لو أردنا أن ننظر إلى القاضی سعید من منظار الإمام الخمینی قدّس سرّه للاحظنا أنّه یُجسّد برأیه أحد أساطین الحکمة و المعرفة الإسلامیة، الأمر الذی أشار إلیه مراراً و تکراراً فی حیاته الشریفة، مُثمّناً دوره، مُشیّداً بمکانته و فضیلته و علمه.
یقول أحد تلامذة الإمام رحمه اللَّه: إنَّه- أی الإمام- کان یُعبّر عن احترام خاص لمحیی الدین فی المدرسة السنّیة، و لصدر المتألّهین و القاضی سعید القمّی فی مدرسة أهل البیت، ما ذلک إلّا لسبب المنهل العرفانی الرحیق الذی نهلوا منه، و لهذا تراه یُکنّ لهم کل احترام، و یقدّرهم غایة التقدیر، فقد جاء- مثلًا- فی کتابه (آداب الصلاة) ما نصّه:
و بالجملة فإنَّ نسبة فلسفة حکماء الإسلام الحالیّة و المعارف الجلیلة لأهل المعرفة إلى حکمة الیونان إنّما تدلّل على الجهل بکتب القوم مثل کتب الفیلسوف الإسلامی العظیم الشأن صدر المتألّهین قدّس سرّه، و استاذه العظیم المحقّق الداماد قدّس سرّه، و تلمیذه الجلیل الفیض الکاشانی قدّس سرّه، و التلمیذ العظیم الشأن للفیض و العارف الجلیل الإیمانی القاضی سعید القمی قدّس سرّه(1)
و یقول فی بدایة التعلیقة على شرح حدیث رأس الجالوت:
و بعد فإنّ ممّا وفّقنی التأییدات الربوبیّة، و أیّدنی التوفیقات القدسیّة الالوهیّة، هو الاستسعاد بزیارة هذا الحدیث القدّیس، النازل عن سماء الوحی و التقدیس، و شرحه الذی أفاده شیخ العرفاء الکاملین، قدوة أصحاب القلوب
و السالکین، کاشف إشارات الأخبار و رموزها، مُخرج لباب الآثار و کنوزها، فخر الطائفة و عینها، و ذخر أهل المعرفة و زینها، المؤیّد بتأییدات الربّ المجید، القاضی الشریف السعید، أفاض اللَّه علیه من أنوار رحمته الواسعة، و تجلّى علیه بالأنوار الباهرة(2)
و یقول فی موضع آخر:
و ما ذکر هذا العارف العظیم، و السالک على الصراط المستقیم، قدَّس اللَّه نفسه، و روّح رمسه، تحقیق رشیق، و کلام عرفانی دقیق، کیف و هو من أعظم عرفاء الشیعة، و أکرم امناء الشریعة(3)
1) الآداب المعنویّة للصلاة ترجمة العلّامة الفهری: 467- 468.
2) انظر صفحة: 37 من هذا الکتاب.
3) انظر صفحة: 98- 99.