بسم اللَّه الرّحمن الرّحیم
__________________________________________________
الحمد للَّه المتجلّی بالبطون فظهر، و المتجلّی بالظهور فبطن و استتر، بادئ بدو سلسلة الوجود، و خاتم ختم الغیب و الشهود، و الصلاة و السلام على السرّ المرموز المُستتر، أصل اصول ما سلف و غَبر، مبدأ الدائرة و مختمها، أفضل البریّة و أکرمها، و على آله مفاتیح کنوز الأحدیّة، و کواشف رموز السرمدیّة، و على أعدائهم اللّعنة الأزلیّة الأبدیّة.
و بعد: فإنّ ممّا وفّقنی التأییدات الربوبیّة، و أیّدنی التوفیقات القدسیّة الالوهیّة، هو الاستسعاد بزیارة هذا الحدیث القدّیس، النازل عن سماء الوحی و التقدیس، و شرحه الذی أفاده شیخ العرفاء الکاملین، قدوة أصحاب القلوب و السالکین، کاشف إشارات الأخبار و رموزها، مُخرج لباب الآثار و کنوزها، فخر الطائفة و عینها، و ذخر أهل المعرفة و زینها، المؤیّد بتأییدات الرّبّ المجید، القاضی الشریف السعید، أفاض اللَّه علیه من أنوار رحمته الواسعة، و تجلّى علیه بالأنوار الباهرة، و اتّفق ذلک فی العشر الثالثة من مراحل عمری و منازل دهری.
و هو أوّل کتاب منه- قدّس سرّه- وفّقنی اللَّه لزیارته و الاستفادة من حضرته، و لمّا رأیته مُحتاجاً إلى کشف بعض أسراره، و رفع الحجاب عن بعض أستاره، أحببت أن اعلّق علیه بعض التعالیق، شارحاً لکلامه مع بعض ما سنح بخاطری القاصر، و نظری
الحمد للَّه الواحد(1) المُتوحّد، و الفرد المُتفرّد، الّذی توحّد بالتوحید فی
__________________________________________________
الفاتر فی شرح الحدیث الشریف، مُعترفاً بالتقصیر و القصور، و مُتوکّلًا على ربّ الأنام فی المبدأ و الختام، فنقول مُستعیناً بالرّب المُعین، و مُتمسّکاً بولایة أولیائه المعصومین:
قوله: الواحد المتوحّد.
أمّا کونه جلّ بُرهانه واحداً فظاهر، و أمّا کونه مُتوحّداً فلظهوره فی ملابس الکثرات، و تجلّیه فی مرائی التعیّنات، فهو تعالى مع ظهوره فی الکثرات لا یخرج عن الوحدة الحقّة الحقیقیّة، فمن حیث کونه واحداً مُتوحد، و من وجه کونه مُتوحّداً واحد، و الکثرات غیر موجودة حقیقةً، و التعیّنات فی الغیب أزلًا و أبداً، و سیأتی بعض التحقیق إن شاء اللَّه فی المواضع اللائقة به.
قوله قدّس سرّه: توحّد بالتوحید.
کونه تعالى مجده مُتوحّداً بالتوحید و مُتفرّداً بالتفرید؛ فلأنّ الإمکان من شأنه الکثرة، و المُمکن من ذاته الغیریّة، و الوحدة عارضة لها من الصقع الربوبى، فالمُمکنات بحالها الذاتیّة مُتکثّر، و بحالها الوجودیّة واحد، إلّا أنّ الوحدة من عالم الوجود، فکلّ الوحدات من حضرته، فهو مُتفرّد بالتفرید و مُتوحّد بالتوحید، و ممّا ذکرنا ظهر قوله «انبجست منه الکثرات بجملتها لوحدته» الذی هو مأخوذ من کلام المُعلّم الأوّل فی اثولوجیا(2) فإنّ الوحدة مرجعها الوجوب و الغنى و القیومیّة، و الکثرة مرجعها الإمکان و الفقر و التقوّم، فکلّ الکثرات تبدأ من حضرة الوحدة و ترجع إلیه «کَما بَدَأَکُمْ تَعُودُونَ»(3) فالوحدة علّة انبجاس الکثرات، و الفردیّة مصدر التعیّنات، کما إنّهما علّة الرجوع.
