هو محمّد سعید بن محمّد مفید القمّى المعروف بالقاضی سعید و الملقّب
بالحکیم الصغیر، ولد سنة 1049 ه فتألّق فی سماء المعارف الدینیة الشیعیّة، حتى بلغ الذروة فی الکمالات الروحیّة و الکشفیّة، حتى عُدَّ فی طلیعة أفاضل حکماء إیران و عرفائها أثناء العهد الصفوی، فکان بذلک من قادة الفکر فی ذلک العصر.
و إضافة إلى تمهّره و تخصّصه- رحمه اللَّه- فی المباحث الصوفیّة و العرفانیّة و الحکمة المشّائیة و الإشراقیة، کان قد جمع من العلوم الریاضیّة و الطبّیة و غیرها شیئاً کثیراً، و تبحَّر فی العلوم الفقهیّة و الحدیثیّة و الرجالیّة و التفسیریّة، و کان دأبه البحث عن غوامض العلوم على الاتصال، فارتشف من المعارف من سلسال محمَّدٍ و آل محمَّد و سلسبیله السائغ.
و تبوّء منصب القضاء لرسوخ ملکته فی الفقه و إحاطته بأبوابه، فکانت له ثمة إمامة دینیة و زعامة زمنیة، و لذا سُمی ب (القاضی).
تتلمذ فی العلوم العقلیة و ما إلیها من فنون على ید الملّا محسن الفیض الکاشانی، و الحکیم المحقّق عبد الرزاق اللاهیجی، و العارف العالم الملّا رجب علی التبریزی.
و تأثّر کثیراً فی علوم العرفان و الحکمة المتعالیة بالفیض، و فی الحکمة البحثیّة و المشّائیة بالملّا رجب علی، و الملّا عبد الرزاق، حتى توسط بأحد الفضلاء و أخذ منها مکانه.
و على هذا فإنّه کان یُقرّر آراء الملّا صدرا و یغوص فی بیان معانی الکلمات الواردة عن أهل بیت العصمة و الطهارة علیهم السلام فیؤولّها تأویلًا عرفانیاً أکثر ممّا ورد فی شروح الملأ صدرا و تعلیقاته، و هذا یعنى أنّه انغمر فی التصوّف و تعمّق فی التأویلات الّتی لا تخلو أحیاناً من الإفراط و المبالغة أکثر من الفیض و صدر الدین الشیرازی.