بسم الله الرحمن الرحیم
الحمدلله الذی فطر القلوب علی الایمان به، و آنس النفوس بدعائه و مناجاته الموجود فی کل زمان، و الحاضر فی کل مکان بلا درک و لا عیان، و لا صفة و لا مکان، جل جلاله، و عم نواله.
و الصلاة و السلام علی سید أنبیائه و خاتم رسله الذی أدأب نفسه فی تبلیغ رسالته، و أجهدها بالدعاء الی ملته، و شغلها بالنصح لأهل دعوته، صلاة یرضی الله له بها، و لا یری غیره أهلالها.
و علی آل بیته المعصومین الطاهرین، الذین جعلهم الله سفن النجاة، و لم یسأل من أحد أجرا الا المودة فیهم، و الذین اصطفاهم من دون خلقه، و جعل شفاعتهم مفتاح الفردوس و الجنان، و الوسیلة لغفران الآثام، و النجاة من النیران.
و اللعن الدائم علی أعدائهم و مبغضیهم و شانئیهم الی یوم الحساب.
و بعد، لا یخفی علی العارف عظم الدعاء الذی قال الله تعالی بشأنه:
(ادعونی أستجب لکم) و قال عزوجل: (قل ما یعبؤا بکم ربی لولا دعاؤکم) و قال جل و علا: (فانی قریب اجیب دعوة الداع اذا دعان)
فهذه – و الحق یقال – نعمة کبری أبان حقیقتها القرآن المجید بصدد الدعاء و أهمیته، و نشرها الله بید رسوله صلی الله علیه و آله علی عامة الناس، و ورثها أهل بیته و عترته الطاهرة صلوات الله علیهم أجمعین الذین هم عدل القرآن فی حدیث الثقلین المشهور
و هو معهم، و هم معه لا یفترقان، و هم أشاعوها و علموها للأمة من بعده صلی الله علیه و آله و کما أن القرآن کلام الله، فیه مصابیح النور، و شفاء الصدور، و قد تجلی الله
لخلقه فی کلامه، فکذلک کلامهم و أدعیتهم التی صدرت من صدور أهل بیت الوحی و الرسالة فیها الهدایة و النور و الشفاء
و یلمس القاری لها علوها عن کلام المخلوقین، و یتجلی له عیانا أن فضل کلامهم علی کلام الخلق کفضهلم علی الخلق.
و لولا أدعیتهم و مناجاتهم صلوات الله علیهم مع الرب ما عرف الناس کیف یدعون و یناجون، بل کانوا یرغبونهم علی أنواع الأدعیة بشواهدها الجلیة و الخفیة.
و من هذا المنطلق کان دأبنا جمع أدعیة الأئمة علیهمالسلام فی تحقیق سیرة الأنبیاء و الأوصیاء عند انقطاعهم الی دعاء الله و مناجاته تعالی، من شتات الکتب، و تهیئتها فی أسفار جامعة فی متناول أیدی القراء الأعزاء.
و الحمدلله کانت باکورة عملنا التی ظهرت الی حیز الوجود، و ذاع صیتها فی الأوساط المختلفة، و شاعت برکتها الکریمة «الصحیفة السجادیة الجامعة» لأدعیة الامام زین العابدین و سید الساجدین علی بن الحسین علیهماالسلام
ثم تم بعون الله تعالی بعدها اصدار «الصحیفة العلویة الجامعة» لأدعیة وصی رسول رب العالمین، و قائد الغر المحجلین أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب علیهالسلام، أبلغ الناطقین بعد الرسول صلی الله علیه و آله فکانت قبسا من أقباس فصاحته التی لم تعرف قبلها الا فی نهجالبلاة، فألقت ضوءا ساطعا، و نورا باهرا علی فضیلة من فضائل امام الهدی علیهالسلام التی لا تحصی.
و اذا بخطواتنا قد سددها الله جل جلاله، و أیدها لجمع ما آثرناه من أدعیة الأنبیاء الی خاتمهم محمد صلی الله علیه و آله فی صحیفة نبویة جامعة، ستری النور فی القریب العاجل بتوفیق منه تعالی.
و وفقنا بتأیید و مؤازرة من اللطیف الخبیر أیضا تألیف الصحیفة الفاطمیة الجامعة لأدعیة بضعة المصطفی، و روحه التی بین جنبیه صلی الله علیه و آله، المحدثة العالمة غیر المعلمة، و ستصدر قریبا – ان شاء الله تعالی – مع الصحف: الحسنیة،
و الحسینیة و الباقریة، و الکاظمیة، و أما الصحیفة الصادقیة التی أنشأها الامام مع الاشارة الی مارواه عن آبائه فستصدر مستقلة ان شاءالله.
و هذا الکتاب الذی بین یدی القاری العزیز تکلمة للصحف الستة، الجامعة لأدعیة الأئمة علیهمالسلام: الرضویة، الجوادیة، و الهادیة، و العسکریة، و المهدیة، الأثر المبارک، البلیغ، البالغ التقدیس، نقوم بتقدیمه – بکل فخر و اعتزاز و اطمئنان – لقرائنا المؤمنین الأعزاء.
آملین أن یتخذوا الأئمة علیهمالسلام قدوة فی التضرع الی الله جل جلاله، و نبراسا فی التقرب الیه، و التمرغ علی أبواب ملکوته القدسیة، و حصن العرش و الربوبیة.
و بعد فهل ترانا نفی بحث حجج الله، و کلماته الباهرة بعقولنا الحاسرة، و أقلامنا القاصرة، و بأسطر قلیلة، و کلماته فی شأنهم الحائرة؟!
لذا، نترک الحکم و التقدیر، للقراء الأعزاء حین تذوب أرواحهم فی نفس أدعیتهم، و تتسامی أنفسهم مع شآبیب تضرعهم صلوات الله علیهم فی الملکوت الأعلی و تزدهر قلوبهم بذرات من نور کلماتهم الباهرة.
فعندها یصیر یقینا انلهم صفوة منتجبة، اختراهم الله علی علم علی العالمین و أن حکم العبد علی موالیه مهما بلغ کان قاصرا…
و آخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمین، و صلی الله علی رسوله محمد صلی الله علیه و آله خاتم الأنبیاء، و علی أبنائه و عترته الأوفیاء علیهمالسلام، و علی کل من والاهم و نصرهم و آزرهم و نشر علمهم، و أشاع فضیلتهم بلاریاء، و سلم تسلیما کثیرا.