جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بیان ما لعلّه یحتاج إلى البیان‏

زمان مطالعه: 26 دقیقه

رأس الجالوت: هو أکبر عُلماء الیهود، و قیل قاضیهم(1)

ما الکفر و الإیمان: الکفر لغةً هو الستر و الإخفاء، و منه سُمّی الزارع و اللیل و من لبس ثوباً فوق دِرعه کافراً(2)

و الکافر اصطلاحاً: هو الذی لم یعتقد بوجود البارئ تعالى، أو بأحَد صفاته الحسنى، أو بواحدٍ من أنبیائه(3) سمّی بذلک لأنّه إذا لم یعتقد ذلک فکأنّه أخفاه عن عالم الوجود بزعمه، و ستره عن مرتبة الشهود باعتقاده.

و الإیمان لغة: هو التصدیق(4) و فی الشرع هو الاعتقاد بوجود البارئ جلّ مجده، و بصفاته العلیا کما یلیق به تعالى، و وجود ملائکته المُدبّرة، و کتبه‏

المُنزلة، و رسله المُرسلة، و بما جاؤوا به من عنده، و عدم التفریق بینهم(5) و سیجی‏ء تحقیق الکفر و حقیقة الإیمان إن شاء اللَّه الرحمن.

و ما الکفران: هما الکفر باللَّه و الکفر بالشیطان، کما سیأتی هذا التفصیل فی کلام إمام الإنس و الجانّ علیه السلام.

و ما الشیطانان: الشیطان إمّا من شاط إذا بطل، أو من شطن إذا بَعد(6)

و بالجملة: الشیطان هنا هو ما سوى اللَّه تعالى(7) أمّا على المعنى الأوّل:

فلأنّ جمیع ما سوى اللَّه باطل هالک، و أمّا على المعنى الثانی: فلأنّ ما عداه باعتبار کونه سواه بعید عنه جلّ و علا، و من ذلک سُمّی کلّ عاتٍ مُتمرّدٍ من الإنس و الجنّ و الدوابّ شیطاناً(8) «خَلَقَ الْإِنْسانَ»: أی الإنسان الکامل الذی لا أکمل منه، و البشر النوری الذی هو أبو البشر بالحقیقة، و إن کان من أبناء آدم أبی البشر بحسب‏

__________________________________________________

قوله قدّس سرّه: هو أبو البشر بالحقیقة … إلى آخره.

اعلم وفقک اللَّه لمرضاته، و نوّر قلبک بتجلّیات أسمائه و صفاته، أنّ للأسماء الحسنى الإلهیّة مُحیطیّة و مُحاطیّة، و مشمولیّة و شاملیّة، فمنها ما له السلطنة المُطلقة، و المُحیطیّة التامّة على جمیع الأسماء، کاسم اللَّه المُستجنّ فیه الأسماء استجنان الفروع فی الاصول، و الأشجار فی النواة، و منها ما هو دون ذلک، لکن له الإحاطة أیضاً على سائر الأسماء کالظاهر و الباطن و الأوّل و الآخر.

لست أقول: إنّ بعض الأسماء الربوبیّة فاقد لبعض الکمالات کما زعمه‏

…………………………………………………………………………

__________________________________________________

العادلون عن الطریق(9) کیف؟! و کلّها عین الذات الأحدیّة(10) جلّ برهانه، بل مُرادنا بطون بعض التجلّیات و الکمالات فی بعضها و ظهور البعض فی بعضٍ آخر، فالرحمن ظاهر فیه الرحمة باطن فیه السخط و الغضب، و المُنتقم ظاهر فیه الانتقام و السخط باطن فیه الرحمة و الغُفران، کما أنّ المُراد بصفات الجمال ما کان الجمال فیه ظاهراً و الجلال فی حدّ البطون، و الجلال بالعکس، و إلّا فجمیع الأسماء و الصفات مُستجنّ فیها جمیع الکمالات الوجودیّة، بل باعتبار استهلاک الکلّ فی الذات الأحدیّة، و فنائها فی الجمال السرمدی، و ارتباطها بالوجود المُطلق لا افتراق بینهما.

