الفوائد الرضویّة أو شرح حدیث رأس الجالوت (أکبر علماء الیهود) و یتناول بالشرح جواب الإمام الرضا علیه السلام للعالم الیهودی الّذی سأله:
یا مولای ما الکفر و الإیمان؟ و ما الکفران؟ ما الجنة و النیران؟ و ما الشیطانان اللذان کلاهما المرجوّان؟ و قد نطق کلام الرحمن بما قلت. حیث قال فی سورة الرحمن: «خَلَقَ الْإِنْسانَ – عَلَّمَهُ الْبَیانَ»(1)؟
فلمّا سمع الرضا علیه السلام کلامه لم یحر جواباً، و نکت بإصبعه الأرض و أطرق ملیّاً، فلمّا رأى رأس الجالوت سکوته علیه السلام حمله على عیّه و شجّعته نفسه بسؤال آخر، فقال: یا رئیس المسلمین، ما الواحد المُتکثّر و المُتکثّر المُتوحّد و المُوجَد المُوجِد و الجاری المُنجمد و الناقص الزائد؟
فلمّا سمع الرضا علیه السلام کلامه و رأى تسویل نفسه له، قال: ایش تقول یا ابن أبیه، و ممّن تقول و لمن تقول؟ بینا أنت أنت صرنا نحن نحن، فهذا جواب مُوجز.
و أمّا الجواب المفصّل، فأقول: اعلم إن کنت الداری و الحمد للَّه الباری، أنَّ الکفر کفران، کفر باللَّه و کفر بالشیطان و هما السیّان المقبولان المردودان أحدهما الجنّة و الآخر النیران و هما اللذان المتّفقان المختلفان و هما المرجوّان، و نصّ به الرحمن حیث قال: «مَرَجَ الْبَحْرَیْنِ یَلْتَقِیانِ – بَیْنَهُما بَرْزَخٌ لا یَبْغِیانِ فَبِأَیِّ آلاءِ رَبِّکُما تُکَذِّبانِ»(2)
و یعلم قولنا من کان من سنخ الإنسان و بما قلنا ظهر جواب باقی سؤالاتک و الحمد للَّه الرحمن و الصلاة على رسوله المبعوث على الإنس و الجان و لعنة اللَّه
على الشیطان.
فلمّا رأى الجالوت کلامه علیه السلام بهت و تحیّر و شهق شهقة. و قال:
أشهد أنْ لا إله إلّا الله و أنَّ محمَّداً رسول اللَّه و أنّک ولیّ اللَّه و وصیّ رسوله و معدن علمه حقّاً حقّاً.
و یشرح القاضی بمهارته الخاصّة هذا الحدیث الشریف، و یخوض فی لججه بذوق عرفانیّ و نطق قرآنیّ ممّا یثیر استحسان الإمام رحمه اللَّه و ثنائه علیه فی کلّ موضع و فقرة، و یبادر إلى کتابة تعلیقة علیه إتماماً للفائدة الکامنة فی الأسرار الّتی أودعها القاضی فی شرحه و الّتی یتعذّر على الآخرین کشفها و فهمها.
1) الرحمن 55: 3- 4.
2) الرحمن 55: 19- 21.