اعلم أنّ قولک: أنت أنت، و أنا أنا، و هو هو باصطلاح علم المیزان عند أهل العرفان(1) یستدعی استقلال الموضوع بالقوام و استغناءه عن الجاعل التامِّ، فالممکن لیس له قوام بذاته بل بقیمومیّته تعالى، فلا یصحّ علیه هذا الحمل أزلًا و أبداً بالحقیقة؛ و ذلک لأنّک إذا فتّشت عن زید فزید إنسان متعیّن(2) و إذا تفحّصت عن الإنسان فهو حیوان متعین(3) و کذلک إذا تدرّجت عن الحیوان و سلکت بهذا العنوان لم یتوقّف فی مرتبة إلى أن ینتهی إلى الجنس الأقصى البسیط، و لمّا کان قول «ما» و «لم» فی البسیط واحداً انتهى لا محالة إلى جاعل الذوات و الماهیّات بالجعل البسیط، و الفاعل لقاطبة الموجودات من دون وسیط «أَلا إِلَى اللَّهِ تَصِیرُ الْأُمُورُ»(4)
و بالجملة: فی جمیع المراتب لا یسعک هذا الحمل بالحقیقة أو مع وجدان
فائدة إلّا فی المبدأ القیّوم تعالى شأنه، فإنّه هو هو لا غیره.
على هذا التحقیق الذی لا أظنّک تظفر به فی غیر هذه الأسطر، فقوله علیه السلام: «بینا أنت أنت»، على الحقیقة و قوله: «صرنا نحن نحن» إنَّما التکرار فیه بمجرد المُشاکلة و المُقایسة بالکلام الأوّل؛ لأنَّ صیرورة الشیء شیئاً إنّما هو مفاد الجعل المرکب، و هو مُستحیل قطعاً، و فی «الصحیفة السجادیة»:
(إلهی کیف أدعوک و أنا أنا، و کیف أقطع رجائی عنک و أنت أنت)(5) و ذلک یعاضد ما قلنا؛ إذ معناه أنَّ قولی و اعتقادی «أنا أنا» إنّما یوجب أن یکون لی ذات دونک قائمة بنفسها، و مع ذلک فکیف یسعنی أن أدعوک و افتقر إلیک، و من أین تکون لى الحاجة إلى أن أطلبک، فإنَّ ذلک یشعر باستغنائی عنک، ثمَّ لمّا نفى علیه السلام عن نفسه ذلک قال: «و کیف أقطع رجائی عنک و أنت أنت» أی هذا الحکم ما ینبغی إلّا لک و لا یشرکک فیه أحد غیرک؛ لأنّک أنت القائم بذاته القیّوم لما سواه، فلأیّ شیء لا أدعوک، و کیف یسعنی أن أقطع رجائی عنک و الکلّ منک و بک و لک و إلیک.
و ممّا قلنا یتصحّح أیضاً سرّ ما نقل عن جبرئیل فی ابتداء خلقه، حیث سأله اللَّه أکثر من مرّة من أنا و من أنت؟! و یجیب کلّ مرّة مخاطباً للَّه بقوله: أنت أنت و أنا أنا، فیحترق بسطوات الکبریاء، و یسقط من سماء القرب أبعد ممّا بین هذه الأرض و تلک السماء إلى أن ظهر مُغیث النفوس و الأرواح فی عالم الأنوار و الأشباح، مولى الکونین، و إمام الثقلین مولانا علی علیه السلام، فعلّمه بأن یقول فی الجواب: أنت الملک الجلیل و أنا العبد الذلیل جبرئیل، فلمّا قال ذلک تخلّص من الاحتراق بنار البعد و الفراق(6) فاحتفظ بذلک التحقیق فإنّه من مشرب رحیق.
1) اصول المعارف للفیض الکاشانی: 38، الأسفار 1: 117، تفسیر القرآن لابن العربی 1: 142 و 2: 870.
2) فی نسخة «ر»: متشخص بدل: متعین.
3) فی نسخة «ر»: متعلق متقید بدل: متعین.
4) الشورى: 53.
5) الصحیفة السجّادیة الجامعة: 398.
6) انظر الأنوار النعمانیّة 1: 15.