و بالجملة: لبعض الأسماء الحیطة التامّة و السلطنة الحقّة على سائرها، و بعضها لم تکن بتلک المثابة، و لازم کلّ اسم فی الحضرة الأعیان الثابتة یُناسب ربّه و ملزومه «قُلْ کُلٌّ یَعْمَلُ عَلى‏ شاکِلَتِهِ»(11)

از کوزه همان برون تراود که در اوست(12) فاسم اللَّه المُحیط الحاکم على سائر الأسماء أوّل ظهور الکثرة فی عالم الأسماء و حضرة الواحدیّة، و بتوسطه ظهرت الأسماء، بل سائر الأسماء من مظاهره و تجلیاته، و هو الظاهر فی مراحل الظهور، و الباطن فی مراتب البطون، و صورته- الّتی هی عین الثابت للإنسان الکامل- هی أوّل صورة ظهرت فی الحضرة العلمیّة ظهور ثبوت لا وجود، و بتوسّطها سائر الصور، بل صور سائر الأسماء من مظاهرها و تجلّیاتها.

…………………………………………………………………………

__________________________________________________

و بذاک القیاس أوّل نور فلق صبح الوجود، و شقّ بحر الکون و الشهود هو الإنسان الکامل خلیفة اللَّه و اسمه الأعظم و مشیّته و نوره الأقدم الأکرم، و بتوسّطه سائر مراتب الوجود من الغیب و الشهود و منازل النزول و الصعود، بل سائر الوجودات ظهورات نوره و مظاهر حقیقته، حسب ما قلنا فی الأسماء و الأعیان من کونهما ظهور ربّ الإنسان الکامل و عینه الثابت، فالإنسان الکامل و الکون الجامع هو الاسم الأعظم ظلّ اسم اللَّه الأعظم، و له الأولیّة و الآخریّة و الظاهریّة و الباطنیّة، و هو المشیّة الّتی خلقها اللَّه بنفسها و خلق الأشیاء بها کما فی روایة الکافی(13)

و لا أکمل فی النوع الإنسانی من نبیّنا صلّى اللَّه علیه و آله کما هو شهود أئمّة الکشف و المعرفة(14) و المنقول عن معدن الحکمة و الرسالة، و المُستفاد من کلام اللَّه المُعین لأصحاب القلوب و الراسخین:

فمن کتاب اللَّه قوله تعالى حکایة عن معراجه: «ثُمَّ دَنا فَتَدَلَّى – فَکانَ قابَ قَوْسَیْنِ أَوْ أَدْنى‏»(15) فالتدلّی هو حقیقة الفقر المُشار إلیه‏

بقوله صلّى اللَّه علیه و آله: (الفقر فخری)(16)

و هو مقام البرزخیّة الکبرى، و الهیولویّة المُطلقة، و مقام أو أدنى استهلاکه فی الأحدیّة و زوال حکم الواحدیّة.

و من کلمات أرباب الوحی و النبوّة ما فی الزیارة الجامعة،

کقوله: (بکم فتح اللَّه و بکم یختم)(17)، و قوله: (أرواحکم فی الأرواح و أنفسکم فی النفوس)(17)،

قوله: (أنتم السبب‏

الصورة، و العقل الذی هو النّور المُحمّدی صلّى اللَّه علیه و آله، و قد دلّ على ذلک:

النقل الصحیح(18) و الکشف الصّریح، بل العقل البرهانی المُؤیّد بالنور السبحانی.

