جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

خطبه‏ی امام رضا به زبان عربی

زمان مطالعه: 6 دقیقه

باب ما جاء عن الرضا علیه‏السلام فی وصف الامامة و الامام‏

و ذکر فضل الامام و رتبته‏

حدثنا أبوالعباس محمد بن ابراهیم بن اسحاق الطالقانی (رضی الله عنه) قال: حدثنا أبوأحمد القاسم بن محمد بن علی الهارونی قال: حدثنی ابوحامد عمران بن موسی بن ابراهیم، عن الحسن بن القاسم الرقام قال: حدثنی القاسم بن مسلم، عن أخیه عبدالعزیز بن مسلم قال: کنا فی أیام علی بن موسی الرضا (علیهماالسلام) بمرو، فاجتمعنا فی مسجد جامعها فی یوم الجمعة فی بدء مقدمنا فادار الناس أمر الامامة و ذکروا کثرة اختلاف الناس فیها فدخلت علی سیدی و مولای الرضا (علیه‏السلام)، فأعلمته ما خاض الناس فیه، فتبسم (علیه‏السلام) ثم قال:

یا عبدالعزیز جهل القوم و خدعوا عن أدیانهم، ان الله تبارک و تعالی لم یقبض نبیه (صلی الله علیه و آله و سلم) حتی أکمل له الدین و أنزل علیه القرآن‏

فیه تفصیل کل شی‏ء، بین فیه الحلال والحرام و الحدود و الأحکام و جمیع ما یحتاج الیه کملا فقال عزوجل: «ما فرطنا فی الکتاب من شی‏ء» و أنزل حجة الوداع و هی آخر عمره (صلی الله علیه و آله و سلم) «الیوم أکملت لکم دینکم و أتممت علیکم نعمتی و رضیت لکم الاسلام دینا».

و أمر الامامة تمام الدین، و لم یمض (صلی الله علیه و آله و سلم) حتی بین لامته معالم دینهم، و أوضح لهم سبیلهم، و ترکهم علی قصد الحق و أقام لهم علیا (علیه‏السلام) علما و اماما، و ما ترک شیئا یحتاج الیه الامة الا بینه، فمن زعم أن الله عزوجل لم یکمل دینه، فقد رد کتاب الله عزوجل، و من رد کتاب الله تعالی فهو کافر، هل یعرفون قدر الامامة و محلها من الامة فیجوز فیها اختیارهم؟!

ان الامامة أجل قدرا، و أعظم شأنا، و أعلی مکانا، و أمنع جانبا، و أبعد غورا من أن یبلغها الناس بعقولهم، أو ینالوها بآرائهم، أو یقیموا اماما بأختیارهم، أن الامامة خص الله بها ابراهیم الخلیل (علیه‏السلام) بعد النبوة، والخلة مرتبة ثالثة و فضیلة شرفه بها، و أشاد بها ذکره فقال عزوجل: «انی جاعلک للناس اماما» فقال الخلیل (علیه‏السلام): سرورا بها «و من ذریتی» قال الله عزوجل: «لا ینال عهدی الظالمین» فأبطلت هذه الآیة امامة کل ظالم الی یوم القیامة، و صارت فی الصفوة، ثم اکرمه الله عزوجل بأن جعلها فی ذریته أهل الصفوة والطهارة، فقال عزوجل: «و وهبنا له اسحق و یعقوب نافلة و کلا جعلنا صالحین و جعلناهم أئمة یهدون بأمرنا و أوحینا الیهم فعل الخیرات و اقام الصلاة و ایتاء الزکوة و کانوا لنا عابدین».

فلم یزل فی ذریته یرثها بعض عن بعض قرنا فقرنا حتی ورثها النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) فقال الله عزوجل: ان اولی الناس بابراهیم للذین اتبعوه و هذا النبی والذین آمنوا والله ولی المؤمنین» فکانت له خاصة فقلدها (صلی الله علیه و آله و سلم) علیا بأمر الله عزوجل علی رسم ما فرضها الله عزوجل فصارت فی ذریته الاصفیاء الذین آتاهم الله العلم و الایمان بقوله عزوجل: «فقال الذین اوتوا العلم والایمان لقد لبثتم فی کتاب الله الی یوم البعث فهذا یوم البعث» فهی فی ولد علی (علیهم‏السلام) خاصة الی یوم القیامة اذ لا نبی بعد محمد (صلی الله علیه و آله و سلم) فمن أین یختار هؤلاء الجهال؟!