توحّده، و تفرّد بالتفرید(4) فی تفرّده، انبجست(5) منه الکثرات بجملتها لوحدته، و ابتدأت منه الموجودات(6) برمّتها(7) لفردیته، سبحانه و تعالى فی کبریاء تقدّسه، و الصلاة على نبیّ الرحمة، و مجمع بحری الوحدة و الکثرة إنسان العین، و عین الإنسان، و العالم بالبیان، محمّد المبعوث على الإنس و الجانّ(8) و المنعوت بنعوت الفرقان، و الموصوف بأنَّ خلقه القرآن(9) و على وصیّه الّذی تشعّب منه أولاد النّبیّ، و تأحّد معه فی سَیره الأنواری بالنصّ الجلیّ(10) و على آله الّذین هم تقاسیم وجود النّبیّ و الولیّ، و هم أولیاء الرحمن، و المقصود من إیجاد الأکوان(11) ما جرى الجاری على الجامدات، و فضل الزائد على الناقصات.
أمّا بعد: فالفقیر إلى اللَّه الغنیّ، و المُتمسّک بحبل النبیّ الامّی، مُحمّد المُشتهر بسعید الشریف القُمّی یقول: إنَّ الحکمة کلّ الحکمة، ما ورد فی الکتاب و السُنّة، و العلم حقّ العلم ما صدر عن مدینة العلم(12) و إنَّ فی أخبار الأئمّة الطاهرین لبلاغاً لقوم عابدین، إنَّ فی ذلک لذکرى للعالمین، کیف لا؟
و هم علیهم السلام أهل بیت الحکمة، و معدن الوحی و الرسالة(13) (فالکلیم البس حلّة الاصطفاء لمّا شاهدوا منه الوفاء، و جبرئیل فی جنان الصاغورة(14) ذاق من حدائقهم الباکورة)(15) و أنّى یکون لغیرهم، و فیهم الإمام المُبین، و قال عزّ من قائل:
«وَ کُلَّ شَیْءٍ أَحْصَیْناهُ فِی إِمامٍ مُبِینٍ»(16)
ثمّ إنَّ فی الخبر الذی رواه أصحابنا، و دار فی ألسنة إخواننا رضوان اللَّه علیهم، و أثبتوه فی دفاترهم، من سؤال رأس الجالوت مولانا أبا الحسن الرضا علیه السلام، و ما أجابه الإمام علیه السلام لحکمة بالغةٍ لا تبلغها أیدی الخائضین فی الحکمة المُتعالیة، فضلًا عن الفلسفة الرسمیّة، و أسرار رائقة لا یکاد ینالها إلّا من أتى البیوت من أبوابها؛ و أنوار بارقة لا یستنیر بأشعّتها الشارقة إلّا من اقتبَس من مشکاة الولایة الفائقة.
و إنّی بعد ما نصفت السبعین، و کنت فی عشر الأربعین، اطّلعت على هذه الروایة، و استسعدت بتلک الزیارة، فوجدتها عذراء لم یطمثها قبل ذلک الأوان إنس و لا جانّ، بل لم یخطبها الفحول و لا الفتیان، و کیف لهم من ذلک، و إنّها لمن أهل بیت النبوّة، و لم یکافئها أحدٌ من الامّة، اللّهم إلّا من آجر نفسه ثمانی حِجَج من اثنتی عشر من الحجج، و تقلّد بالتابعیّة المحضة، و فاز بالمحبوبیّة الکاملة، حتّى یکون اللَّه سبحانه سمعه و بصره و عقله، فیسمع بسمعه، و یَبصُر ببصره، و یعقل بعقله(17) إذ لا یحمل عطایاهم إلّا
مطایاهم، و لا یعلم ما فی الدار إلّا محارم الأسرار.