و فی روایة: (الإنسان هو أمیر المؤمنین علیه السلام، علّمه بیان کلّ شی‏ء مما یحتاج إلیه الناس)(19) و المآل واحد؛ لأنّ نورهما واحد، بل هما واحد(20)

«عَلَّمَهُ الْبَیانَ»: عدم الفصل بالعاطف لأنّه بیانٌ للخلق؛ أی خلقه بمحض تعقّله نفسه، عزّ شأنه، بأن جعله مظهر معقولاته، و مُستودع علمه، و معدن‏

__________________________________________________

المُتّصل بین السماء و الأرض)(21) إلى غیر ذلک من الفقرات و الأخبار(22) المنقولة من طریقهم علیهم السلام فی حدّ الاستفاضة بل التواتر، فإذا علمت ما ذکرنا و آمنت بما تلونا یظهر لک سرّ کونه صلّى اللَّه علیه و آله أبا البشر و آدم الحقیقی(23) فتبصّر.

قوله قدّس سرّه: أی خلقه بمحض تعقّله … إلى آخره.

و لمّا کان الإنسان مظهر الذات باعتبار مقام الالوهیّة المُستجمعة لجمیع الکمالات الظاهرة و الباطنة، و کلّ الکمالات مُستجنّة فی ذات ربّه استجنان الفروع فی الاصول و الکثرات فی العقل الفعّال بنحو البساطة و الجمعیّة، الخالصة عن شوب الکثرة و الترکیب، المُقدّسة عن وصمة الکثرات و الحیثیّات و الاعتبارات، کان مربوبه- الذی ظهر عن هذا المقام الجمعی- مُستودعاً فیه الجمال و الجلال، و الظهور و البطون، و الأولیّة و الآخریّة، بل کلّ الأشیاء بنحو الوحدة و البساطة و الاندماج و الإجمال، فکان خلقه عین استیداع الکمالات الوجودیّة من السلسلة النزولیّة

بیاناته الّتی هی الجواهر العقلیّة، و الأنوار الإلهیّة الّتی صارت فی تلک المرتبة المظهریّة أسماء إلهیة جمالیّة و جلالیّة(24) و بالحقیقة جعله نفس ذلک العلم و البیان کما یراه أهل العرفان.

و یؤیّد ما قلنا فی معنى البیان ما ورد فی الخبر أنّ:

(البیان هو الاسم الأعظم الذی علم به کلّ شی‏ء)(25)

ثمَّ استشهاد السائل بالآیة الکریمة یحتمل وجهین:

الاحتمال الأوّل: أنّه سبحانه خَلَقَ هذا الإنسان بأن علّمه بیان کلّ شی‏ء، بل هو- أی ذلک الإنسان- بیان کلّ شی‏ء، فیجب أن یجیب عن هذه‏

__________________________________________________

و الصعودیّة فیه، فإنّ …(26)

قوله قدّس سرّه: ثمّ استشهاد السائل … إلى آخره.

ما ذکره هذا العارف الجلیل- قدّس سرّه- من الوجهین کلام تمام و تحقیق تامّ فی موضعه، لکنّهما مُخالفان لظاهر کلام رأس الجالوت، فإنّ ظاهر قوله: «و قد نطق کلام الرحمن بما قلت» أنّ ما نطق به هو الحقائق المسؤول عنها، لا أنّ سؤاله منه علیه السلام کان مذکوراً فیه کما لا یخفى عند التأمّل.

و الذی یؤدّی إلیه النظر القاصر و یخطر بالبال الفاتر أنّ استشهاده یستصحّ من وجهین:

الأوّل: أنّ الإنسان الکامل صورة مجموع العوالم بوحدته الجمعیّة و بساطته الذاتیّة، کما أنّ العوالم الوجودیّة صورة تفصیلیّة من الإنسان الکامل، فإذا کان الإنسان مظهراً لاسم الرحمن الذی هو لبسط حقیقة الوجود و سلسلتی النزول‏