ان الامامة هی منزلة الانبیاء، و ارث الأوصیاء، ان الامامة خلافة الله عزوجل و خلافة الرسول، و مقام أمیرالمؤمنین، و میراث الحسن والحسین (علیهم‏السلام).

ان الامامة زمام الدین، و نظام المسلمین، و صلاح الدنیا، و عز المؤمنین، ان الامامة اس الاسلام النامی و فرعه السامی، بالامام تمام الصلاة والزکاة والصیام والحج والجهاد، و توفیر الفی‏ء و الصدقات، و امضاء الحدود والأحکام، و منع الثغور والاطراف.

الامام یحل حلال الله، و یحرم حرام الله، و یقیم حدود الله، و یذب عن دین الله، و یدعو الی سبیل ربه بالحکمة والموعظة الحسنة، و الحجة البالغة، الامام کالشمس الطالعة للعالم و هی بالافق بحیث لا تنالها الأیدی والابصار.

الامام البدر المنیر والسراج الزاهر، والنور الساطع، والنجم

الهادی فی غیاهب الدجی والبید القفار و لجج البحار، الامام الماء العذب علی الظماء والدال علی الهدی، و المنجی من الردی، الامام النار علی الیفاع، الحار لمن اصطلی به، و الدلیل فی المهالک، من فارقه فهالک.

الامام السحاب الماطر، و الغیث الهاطل، و الشمس المضیئة، و الارض البسیطة، و العین العزیزة، و الغدیر و الروضة.

الامام الأمین الرفیق، و الوالد الشفیق، و الاخ الشقیق، و مفزع العباد فی الداهیة.

الامام أمین الله فی أرضه، و حجته علی عباده، و خلیفته فی بلاده، الداعی الی الله و الذاب عن حرم الله عزوجل.

الامام المطهر من الذنوب، المبرء من العیوب، مخصوص بالعلم، مرسوم بالحلم، نظام لادین، و عز المسلمین، و غیظ المنافقین، و بوار الکافرین.

الامام واحد دهره، لا یدانیه أحد، و لا یعادله عالم، و لا یوجد منه بدل، و لا له مثل و لا نظیر مخصوص بالفضل کله من غیر طلب منه له و لا اکتساب، بل اختصاص من المفضل الوهاب، فمن ذا الذی یبلغ معرفة الامام، و یمکنه اختیاره؟! هیهات هیهات! ضلت العقول، و تاهت الحلوم، و حارت الالباب، و حسرت العیون، و تصاغرت العظماء، و تحیرت الحکماء، و تقاصرت الحلماء، و حصرت الخطباء، و جهلت الالباء، و کلت الشعراء، و عجزت الأدباء، و عییت البلغاء عن وصف شأن من شأنه، أو فضیلة من فضائله، فأقرت بالعجز

و التقصیر، و کیف یوصف (بکله) أو ینعت بکنهه، أو یفهم شی‏ء من أمره، أو یوجد من یقوم مقامه و یغنی غناه، لا، کیف و أنی و هو بحیث النجم من أیدی المتناولین و وصف الواصفین.

فأین الاختیار من هذا؟ و أین العقول عن هذا؟ و أین یوجد مثل هذا؟ أظنوا أن ذلک یوجد فی غیر آل الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم).

کذبتهم والله أنفسهم و منتهم الاباطیل، فارتقوا مرتقی صعبا دحضا، تزل عنه الی الحضیض أقدامهم، راموا اقامة الامام بعقول خائرة بائرة ناقصة و آراء مضلة، قلم یزدادوا منه الا بعدا، قاتلهم الله أنی یوفکون و لقد راموا صعبا و قالوا افکا، و ضلوا ضلالا بعیدا، و وقعوا فی الحیرة اذ ترکوا الامام عن بصیرة، و زین لهم الشیطان أعمالهم فصدم عن السبیل و ما کانوا مستبصرین، و رغبوا اختیار الله و اختیار رسوله الی اختیارهم، والقرآن ینادیهم: «و ربک یخلق ما یشاء و یختار ما کان لهم الخیرة سبحان الله و تعالی عما یشرکون» و قال الله عزوجل: «و ما کان لمؤمن و لا مؤمنة اذا قضی الله و رسوله أمرا أن یکون لهم الخیرة من أمرهم» و قال الله عزوجل: «ما لکم کیف تحکمون أم لکم کتاب فیه تدرسون، أن لکم فیه لما تخیرون أم لکم أیمان علینا بالغة الی یوم القیمة ان لکم لما تحکمون، سلهم أیهم بذلک زعیم. أم لهم شرکاء فلیأتوا بشرکائهم أن کانوا صادقین» و قال عزوجل: «أفلا یتدبرون القرآن أم علی قلوب أقفالها». «أم طبع الله علی قلوبهم فهم لا یفقهون». أم «قالوا سمعنا و هم لا یسمعون ان شر الدواب عندالله الصم البکم الذین لا یعقلون و لو علم الله فیهم

خیرا لا سمعهم و لو أسمعهم لتولوا و هم معرضون» و «قالوا سمعنا و عصینا» بل هو «فضل الله یوتیه من یشاء و الله ذوا الفضل العظیم».

