جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

طریق الشیخ السجستانی

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

جاء فی صدر النسخة المحفوظة فی خزانة مخطوطات مکتبة الاستاد المحقق فخرالدین نصیری أمینی زید توفیقه بطهران.

أخبرنا الشیخ الامام ابوسعید(1) مسعود بن ناصر بن أبی‏زید(2)، السجستانی(3) قال حدثنا

أبوسعید وجیه بن أبی‏الطیب المستلمی(4) لفظا قال: حدثنا الاستاد أبوالقاسم الحسن بن محمد بن حبیب(5) قال: حدثنا أبوبکر محمد بن عبدالله حفدة العباس بن حمزة سنة سبع و ثلاثین و ثلاثمائة قال حدثنا أبوالقاسم عبدالله بن أحمد بن عامر الطائی بالبصرة… الی آخره.


1) فی النسخه الخطبة (سعد).

2) فی النسخة الخطبة (یزید).

3) أبوسعید مسعود بن ناصر بن أبی‏زید الشجری الرکاب الحافظ. قال عبدالغافر الفارسی فی تاریخ نیشابور 1472 / 665: أحد حفاظ عصرنا المتقنین المکثرین، جال فی الافاق و سمع الکثیر الخارج عن القیاس، بخراسان و ببلده و بالعراق و بالجبال، و کتب الکثیر. و حکی الذهبی فی العبر 289 / 3 و تذکرة الحفاظ 1216 / 4 قول محمد بن عبدالواحد الدقاق فیه: لم أر أجود اتقانا و لا أحسن ضبطا منه، توفی فی جمادی الاولی سنة سبع و سبعین و أربعمائة.

4) فی المخطوط المسلمی، و هو وجیه بن أبی‏الطیب القاینی العمید المصاحفی، أبوسعید بن أرسلان المستلمی الحلاب، فاضل ورع، عفیف… نحوی فقیه اشتمل علی المشایخ علی الدوام نیفا و ثلاثین سنة، سمع من أبی‏بکر الطرازی و المخلدی و طبقتهم ولد کما زعم سنة سبع و ستین و ثلاثمائة، قاله الفارسی فی تاریخ نیشابور 1606 / 721.

5) أبوالقاسم – الحسن بن محمد بن الحسن بن حبیب النیسابوری صنف فی علوم القرآن و الأدب و له کتاب عقلاء المجانین، سمع من الاصم و جماعة، و توفی فی ذی‏الحجة، و قیل فی ذی القعدة سنة سعت و اربعمأة، انظر تاریخ نیشابور 482 / 268 و العبر 93 / 3، و بغیة الوعاة 519 / 1، و تاریخ جرجان 189 و طبقات المفسرین: 45 و شذرات الذهب 181: 3 و طبقات المفسرین للداودی 140 / 1.