جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

التعریف بنسخ الکتاب و منهج التحقیق

زمان مطالعه: 6 دقیقه

النسخة الاولی: هی النسخة المحفوظة فی مکتبتنا، کتبها عزیز بن محمد السمنانی فی شهر رمضان من سنة 970 ه، بخط النسخ، و هی بروایة الشیخ الطبرسی.

النسخة الثانیة: نسخة آیة الله السید مصطفی الحسینی الصفائی الخوانساری، إستنسخها ظاهرا عن نسخة العلامة النوری – صاحب مستدرک الوسائل – کما ذکر فی ظهر الصفحة الاولی منها.

کتبها بخطه الشریف فی جمادی الثانی من سنة 1367 ه.

النسخة الثالثة: هی نسخة مکتبة الاکادیمیة الوطنیة لینجه بر و ما – إیطالیا – ضمن مجموعة کتبت بین سنة 1052 – 1054 ه.

و هی بروایة القاضی الاجل أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن حمزة بن أبی النجم یرویها عن والده – الذی کان رئیس صعدة(1) فی وقته و عین علماء الزیدیة – فی جمادی الاولی من سنة 630 ه.

النسخة الرابعة: هی النسخة المحفوظة فی خزانة مخطوطات آیة الله العظمی السید الکلبایکانی متع الله المسلمین بطول بقاه، فی قم المقدسة، ضمن المجموعة المرقمة ” 1766 ” الکتاب الرابع، و هی بروایة الشیخ الطبرسی.

فرغ من کتابتها محمد بن محمد الجزائری فی یوم الثلاثاء سادس عشر شهر جمادی الاول سنة خمسین بعد الالف ” 1050 ” من الهجرة النبویة.

النسخة الخامسة: هی النسخة المحفوظة فی نفس الخزانة، الکتاب الخامس من نفس المجموعة السابقة الذکر، تمتاز بروایتها عن المولی نصر بن یحیی، عن الشیخ أبی نصر یحیی بن الشیخ أبی الفضل محمود بن الاوحد حاکم بن أبی القاسم بن أبی بکر النورجانی الجامی فی صفر سنة ” 731 ” ه.

فرغ من کتابتها فی عصر یوم الثلاثاء العاشر من شهر صفر المظفر سنة ” 1229 ه ” بید الحسین بن الحسن بن علی بن علی بن الحسین.

النسخة السادسة: هی النسخة المطبوعة فی طهران باهتمام و رعایة آیة الله العظمی المرجع الدینی الاعلی الحاج السید حسین الطباطبائی البروجردی قدس سره، عن نسخة کتبها عبد العلی لاجل السید الغنی و السند الولی میرزا محمد مؤمن الحسینی فی سابع شهر رجب المرجب سنة 1089 ه، و قد زینها – قدس سره – بمقدمة ذکر فیها عدة بحوث حول سند الصحیفة.

ثم قال: ” و نسخة هذا الکتاب و ان کان فیها اغلاط کثیرة لکنها لعزة وجودها یحسن أو یلزم طبعها و حفظها من الزوال “.

و هی تحت عنوان: ” کتاب أبی الجعد “.

و قد رمزنا لها ب ” ج “.

النسخة السابعة: هی النسخة المطبوعة فی طهران أیضا سنة 1377 بتحقیق الدکتور حسین علی محفوظ، علی نسخة الشیخ الفاضل الجلیل محمد علی الاورد بادی المحفوظة فی خزانته فی النجف الاشرف، قال: ” و هی من طرائف أصول هذه الصحیفة المبارکة “.

کتبها شاه محمد القائینی فی العاشر من شهر رمضان المبارک من سنة 948.

و هی بروایة العالم الفاضل قطب السالکین عبد العلی بن عبد الحمید بن محمد السبزواری.

علما أن نسخة السید مفتی الشیعة – الآتی ذکرها – و نسخة رآها المیرزا عبد الله أفندی فی بلدة أردبیل، هی بنفس هذا السند.

راجع السند رقم ” 62 “.

و قد قابل الدکتور حسین علی محفوظ هذه النسخة علی أربع نسخ خطیة أخری هی: 1 – نسخة فخر الدین نصیری أمینی المورخة 1093 ه.

2 – نسخة فخر الدین أیضا المکتوبة فی شهر محرم الحرام سنة 1059 ه.

3 – نسخة السید جلال الدین المحدث الارموی المکتوبة فی 19 شهر شوال سنة 1097 ه.

4 – نسخة المحدث الارموی أیضا المکتوبة بخط محمد حسن بن مهدی.

هذا بالاضافة إلی مقابلتها مع الامالی و التوحید و عیون أخبار الرضا من مصنفات الشیخ

الصدوق.

