جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

شذرات منتخبة من أقوال العلماء فی سند السلسلة الذهبیه

زمان مطالعه: 3 دقیقه

بسم الله الرحمن الرحیم

لا یخفی أن صحیفة الامام الرضا علیه السلام من أجل کتب الشیعة و أکثرها تواترا، و هی أضبط الاصول و أحسنها، و أشرفها و أوثقها.

لاشتمال سندها علی أسماء أشرف و أطهر خلق الله، خاتم الانبیاء و المرسلین، و حبیب الله وصفیه محمد صلی الله علیه و آله، و أهل بیته الذین أذهب الله عنهم الرجس، و طهرهم تطهیرا.

و قد اتفق الامامیة و جمهور المسلمین، علی تفضیل هذا الکتاب و الاخذ به، و الثقة بخبره فهو المنهل العذب الصافی.

و یبدو هذا الاهتمام جلیا واضحا بمراجعة الاسانید التی جمعناها فی فترة تحقیقنا لهذا السفر الشریف حیث تبرز فیها أسماء أجلة الشیوخ، و أکابر الحفاظ و المحدثین و الثقات المعروفین من مختلف المذاهب الاسلامیة.

و لم یکتف هؤلاء الافذاذ و غیرهم بروایتها و حفظها و رعایتها بل کانوا بین الفینة و الاخری یعبرون عن مدی شر فیة سندها حتی عرف ب ” السلسلة الذهبیة “.

روی الشیخ الصدوق فی الامالی: 525 ح 15 و عیون أخبار الرضا علیه السلام: 2 / 147 ح 18 باسناده إلی الحسن بن جهم، عن أبیه، قال: صعد المأمون المنبر لیبایع علی بن موسی الرضا علیه السلام فقال: ” أیها الناس جاءتکم بیعة علی بن موسی بن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب علیهم السلام.

و الله لو قرأت هذه الاسماء علی الصم البکم لبرؤا باذن الله عز و جل “.

عنه البحار: 49 / 130 ح 6.

و روی الشیخ المفید فی أمالیة: 275 ح 2، و شیخ الطائفة الطوسی فی أمالیة: 25 بإسنادهما إلی أبی الصلت الهروی قال: ” قال لی أحمد بن حنبل: یا أبا الصلت لو قرئ هذا الاسناد علی المجانین لافاقوا “.

و قال ابن حجر فی الصواعق المحرقة: 122: ” قال أحمد: لو قرأت هذا الاسناد علی مجنون لبرئ من جنته “(1)

و فی روایة الشبلنجی فی نور الابصار: 143 عن تاریخ نیشابور: ” لافاق من جنونه “(2)

و فی روایة الصفوری فی نزهة المجالس و منتخب النفائس: 1 / 22 عن کتاب نثر الدرر: ” لبرئ من جنونه “.

و أضاف: ” قیل إنه قرأه علی مصروع فأفاق “(3)

و قال أبو القاسم الزمخشری فی ربیع الابرار: 453 (مخطوط): کان یقول – یحیی بن الحسین الحسینی – فی إسناد صحیفة الرضا علیه السلام: لو قرئ هذا الاسناد علی أذن مجنون لافاق “(1)

و قال سبط بن الجوزی فی تذکرة الخواص: 361: ” ذکر عبد الله بن أحمد المقدسی فی کتاب أنساب القرشیین نسخة یرویها علی بن موسی الرضا، عن أبیه موسی، عن أبیه جعفر، عن أبیه محمد، عن أبیه علی، عن أبیه الحسین عن أبیه علی علیهم السلام، عن النبی صلی الله علیه و آله، إسناد لو قرئ علی مجنون بری “.

و روی ابن ماجة فی السنن: 1 / 26 ذح 25، و القندوزی فی ینابیع المودة: 3 / 12 عن أبی الصلت الهروی أنه قال: ” لو قرئ هذا الاسناد علی مجنون لبرئ من جنونه “.(4)

و قال الحافظ أبو نعیم الاصبهانی فی حلیة الاولیاء: 3 / 192: ” کان بعض سلفنا من المحدثین إذا روی هذا الاسناد قال: لو قرئ هذا الاسناد علی مجنون لافاق “.

و روی عن عبد الرحمن بن أبی حاتم أنه قال: کنت مع أبی بالشام فرأیت رجلا مصروعا فذکرت هذا الاسناد فقلت: اجرب بهذا، فقرأت علیه هذا الاسناد، فقام الرجل فنفض ثیابه و مر.(5)

و قال الشیخ الاستاذ أبو القاسم عبد الکریم بن هوازن القشیری: اتصل هذا الحدیث(6) بهذا السند ببعض أمراء السامانیة فکتبه بالذهب، و أوصی أن یدفن معه فی قبره، فرؤی فی النوم بعد موته فقیل:

ما فعل الله بک؟ قال: غفر لی بتلفظی ب لا إله إلا الله، و تصدیقی بأن محمدا رسول الله صلی الله علیه و آله و کتابتی هذا الحدیث بالذهب تعظیما له و إحتراما “(7)


1) عنه إحقاق الحق: 12 / 389.

2) المصدر السابق: 391.

3) المصدر السابق: 393.

4) المصدر السابق: ص 393.

5) التدوین: 3 / 482.

6) أی الحدیث الاول من الصحیفة.

7) أورده المناوی فی شرح الجامع الصغیر: 410 (مخطوط) و ابن الصباغ فی الفصول المهمة: 253 و القرمانی فی أخبار الدول و أثار الاول: 115، و البدخشی فی مفتاح النجا: 179 (مخطوط)، عنها إحقاق الحق: 12 / 388 – 391.و أورده الشیخ أحمد التابعی – أحد علماء الازهر – فی الاعتصام بحبل الاسلام: 205، عنه إحقاق الحق: 19 / 579.و نقله بتمامه فی عبقات الانوار ج 5 حدیث مدینة العلم، قسم السند ص 30 عن معراج الوصول، و فی ص 31 عن مفتاح النجا، و فی ص 32 عن رشید الدین خان المولوی فی رسالة الحق المبین.