و هذا المسکین و إن کان قلیل البضاعة فی هذه التجارة، و لم یسعد لتلک الإجارة، إلّا أنَّ الکریم لا ینظر إلى البضاعة و نِفاقها(18) و یبتدئ بالنعم قبل استحقاقها، فَلَقد أتى علیّ حین من الدهر لم أکن متفحّصاً لآثارهم، خادماً لأخبارهم، راصداً لأسرارهم، سائراً فی أنوارهم، حتّى أتانی فی مبشرة نومیّة أمر من جنابهم بالنظر فی خطابهم، فقُمت بمأمورهم، حتّى فتح اللَّه بصیرتی بسرورهم، و شرح صدری بنورهم، و زاد فی یقینی بأُمورهم، و لعمر الحبیب إِنَّ أمرهم صعبٌ مُستصعبٌ، لا یحتمله إلّا نبیٌّ مُرسلٌ، أو ملک مُقرّب، أو مُؤمن مُمتَحَنٌ قلبه للإیمان عند الربّ(19)
فمن تلک الفتوحات ما الهمتُ من شرح هذا الحدیث العویص شرحاً لا یحیف عن الحقّ و لا یحیص(20) و لیس ذلک إلّا من اقتباس نورهم، بل هو جذوة(21) من قبسات طورهم، و ما أقول إلّا ما القی فی الرّوع، و من اللَّه المعونة فی البدء و الرجوع، و هو حسبی و نعم الوکیل، و على اللَّه قصد السبیل و لِنُسمِّ تلک المقالة ب «الفوائد الرضویة» و نُرتّبها على مقدّمة و ثلاث فوائد و خاتمة، مُستعیناً باللَّه فی الاولى و الآخرة.
1) فی نسخة «م»: العالم بدل: الواحد.
2) اثولوجیا أفلوطین: 134.
3) الأعراف: 29.
4) فی نسخة «ر»: بالتقدیس بدل: بالتفرید.
5) انبجست: انفجرت، و انبجس الماء و تبجس أی تفخّر. لسان العرب 1: 318 بجس.
6) فی نسخة «م» و «ر»: المزدوجات بدل: الموجودات.
7) برمتها: بجملتها أو کلها، یقال أخذت الشیء برمته أی کله. لسان العرب 5: 323 رمم.
8) انظر الاحتجاج للطبرسی 1: 527 و 528، تفسیر کنز الدقائق 9: 469، مفاتیح الجنان: 596 زیارة إبراهیم ابن رسول اللَّه صلّى اللَّه علیه و آله.
9) انظر مسند أحمد بن حنبل 6: 91 و 163، شعب الإیمان 2: 153/ 1425 و 1427.
10) انظر بحار الأنوار 99: 130/ 1 و 25: 3/ 5، اصول الکافی 1: 365/ 3، تفسیر علی بن إبراهیم القمی 2: 335، علم الیقین 1: 515.
11) نهج البلاغة: کتاب 28 من کتاب له علیه السلام إلى معاویة، علم الیقین 1: 381، جامع الأسرار و منبع الأنوار: 9 و 10، کلمات مکنونة للفیض الکاشانی: 126، مفاتیح الغیب: 14.
12) اقتباس من أحادیث الرسول صلى اللَّه علیه و آله: (أنا مدینة العلم و علی بابها) انظر على سبیل المثال مناقب علی بن أبی طالب لابن المغازلی: 426 و 427/ 2، بحار الأنوار 33: 53/ 395.
13) انظر اصول الکافی 1: 172/ 1- 3.
14) المراد بالصاغورة السماء السابعة [منه قدّس سرّه]. فی نسخة «ل» و «م»: الصاقورة بدل: الصاغورة، و الصاقورة: السماء الدنیا کما فی کتاب العین، و السماء الثالثة کما فی القاموس.
15) بحار الأنوار 26: 265 و 275/ 378 و فیه و روح القدس بدل: جبرئیل.الحدیقة: البستان، و الباکورة من البکر [منه قدّس سرّه].
16) یس: 12.
17) اقتباس من الروایات الّتی وردت بهذا المضمون، انظر اصول الکافی 2: 262 و 263/ 7 و 8.
18) نَفاق: راج، و نِفاق نفذ و فنى أو قلّ. القاموس المحیط: 1195 نفق.
19) انظر اصول الکافی 1: 330 کتاب الحجة باب فیما جاء أن حدیثهم صعب مستصعب، بصائر الدرجات:24/ 16 فی معنى الصعب و المستصعب.
20) حاص عن الحق یحیص: عدل عنه. المصباح المنیر: 159 حاص.
21) الجذوة: هی القبسة من النار. لسان العرب 2: 226 جذا.