الأسئلة مَن هو مِنْ سنخ ذلک الإنسان، و یدّعی أنّه وصیّه و الخلیفة من بعده، و الحافظ لعلومه و أسراره؛ و لهذا لمّا أجاب الإمام علیه السلام بما أجاب قال:

و یعلم قولنا من کان مِنْ سنخ الإنسان، أی کما أنَّ المُجیب یجب أن یکون‏

__________________________________________________

و الصعود، کما قیل: ظهر الوجود بسم اللَّه الرحمن الرحیم(27)، فالرحمة الرحمانیّة لبسط حقیقة الوجود بشراشره، و الرحمة الرحیمیّة لبسط کمال الوجود(28) فإذا کان مربوب اسم الرحمن الجامع لجمیع المراتب و الواجد لتمام الحقائق الذاتیّة و العرضیّة هو الانسان الکامل، و الإنسان صورة مجموع العوالم، کانت الحقائق المسؤول عنها مُحقّقة فی الإنسان بنحو البساطة و الوحدة، و فی العوالم بنحو البسط و الکثرة، فما حقیقة هذه الحقائق المُتحقّقة؟ فإنّ ما هو الحقیقة مُتأخّرة عن «هل» البسیطة، فما لا وجود له لا حقیقة له، فإذا کان لهذه الحقائق وجود فما حقیقتها؟

الثانی: من قوله: «عَلَّمَهُ الْبَیانَ»(29) فإنّ المُراد بالتعلیم- حسبما عرفت سابقاً- هو الاستیداع فی الخمیرة و الاستجنان فی الطینة کما أنّ المُراد بالبیان- حسبما قلنا فی الحواشی السالفة- هو مُسمّیات الأسماء الّتی علّمها اللَّه تعالى أبینا آدم علیه السلام(30) فالإنسان الکامل المُودع فیه حقائق الأسماء و مُقتضیاتها من اللّطف و القهر، و الرحمة و الغضب، و الهدایة و الإضلال، و الظهور و البطون، مُتحقّق فیه هذه الحقائق بطریق اللّف و البساطة، و حیث کان العالم صورة تفصیلیّة للإنسان الکامل، و لا بدّ من ظهور دول الأسماء الإلهیّة بطریق الوحدة و الکثرة، کانت هذه الحقائق المسؤول عنها من الموجودات و المُتحقّقات، فما حقائقها؟

هذا ما سنح بالبال و العلم عند الرّب المُتعال.

من سنخ هذا الإنسان باعتبار النوریّة و البضعیّة و من حیث التأحّد فی المراتب النزولیّة و الصعودیّة، کذلک الّذی یفهم هذا الجواب یجب أن یکون من سنخه و من شیعته باعتبار التابعیّة.

و الاحتمال الثانی: هو أنّ الّذی طلبته من حقیقة الکفر و الإیمان، و تحقیق الجنّة و النیران، و ما الشیطانان، إنّما هو کلّه فی الإنسان، لا ینفلت منه شی‏ء، و هو مظهر تلک الأشیاء، و به تتحقّق هذه الأسماء؛ لأنّ اللَّه خلقه بأن جعله الکتاب المبین، و قد قال جلّ من قائل: «وَ لا رَطْبٍ وَ لا یابِسٍ إِلَّا فِی کِتابٍ مُبِینٍ»(31) فیجب أن یجیب على هذه الحقائق من یترقى إلى هذه الرقائق(32)

و یؤیّد ما احتملنا

ما روی عن الصادق علیه السلام أنّه قال: (إنّ الصّورة الإنسانیّة أکبر حُجّة اللَّه على خلقه، و هی الکتاب الذی کتبه بیده، و هی الهیکل الذی بناه بحکمته، و هی مجموع صور العالمین، و هی المُختصر من اللوح المحفوظ، و هی الشاهد على کلّ غائب، و هی الحُجّة على کلّ جاحد، و هی الطریق المُستقیم إلى کلّ خیر، و هی الصراط الممدود بین الجنّة و النار)(33)

صدق ولی اللَّه.