فکیف لهم باختیار الامام؟! و الامام عالم لا یجهل، و راع لا ینکل، معدن القدس و الطهارة و النسک و الزهادة و العلم و العبادة، مخصوص بدعوة الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) و هو نسل المطهرة البتول، لا مغمز فیه فی نسب، و لا یدانیه ذو حسب، فالنسب من قریش، و الذرورة من هاشم، و العترة من آل الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم)، والرضا من الله عزوجل، شرف الاشراف، و الفرع من عبد مناف، نامی العلم، کامل الحلم، مضطلع بالامامة عالم بالسیاسة مفروض الطاعه قائم بأمر الله عزوجل ناصح لعباد الله حافظ لدین الله ان الأنبیاء و الائمه صلوات الله علیهم یوفقهم الله و یؤتیهم من مخزون علمه و حکمه.

مالا یؤتیه غیرهم فیکون علمهم فوق کل علم أهل الزمان. فی قوله تعالی: «أفمن یهدی الی الحق أحق أنی یتبع أمن لا یهدی الا أنی یهدی فما لکم کیف تحکمون»؟! و قوله عزوجل: «و من یؤت الحکمة فقد اوتی خیرا کثیرا» و قوله عزوجل فی طالوت: «ان الله اصطفاه علیکم و زاده بسطة فی العلم و الجسم و الله یؤتی ملکه من یشاء و الله واسع علیم» و قال عزوجل لنبیه (صلی الله علیه و آله و سلم): «و کان فضل الله علیک عظیما» و قال عزوجل فی الأئمه من أهل بیته و عترته و ذریته: «أم یحسدون الناس علی ما آتاهم الله من فضله فقد آتینا آل ابراهیم الکتاب و الحکمة و آتیناهم ملکا عظیما، فمنهم من آمن به و منهم من صد عنه و کفی بجهنم سعیرا» و ان العبد اذا اختاره الله عزوجل لامور عباده‏

شرح الله صدره لذالک، و أودع قلبه ینابیع الحکمة، وألهمه العلم الهاما، فلم یعی بعده بجواب و لا یحید فیه عن الصواب، و هو معصوم مؤید موفق مسدد، قد أمن الخطایا والزلل والعثار، یخصه الله بذلک لیکون حجته علی عباده، و شاهده علی خلقه، و ذلک فضل الله یؤتیه من یشاء و الله ذو الفضل العظیم، فهل یقدرون علی مثل هذا؟! فیختاروه أو یکون مختارهم بهذه الصفة و یقدموه؟ تعدوا و بیت الله الحق، و نبذوا الکتاب الله وراء ظهورهم کأنهم لا یعلمون، و فی کتاب الله الهدی والشفاء فنبذوه و اتبعوا أهواءهم، فذمهم الله و مقتهم و أتسعهم فقال و عزوجل: «و من أضل ممن اتبع هویه بغیر هدی من الله ان الله لا یهدی القوم الظالمین» و قال عزوجل: «فتعسا لهم و أضل أعمالهم»، و قال عزوجل: «کبر مقتا عندالله و عند الذین آمنوا کذلک یطبع الله علی کل قلب متکبر جبار» و حدثنی بهذا الحدیث محمد بن محمد بن عصام الکینی، و علی بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق، و علی بن عبدالله الوراق، والحسن بن أحمد المودب و الحسین بن ابراهیم بن أحمد بن هشام المودب (رضی الله عنه) قالوا: حدثنا محمد بن یعقوب الکلینی قال: حدثنا أبومحمد القاسم بن العلاء، قال: حدثنا القاسم بن مسلم عن أخیه عبدالعزیز بن مسلم عن الرضا (علیه‏السلام).(1)


1) به نقل از عیون اخبارالرضا (ترجمه‏ی حمیدرضا مستفید و علی‏اکبر غفاری) / ج 458 – 444 / 1.