و قد رمزنا لها ب ” ط “.

النسخة الثامنة: هی النسخة المطبوعة فی المقام الشریف بصنعاء – الیمن – سنة 1353 قام بترتیبها و تبویبها عبد الواسع بن یحیی الواسعی، و قسمها إلی عشرة أبواب هی: الباب الاول: فی الذکر و الایمان و العلم و الدعاء و فضل سور.

الباب الثانی: فی ذکر الآذان.

الباب الثالث: فی الحث علی الصلوات الخمس، و ذکر صلاة الجنازة.

الباب الرابع: فی ذکر أهل البیت علیهم السلام.

و هو علی ثلاثة أقسام: القسم الاول: فی فضل علی علیه السلام.

القسم الثانی: فی فضل فاطمة علیها السلام.

القسم الثالث: فی فضل الحسنین علیهما السلام، و أهل البیت علیهم السلام عموما.

الباب الخامس: فی فضل المؤمن، و حسن الخلق، و فضل من سمی محمدا أو أحمد.

الباب السادس: فی ذکر الاطعمة، و الفواکه، و الادهان، و الطب.

الباب السابع: فی بر الوالدین وصلة الرحم.

الباب الثامن: فی التحذیر من الغش و الغیبة و النمیمة.

الباب التاسع: فی فضل الغزو و الجهاد.

الباب العاشر: فی أحادیث متفرقة.

و قام بتخریج أحادیثها القاضی العلامة محمد بن أحمد بن جار الله محشم(2)، و ألحق مرتبها زیادات و تخریجات و شرح بعض الاحادیث.

و ذکر طریقه فی روایتها ” بالسند الصحیح المتصل إلی القاسم بن محمد ” و هو المرقم فی أسانیدنا بالرقم ” 71 “.

و رمزنا لها ب ” ن “.

النسخة التاسعة: هی مطبوعة المؤتمر العالمی للامام الرضا علیه السلام – الذی یعقد فی مشهد بمناسبة ولادته علیه السلام – فی سنة 1404 ه، بتحقیق الشیخ محمد مهدی نجف و رمزنا لها ب ” م 1 ” و قد اعتمد فی تحقیقها علی ست نسخ خطیة هی:

1 – النسخة المحفوظة فی خزانة مکتبة آیة الله العظمی السید شهاب الدین المرعشی النجفی – دام ظله الوارف – بقم المقدسة، المرقمة ” 3619 ” تم استنساخها فی یوم الاثنین غرة صفر سنة إحدی و خمسین و ثمانمأة.

و هی التی اعتمدها أصلا و جعلها متنا فی هذه الطبعة.

2 – النسخة المحفوظة فی نفس المکتبة ضمن المجموعة رقم ” 4115 “، تمت کتابتها فی سنة 946 ه.

3 – النسخة المحفوظة فی خزانة مخطوطات المدرسة الفیضیة فی قم المقدسة، ضمن مجموعة برقم ” 1995 ” تم کتابتها یوم الثلاثاء، الثالث من شهر شعبان من شهور سنة 951 ه، بید حسن طهر بن فاضل طهر الکورسرخی.

4 – النسخة المحفوظة فی خزانة مخطوطات آیة الله العظمی السید المرعشی ایضا، ضمن مجموعة برقم ” 1250 “، کاتبها أخی محمد بن أخی أحمد التبریزی، تمت کتابتها فی یوم الخمیس الرابع من شهر صفر سنة 971 ه.

5 – النسخة المحفوظة فی خزانة کتب حجة الاسلام و المسلمین السید محمد بن السید محمد تقی الموسوی الاردبیلی الشهیر ب (مفتی الشیعة) بقم المقدسة، تم استنساخها وقت الظهر من یوم الاثنین الحادی و العشرین من جمادی الاولی من شهور سنة 1044 ه.

و هی بروایة الشیخ عبد العلی بن عبد الحمید بن محمد السبزواری.

6 – نسخة مکتبة الاکادیمیة الوطنیة فی روما.

و قد تقدم الحدیث عنها.

النسخة العاشرة: هی مطبوعة المؤتمر العالمی للامام الرضا علیه السلام، فی سنة 1406 ه، بتحقیق الشیخ محمد مهدی نجف، و رمزنا لها ب ” م 2 “.

و بالاضافة إلی ألست نسخ التی اعتمدها فی تحقیق مطبوعة سنة 1404، اعتمد علی سبع نسخ أخری هی: 1 – النسخة المحفوظة فی خزانة مخطوطات مکتبة البحاثة المحقق الاستاذ فخر الدین نصیری أمینی بطهران ضمن مجموعة، فرغ من کتابتها محمد بن محمد بن عبد القهار الشیرازی فی غرة شهر رمضان سنة 761 ه.