لم یحرِ جواباً: أی لم یردّ جواباً، یقال: کلّمته فما أحار جواباً أی ما ردّه(34)

نکت بإصبعه الأرض: أی ضرب به الأرض، کما یفعله المُتفکّر فی شی‏ء المُتردّد فیه(35)

أطرق ملیّاً: بتشدید الیاء من غیر همز أی سکت طائفة من الزمان(36) و المُراد هنا بعض الزمان، و إن کان أکثر ما یستعمل فی الزمان الطویل(36)

و یمکن أن یکون الطول باعتبار زمان التخاطب و بحسب ما یُتعارف الفصل بین السؤال و الجواب، فإذا تجاوز من ذلک الحدّ عُدّ طویلًا.

قال فی «الکشّاف» فی قوله: «وَ اهْجُرْنِی مَلِیًّا»(37): أی زماناً طویلًا من الملاوة مُثلّثة، و هی الحین و المدّة من الزمان(38)

و قال «المطرزی» فی «المغرب»: الملیّ الساعة الطویلة، عن «الجوزی»(39) و عن «أبی علی» هو المُتّسع، یقال: انتظرته ملیّاً من الدهر أی مُتّسعاً منه، قال: و هو صفة استعملت استعمال الأسماء، و قیل فی قوله تعالى: «وَ اهْجُرْنِی مَلِیًّا» أی دهراً طویلًا. و الترکیب دالّ على السعة و الطول، منه الملاء للمُتسع من الأرض(40)

حمله على عیّه: العِیّ- بالکسر- خلاف البیان(41)

ما الواحد المُتکثّر: تقدیم الواحد على المُتکثّر و إیراد الثانی بصیغة التفعل دون الأوّل، یدلّ على أنَّ وحدة هذا الموجود بالذات و الکثرة بالاعتبار و الجهات.

و ما المُتکثّر المُتوحّد: عکس الترتیب هنا للدلالة على العکس، و إیراد الصیغتین على التفعّل للدلالة على أنّ کلًا من الصیغتین باعتبار أمر آخر(42) إمّا أعلى منه أو أسفل، أو للإشارة إلى أنَّ أصله الوحدة، إلّا أنّه یتکثّر بالعرض ثمّ یتوحّد و یرجع إلى أصله، کما ستطّلع علیه إن شاء اللَّه.

الموجَد الموجِد: الأول بصیغة المفعول و الثانی على الفاعل لرعایة السجع،

و لأنَّ المُمکن ما لم یوجَد لم یوجِد(43)

الجاری المُنجمد: أی المتحرک الثابت الذات کما فی المُتقضّیات(44) أو المُتحرّک فی الواقع بحسب الدرجات الثابت فی الحس و الخیالات کما فی الراکدات، قال اللَّه جلّ مجده: «وَ تَرَى الْجِبالَ تَحْسَبُها جامِدَةً وَ هِیَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحابِ»(45)

الناقص الزائد: أی الّذی یقبل الزیادة و النقیصة.

لمّا رأى تسویل نفسه: أی تزیین نفسه له(46) بحمله هذا السکوت على العیّ و العجز منه علیه السلام، حتّى اجترأ على سؤال آخر قبل أن یستسعد بجواب الأوّل.

أیش تقول: هو مُخفّف أی شی‏ء تقول، و یحتمل سکون الشین و تنوینها بالکسر.

یا بن أبیه: تعریض بحقارته؛ لأنَّ المرء إذا لم یستقلّ بنفسه و لم یُعرف من حیث شأنه یُنسب إلى أبیه، و یمکن أن یکون تعریضاً بجهالته، و أکثر ما یُستعمل فی مجهول النسب.

