من الطریق التی اشتهرت و انتشرت فی الاوساط العلمیة، و بالاخص عند الشیعة امامیة، طریق الشیخ الامام ثقة الاسلام، أبوعلی الفضل بن الحسن الطبرسی قدس سره نصه:
أخبرنا الشیخ الامام الاجل العالم الزاهد الراشد أمین الدین، ثقة الاسلام، أمین الرؤساء، أبوعلی الفضل بن الحسین الطبرسی(1) أطال الله بقاءه فی یوم الخمیس غرة شهر
الله الاصم رجب سنة تسع و عشرین و خمسمائة قال:
أخبرنا الشیخ الامام السعید الزاهد، أبوالفتوح عبیدالله(2) بن عبدالکریم بن هوازن القشیری(3) أدام الله عزه، قراءة علیه داخل القبة التی فیها قبر الرضا علیهالسلام غرة شهر الله المبارک رمضان سنة احدی و خمسمائة قال:
حدثنی الشیخ الجلیل العالم أبوالحسن علی بن محمد بن علی الحاتمی ارزوزنی(4) قراءة علیه سنة اثنتین و خمسین و أربعمائة قال:
أخبرنی أبوالحسن أحمد بن محمد بن هارون الزوزنی(5) قال:
أخبرنا أبوبکر محمد بن عبدالله بن محمد حفدة العباس بن حمزة النیشابوری سنة سبع و ثلاثین و ثلاثمائة.
حدثنا أبوالقاسم عبدالله بن أحمد بن عامر الطائی بالبصرة قال:
حدثنی أبی، سنة ستین و مائتین قال:
حدثنی علی بن موسی الرضا علیهالسلام سنة أربع و تسعین و مائة.
1) فخر العلماء الاعلام، أمین الملة و الاسلام، أبوعلی، الفضل بن الحسن الفضل الطبرسی، المذعن بفضله اعداؤه و محبوه، الفقیه النبیه، الثقة الوجیه العالم الکامل، المفسر العظیم الشأن صاحب کتاب مجمع البیان الذی قبل فیه: هو کتاب لم یعمل مثله فی التفسیر، و له أیضا جوامع الجامع، و الکافی الشافی، و أعلام الوری و غیرها… کان من أجلاء الطائفة الامامیة، انتقل من المشهد الرضوی علیهالسلام الی سبزوار سنة 523، و توفی فیها سنة 548 ه-، و حمل نعشه الی المشهد الرضوی، و دفن فی مغتسل الامام الرضا، و قبره مزار معلوم یعرف بمقبرة قتلگاه،. ترجم له عدة من أصحاب الرجال منهم: منتجب الدین فی الفهرست 144 برقم 336، و عبدالله أفندی فی ریاض العلماء 340: 4، و العاملی فی أمل الآمل 216: 2، و السید فی روضات الجنات 357: 5، و القمی فی الکنی و الالقاب 444: 2.
2) فی جمیع النسخ المعتمدة «عبدالله» و صوابه ما ثبتناه، علما بأن للقشیری ستة من الاولاد علی ما ذکرهم الاسنوی فی طبقاته 319-313: 2 أولهم أبوسعد عبدالله المولود 414 و المتوفی سنة 477 ه-، انظر ذلک فی العبر: 287: 3، و شذرات الذهب 354: 3، و تاریخ نیشابور 445 برقم 934.
3) أبوالفتح عبیدالله بن عبدالکریم بن هوازن بن عبدالملک بن طلحة القشیری، قال السمعانی فی التحبیر: 387 برقم 340)من أهل نیسابور و سکن اسفرائین من بیت العلم و الحدیث و التصوف). و قال الفارسی فی تاریخ نیشابور 466 برقم 989)نشأ فی تربیة الامام أبیه و کان سماعه صحیح مسلم حضورا یقراءة أبیسعید البحیری علی أبیالحسین الفارسی سنة ثمان و أربعین و أربعمائة و هو ابنأربع سنین حاضر یسمع). و قال الاسنوی فی طبقاته 318: 2 برقم 945)ولده الخامس أبوالفتح عبیدالله بالتصغیر کان مشتغلا بالعبادة و العلم، استوطن اسفرائین و مات بها سنة احدی و عشرین و خمسمائة).
4) الزوزنی: بسکون الواو بین الزایین المعجمتین و فی آخرها النون، هذه النسبة الی زوزن و هی بلدة کبیرة حسنة بین هراة و نیسابور، و ممن ینسب الیه علی بن محمد بن علی أبوالحسن البحاثی الزوزنی، قال الفارسی فی تاریخ نیشابور: 579 برقم 1282 فاضل من أفاضل أهل النواحی، حدث عن أبیالحسن محمد بن أحمد بن هارون الزوزنی عن أبیحاتم ابنحبان و عن غیره.
5) أبوالحسن، أحمد بن محمد بن هارون الزوزنی، الفقیه المحدث، أحد الشیوخ الحاکم أبو عبدالله الحافظ النیسابوری، ذکره السمعانی فی الانساب 2: 4 و قال: (سمعت الحاکم أبو عبدالله الحافظ یقول سمعت أباالحسن أحمد بن محمد الحاتمی الفقیه).