و عنه صلوات اللَّه علیه على ما نقل عنه شیخنا العارف بهاء الملّة و الدّین مُحمّد العاملی قدّس سرّه فی مجموعته المُسمّى بالکشکول، عن کمیل بن زیاد قال: سألت مولانا أمیر المؤمنین علیه السلام فقلت: یا أمیر المؤمنین، ارید
أن تعرّفنی نفسی؟
قال: (یا کمیل أی الأنفس ترید أن اعرفک).
قلت: یا مولای هل هی إلا نفس واحدة؟!
قال علیه السلام: (یا کمیل إنّما هی أربعة: النباتیة النامیة، و الحسیّة الحیوانیّة، و الناطقة القدسیّة، و الکلیّة الإلهیّة، و لکلّ من هذه خمس قوىً و خاصیّتان:
فالنامیة النباتیّة لها خمس قوىً: جاذبة و ماسکة و هاضمة و دافعة و مربیّة، و لها خاصّیّتان:
الزیادة و النقصان، و انبعاثها من الکبد.
و الحسیة الحیوانیّة لها خس قوىً: سمع و بصر و ذوق و لمس و شمّ، و لها خاصیتان:
الرضا و الغضب، و انبعاثها من القلب.
و الناطقة القدسیّة لها خمس قوىً: فکر و ذکر و علم و حلم و نباهة، و لیس لها انبعاث، و هی أشبه الأشیاء بالنفوس القدسیّة الملکیّة و لها خاصّیّتان: النزاهة و الحکمة.
و الکلیّة الإلهیّة لها خمس قوىً: بقاء فی فناء، و نعیم فی شقاء، و عزّ فی ذلّ، و فقر فی غناء، و صبر فی بلاء، و لها خاصّیّتان: الرضا و التسلیم و هذه التی مبادئها من اللَّه و إلیه تعود، قال اللَّه تعالى: «وَ نَفَختُ فِیهِ مِن رُوحِی»(1) و قال تعالى: «یا أَیَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِی إِلى رَبِّکِ راضِیَةً مَرْضِیَّةً»(2) و العقل وسط الکلّ)(3)
1) الحجر: 29، و سورة ص: 72.
2) الفجر: 27- 28.
3) کشکول البهائی 2: 187.