ممّن تقول: کلمة «من» الجارّة للابتداء؛ أی هذا القول لیس منک و لا من شأنک، و إنّما هو من غیرک، بأن یکون قد اخذ من کتب الأنبیاء أو وجد فی کلام الأوصیاء و الحکماء، أو ممّا قاله عن اللَّه، کما نبّه علیه السلام فی أوّل جوابه على التوحید التامّ، و استهلاک الخاصّ و العامّ، فلیس القائل و المُتکلّم بالحقیقة إلّا ذو الجلال، فیکون على طریقة قوله تعالى: «وَ ما رَمَیْتَ إِذْ رَمَیْتَ»(47) فتحدّس.

و لمن تقول: أی لا یلیق بک أن تسأل على سبیل الإفحام عن هذه الأسئلة مثلی الذی هو الغرض من إیجاد تلک الحقائق المسؤول عنها، بل بنوره استنارت تلک الأشیاء(48) بل بصنعه تصوّرت هذه الرقائق بصورها،

__________________________________________________

قوله قدّس سرّه: بل بصنعه تصوّرت … إلى آخره.

فإنّ لهم علیهم السلام مقام إطلاق المشیّة(49) و لسائر الخلق مقام تعیّناتها، و المُقیّدات تنزّلات المشیّة المُطلقة و مظاهرها، کما ورد من طریقهم علیهم السلام:

(خلق اللَّه من نورنا العرش و الکرسی و الجنّة و النار و الشمس و القمر)(50) و ورد:

(بکم فتح اللَّه و بکم یختم)(17) فمقام الولایة المُطلقة داخل فیه کلُّ من شرب من کأس الوجود من عوالم الغیب و الشهود شقیاً و سعیداً،

کما ورد عن النبی صلى اللَّه علیه و آله: (آدم و من دونه تحت لوائی)(51) و من دخل فیه سلوکاً أیضاً فهو من أهل السعادة؛ فإنّها الحصن الحصین الآمن من العذاب، و إن کان سلوک کلّ سالک- شقیاً و سعیداً حقاً و باطلًا- إلى الولایة المُطلقة، و من باب الولایة إلى اللَّه تعالى: إمّا إلى الرحمن الرحیم إن کان من المؤمنین و أصحاب السعادة، أو إلى المُضلّ و المُنتقم إن کان من الظالمین و أهل الشقاوة، و الکلّ إلى اسم اللَّه الجامع «کَما بَدَأَکُمْ تَعُودُونَ»(52) و «إِنَّا لِلَّهِ وَ إِنَّا إِلَیْهِ راجِعُونَ»(53)

فمقام ولایة اللَّه المُطلقة مظهر اسم اللَّه الأعظم مفتح سلسلة الوجود و مختمها

…………………………………………………………………………

__________________________________________________

و أوّلها و آخرها، فهی کنقطة سیّالة فی مراحل الوجود منها البدو و إلیها الرجوع،

و قوله علیه السلام: (نحن صنائع اللَّه و الخلق صنائع لنا)(54)

و إن کان یفید الغایة لمکان اللّام، إلّا أنّ الغایة و الفاعل مُتّحدان، خصوصاً فی الفواعل المُقدّسة عن کدورة المادّة و لواحقها، کما هو المُبیّن فی محلّه و المُتحقّق عند أصحاب الحکمة المُتعالیة(55) فإذا کان لهم علیهم السلام مقام المشیّة المطلقة(56) و سائر الناس تعیّناتها کانت لهم القیمومیّة على الناس.

و بالجملة: لکلّ موجود وجهة نورانیّة من عالم القدس و الطهارة، و وجهة ظُلمانیّة من عالم الظلمة و الکدورة، فقوله علیه السلام: «ممن تقول» معناه أنّ جهة نفسیّتک المظلمة الکدرة هالکة باطلة، فإنّ کلّ شی‏ء باطل إلّا وجهه، فلم یکن قابلًا للسؤال و الجواب، و وجهتک الإلهیّة و ظلک النورانی منّا و لنا و عنّا.

