبة آیة الله العظمی السید شهابالدین المرعشی النجفی دام ظله الوارف بقم المقدسة تحت رقم (3619).
تقع فی 31 ورقة، بمقاس 16 / 5ضربدر 13 سم، فی کل صفحة 13 سطر ضربدر 9 سم، تم الفراغ من استنساخها یوم الاثنین، غرة صفر سنة احدی و خمسین و ثمانمائة للهجرة النبویة علی مهاجرها آلاف التحیة، علی ید جمالالدین ابنمحمد بن جلالالدین گیسو دراز الحسنی الاسترآبادی.
4- النسخة المحفوظة فی خزانة مخطوطات مکتبة (استانة قدس رضوی) العامرة تحت رقم (599).
تقع فی 34 ورقة بمقاس 16 / 5 ضربدر 10 سم فی کل صفحة 13 سطرا ضربدر 6 سم تم الفراغ من کتابتها فی أوآخر شهر شعبان المعظم من سنة (881 ه-) علی ید اسماعیل بن عبدالمؤمن القاینی بالمدرسة العباسیة فی مشهد الامام الرضا علیهالسلام.
جاء فی هامش الصفحة الاخیرة (قد عورضت مع نسخة مکتوبة من نسخة مقروءة علی الشیخ الجلیل تاجالدین حسین بن صاعد تغمده الله تعالی و ایانا بغفرانه فی أوائل شهر رجب المرجب سنة و ثمانین بعد الالف فی المشهد الرضوی علی ساکنه السلام).
5- النسخة المحفوظة فی خزانة مکتبة آیة الله العظمی السید شهابالدین المرعشی النجفی دام ظله الوارف ضمن المجموعة المرقمة (4115).
تقع فی 30 ورقة بمقاس 17 / 5 ضربدر 11 / 5 سم، فی کل صفحة 14 سطرا ضربدر 8 سم، تمت کتابتها سنة (946 ه-).
6- النسخة المحفوظة فی خزانة کتب المکتبة الفیضیة العامرة بقم المشرفة، ضمن المجموعة المرقمة (1995).
تقع فی 20 ورقة بمقاس 18ضربدر 12 سم، فی کل صفحة 14 سطر ضربدر 7 سم تم تنمیقها یوم الثلاثاء، الیوم الثالث من شهر شعبان من شهور سنة احدی و خمسین و تسعمائة (951 ه-) بید حسن طهر بن فاضل طهر الحسنی الکور سرخی.
7- النسخة المحفوظة فی خزانة مکتبة آیة الله العظمی السید المرعشی النجفی دام ظله الوارف ضمن مجموعة برقم (1250).
ناقصة الآخر، تقع فی 15 ورقة بمقاس 20 / 5ضربدر 14 سم، فی کل صفحة 15 سطرا ضربدر 9 سم کتبها أخی محمد بن أخی أحمد التبریزی فی یوم الخمیس الرابع من شهر صفر سنة احدی و سبعین و تسعمائة (971) هجریة.
8- النسخة المحفوظة فی خزانة مخطوطات مکتبة المدرسة الفیضیة العامرة ضمن المجموعة المرقمة (1394).
تقع فی 44 ورقة، بمقاس 19ضربدر 11 / 5 سم، فی کل صفحة 10 سطرا ضربدر 7 سم، تم الفراغ من نسخها فی محرم الحرام سنة سبع و ثلاثین بعد الألف (1037) علی ید محمد
أمین بن خسرو الطالقانی.