و هی بروایة الحافظ أبو سعید مسعود بن ناصر بن أبی زید السجستانی المتوفی سنة ” 477 ” ه.

2 – النسخة المحفوظة فی خزانة مخطوطات مکتبة المسجد الاعظم بقم المقدسة.

ضمن المجموعة المرقمة ” 2745 ” تم استنساخها فی یوم الاحد أواخر شهر الله المعظم رمضان سنة

848 ه، علی ید رضا بن نظام بن فخر الدین الحسنی الآملی.

و قد اعتمد علی هذه النسخة أصلا فی هذه الطبعة.

3 – النسخة المحفوظة فی خزانة مخطوطات مکتبة المدرسة الفیضیة ضمن المجموعة المرقمة ” 1394 “، تم الفراغ من نسخها فی محرم الحرام سنة ” 1037 ” ه علی ید محمد أمین بن خسرو الطالقانی.

4 – النسخة المحفوظة فی خزانة مخطوطات المکتبة المرکزیة العامة فی مدینة مشهد المقدسة.

تحت الرقم ” 599 “، تم الفراغ من کتابتها فی أواخر شهر شعبان المعظم من سنة ” 881 ” ه، علی ید اسماعیل بن عبد المؤمن القاینی بالمدرسة العباسیة فی مشهد الامام الرضا علیه السلام.

5 – النسخة المطبوعة فی ایران بتحقیق الدکتور حسین علی محفوظ.

6 – النسخة المسماة ب ” کتاب أبی الجعد “.

7 – النسخة المطبوعة فی مصر بمعیة مسند الامام زید، و هی التی رتبها الشریف عبد الواسع بن یحیی الواسعی.

و قد قمنا بمقابلة الکتاب مع هذه النسخ العشرة المذکورة أعلاه، و مع مجموعة کبیرة من المصادر و الجوامع الحدیثیة – کما یظهر ذلک بوضوح فی هوامش الکتاب – متبعین فی تحقیق الکتاب طریقة التلفیق بین النسخ المذکورة و باقی المصادر و الجوامع، مشیرین إلی الاختلافات اللفظیة الضروریة، مع الاشارة إلی مصادر کل حدیث بصورة مفصلة و مبوبة.

و قد قمنا بشرح بعض الالفاظ اللغویة الصعبة، و ترجمة لبعض الاعلام الواردة فی الکتاب و تخریج الآیات القرآنیة و ضبطها بالشکل، و فی نهایة المطاف تم وضع عدة فهارس للکتاب تسهل علی الباحث مهمته، و توصله إلی غایته بأقصر طریق.

علما أنا قد وضعنا کل ما أثبتناه من بعض النسخ أو المصادر بین المعقوفتین [] و الاختلافات اللفظیة الطویلة نسبیا، أو التی تبهم الاشارة إلیها فی الهامش، بین قوسین () و حصرنا النصوص الواردة بین قوسی التنصیص الصغیرین ” “.

و أن الرمز ” خ ” هو لاحد النسخ المتقدم ذکرها دون تحدید، و أن کل ما کان فی الهامش من تخریجات و تعلیقات بین قوسین هی من مطبوعة الیمن، إلا ما أشیر له فی نهایتهما.

اما الاحادیث الموجودة فی أحد النسخ أو أکثر دون غیرها، و الاحادیث المنقولة فی البحار

و مستدرک الوسائل عن الصحیفة، و الاحادیث التی رواها أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن عامر الطائی، عن أبیه عن الامام الرضا علیه السلام، و الاحادیث التی رواها داود بن سلیمان القزوینی، عنه علیه السلام من مختلف المصادر فقد أفردناها فی باب خاص بها فی آخر الکتاب أ سمیناه ب ” الاربعون حدیثا المستدرکة علی صحیفة الامام الرضا علیه السلام “.

مع ذکر ما عثرنا علیه من طرق و أسانید لهذه الصحیفة المبارکة أو إلی الطائی أو القزوینی – المذکورین آنفا – عن الرضا، عن آبائه علیهم السلام.

نرجو من الله تبارک و تعالی أن نکون قد وفقنا لتحقیق هذا التراث الجلیل و السفر العظیم و نشره فی المجتمع الحضاری المتقدم راجین من الله أن یسدد خطانا إنه سمیع مجیب.


1) هی مدینة فی الیمن عامرة آهلة. معجم البلدان: 3 / 406.

2) و هو فقیه یمانی، من أهل صعدة، اشتهر فی صنعاء و توفی فیها سنة 1181 ه.تجد ترجمته فی تحفة الاخوان: 27، البدر الطالع: 2 / 102 و الاعلام للزرکلی: 6 / 240.