و هاهنا احتمال آخر: و هو أنّ قوله علیه السلام «أیش تقول» إشارة إلى أنّ هذه الحقائق بلا دخولها فی حصن ولایتنا لم تکن شیئاً مذکوراً، و ما لا وجود له لا حقیقة له، فالسؤال عن حقائقها سؤال عن حقیقة ما لا وجود له، و هو بلا مورد، و مع الدخول فیه أیضاً سؤالک بلا وجه؛ فإنّه سؤال عن الحقائق الحاضرة لدینا و المتدلّیة بنا و الموجودة عندنا على سبیل الإفحام.

و قوله علیه السلام: «ممّن تقول» إشارة إلى أنّ الانتساب الّذی کنت أنت قارئه مع أنانیَّتک و نفسیَّتک و عدم تشبُّثک بذیل الولایة إلى اللَّه لم یکن فی مورده، فإنّه لیس کلّ ما جرى على اللسان و کانت صورته على صورة القرآن قرآناً، کما قال جلّ‏

…………………………………………………………………………

__________________________________________________

برهانه: «وَ إِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِیقاً یَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْکِتابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْکِتابِ وَ ما هُوَ مِنَ الْکِتابِ وَ یَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَ ما هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ»(57) کما أنّه لیس کل من کتب الکتاب بأیدیه کان کتاب اللَّه، کما قال تعالى: «فَوَیْلٌ لِلَّذِینَ یَکْتُبُونَ الْکِتابَ بِأَیْدِیهِمْ ثُمَّ یَقُولُونَ هذا مِنْ عِنْدِ»(58) فإنّ الصورة و المعنى و الظاهر و الباطن و القشر و اللّب قرینان لن یفترقا، کما

قال رسول اللَّه صلّى اللَّه علیه و آله: (إنّی تارک فیکم الثقلین کتاب اللَّه و عترتی لن یفترقا حتّى یردا علیّ الحوض)(59) فالولایة باطن الکتاب و روحه و الکتاب ظهورها، و الظهور لم یکن ظاهراً إلّا أن یکون له البطون.

و قوله علیه السلام: «و لمن تقول» إشارة إلى عدم عرفانه مقام الإمام علیه السلام، و لا یرى بعینه المرمدة و قلبه المنکوس إلى عالم الطبع إلّا النشأة الظاهرة من الإمام علیه السلام کما رأى الشیطان بحقیقته الظلمانیّة ظاهر آدم علیه السلام فقال: «أَنَا خَیْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِی مِنْ نارٍ وَ خَلَقْتَهُ مِنْ طِینٍ»(60) و قاس نفسه بظاهر آدم علیه السلام و لم یَرَ روحانیّته، فصار قیاسه مُغالطیاً، کما ورد فی أخبارنا المرویّة عن الأئمّة علیهم السلام(61)

و هاهنا احتمال آخر: و هو أنک مع بقائک على حالک، و عدم تسلیم قلبک لإمام زمانک، حتّى تصیر قابلًا لإفاضة الحقائق و تجلّی الأنوار، لا یمکنک أن تعرف هذه الحقائق؛ فإنّ السالک لا بدّ و أن یسلّم بیت قبله إلى صاحب البیت بتوسّط ولیّ الوقت‏

کما یُنادی بذلک قولهم علیهم السلام: (نحن صنائع اللَّه و الخلق صنائع لنا)(54)

و یخطر بالبال لهذه الأقوال الثلاثة معنىً آخر قوىّ عندی، و هو أن یکون مراد الإمام علیه السلام من قوله: «أی شی‏ء تقول و ممن تقول و لمن تقول» أن السؤال و المسئول و المسئول عنه إنّما هی نشآت نوره و معارج کمالاته، فبالحقیقة لا تغایر بینها، أو أنَّ هذه الحقائق هی اعتبارات نور الأنوار بحسب المقامات، و مرایا نور وجهه الکریم على سعة و ضیق الدرجات، و إلّا فأین الشی‏ء و أین المسؤول و المسئول عنه فی نظر أرباب المشاهدات؟! کما قیل فی النظم الفارسی:

هم خود الست گوید و هم خود بَلى کند.