9- النسخة المحفوظة فی خزانة کتب حجة الاسلام و المسلمین السید محمد بن السید محمد تقی الموسوی الاردبیلی الشهیر (بمفتی الشیعة) بقم تفضل بها مشکورا، ضمن مجموعة، فی 25 ورقة، بمقاس 10ضربدر 20 سم، فی کل صفحة 18 سطرا ضربدر 5 سم، تم استنساخها وقت الظهر من یوم الاثنین الحادی و العشرین من جمادی الاولی من شهور سنة أربع و أربعین بعد الالف من الهجرة النبویة بقلم ابراهیم بن حسن الکوهرزی، و للشیخ البحاثة المرحوم الشیخ آقا بزرگ الطهرانی قدس سره تعلیقة مختصرة فی هامش الصفحة الاخیرة منها کتبها بخطه ننقلها نصا: (فی خاتمة المستدرک ص 344 کتب شیخنا علی نسخة بهذا السند و فیها زیادات علی السند الشیخ الطبرسی و تاریخ تلک النسخة 905).
تمتاز هذه النسخة عما سبقها روایتها بسند الشیخ الفاضل العالم الکامل قطب السالکین مولانا عبدالعلی بن عبدالحمید بن محمد السبزواری.
10- النسخة المحفوظة فی مکتبة الاکادیمیة الوطنیة بروما ضمن مجموعة برقم (335) و بخط واحد کما وصفت فی فهرس المکتبة، مجهولة التاریخ کتبت المجموعة بین عام 1054-1052.
یروی هذه النسخة کما سیأتی بسنده القاضی أبو عبدالله محمد بن عبدالله بن حمزة بن أبیالنجم.
11- النسخة المطبوعة فی ایران بتحقیق الدکتور حسین علی محفوظ و هی النسخة المحفوظة فی خزانة کتب الشیخ محمد علی الاردبادی قدس سره فی النجف الاشرف کتبها شاه محمد القاینی فی شهر رمضان سنة (948 ه-) و المنتهی سندها الی هبة الله بن یوسف الحموئی عن جده صدرالدین ابراهیم بن محمد بن المؤید الحموئی عن ابنعساکر عن أبیروح الصوفی الهروی عن زاهر بن طاهر الشحامی عن الحسن بن أحمد السکاکی عن ابیالقاسم الحسن بن حبیب عن محمد بن عبدالله النیشابوری عن أبیالقاسم عبدالله بن أحد الطائی، و قابلها علی:
أ- نسخة فخرالدین نصیری أمینی برقم (ع 362) المؤرخة کتابتها سنة 1093 ه-.
ب- نسخة فخرالدین نصیری أمینی أیضا برقم (ع 320) المؤرخة کتابتها سنة 1059 ه-.
ج- النسخة المحفوظة فی خزانة کتب السید جلالالدین المحدث الارموی برقم (ع 15) و التی تم استنساخها فی شوال سنة (1097 ه-).
د- النسخة المحفوظة فی خزانة کتب السید جلالالدین المحدث الارموی أیضا و التی تم استنساخها علی ید محمد حسن بن مهدی.
12- النسخة المطبوعة فی ایران أیضا تحت اشراف و تقدیم فقید الامة الاسلامیة المرجع الدینی الاعلی، فقیه عصره آیة الله العظمی السید حسین الطباطبائی البروجردی قدس سره تحت عنوان (کتاب أبیالجعد).
13- النسخة المطبوعة فی مصر بمعیة مسند الامام زید، و التی رتبها الشریف عبدالواسع بن یحیی الواسطی، و الذی ینتهی سنده الی الامام المهدی أحمد بن یحیی عن سلیمان بن ابراهیم بن عمر العلوی عن أبیه ابراهیم عن رضاءالدین ابراهیم بن محمد الطبری عن الامام نجیمالدین التبریزی عن الحافظ ابنعساکر عن زاهر الشحامی عن الحافظ البیهقی عن أبیالقاسم المفسر عن ابراهیم بن جعدة عن أبیالقاسم عبدالله بن أحمد بن عامر الطائی…
14- ما أخرجه کل من المحدث الکبیر العلامة المجلسی فی کتابه (بحارالانوار) و خاتمة المحدثین المیرزا حسین النوری فی مستدرک وسائل الشیعة، و الحافظ محبالدین أحمد بن عبدالله الطبری فی کتابه ذخائر العقبی فی مناقب ذوی القربی عن نسخ الصحیفة.