بینا: اعلم أنّ «بینا» هی کلمة «بین» المشبعة(62) جی‏ء بها للمفاجآت، و کثیراً ما یکون بعدها الجملة الاسمیّة، لکن یجب أن یکون جوابها ممّا یتّفق وجوده فی زمان تحقّق مدخولها، بل یتسبب عن الذی بعدها، سواء کان من‏

__________________________________________________

حتّى یتجلّى علیه بالأسماء المُناسبة و یعرف الحقائق من أسبابها و بطریق اللمّ.

فقوله علیه السلام: «ممّن تقول» أی من أیّة نفسٍ غیر مُسلّمة للمولى و غیر قابلة للعلم بالحقائق تقول، و لأیّ شخصٍ غیر معروفٍ عندک و غیر خازنٍ لبیت قلبک تقول، و من أیّ شی‏ء تسأل مع عدم قابلیّتک لفهم الحقائق و عرفانها، فتبصّر.

قوله قدّس سرّه: بل یتسبّب … إلى آخره.

مجیئها للمفاجأة حقّ، و لکن تسبّب مدخولها عن الذی بعدها غیر معلوم بحسب موارد الاستعمال، و قد وجّهنا الروایة بما لا یحتاج إلى هذا التکلّف، فراجع و تبصّر.

الأسباب الذاتیة أو العرضیّة أو الاتفاقیة، فقولک: «بینا زید یضرب عمراً إذ مات عمرو» معناه أنَّ الضرب صار سبباً لموت عمرو، إذ لو لم یضربه لم یمت.

و بالجملة: من المُستبین عند المَهَرة من أهل اللسان أنّ لجملة «بینا» دخلًا فی الجملة الجوابیّة أىّ دخل کان، و هذا الّذی قلنا یعرفه من له مشرب تامّ فی العلوم الأدبیّة، و من ذلک فلیتحدّس المتفرّس سببیّة قوله: «کنت أنت أنت»، لقوله: «صرنا نحن نحن» و سیجی‏ء زیادة کشف لذلک صریحاً إن شاء اللَّه تعالى.

أنت أنت: الخطاب إمّا أن یتوجّه إلى اللَّه صریحاً بأن یکون‏

__________________________________________________

قوله: أنت أنت … إلى آخره.

قد علمت راشداً فیما سبق، و أتاک من التحقیق بما استحقّ أنّ للإنسان الکامل و الولیّ المُطلق مقام المشیّة المُطلقة الّتی بها ظهرت الموجودات و تحقّقت الحقائق و تذوّتت الذوات، فهو بمنزلة الأصل و سائر الخلق فروعه، و له الحیطة على مراتب الوجود و منازل الغیب و الشهود، فله أن یقول: «نحن» و یرید کافّة الموجودات من بادئ بدایة الثابتات الأزلیّة و خاتم ختام الزائلات الداثرة البالیة، فإنّها القشر و هو لبّها، و الصورة و هو معناها، و الظاهر و هو باطنها، بل هو الصورة و المعنى و القشر و اللبّ و الظاهر و الباطن، فروح الولیّ روح الکلّ و نفسه نفس الکلّ و جسمه جسم الکلّ‏

کما ورد: (أرواحکم فی الأرواح و نفوسکم فی النفوس و أجسامکم فی الأجسام)(17)

و بعبارة اخرى: من سلک سبیل الحقّ، و خرج عن الأنانیّة بقولٍ مُطلق، و فنى ذاتاً و صفةً و فعلًا و شأناً فی الرّب المُتعال، و سلّم مملکة وجوده إلى القیّوم ذی الجلال، و أتى اللَّه بقلبٍ سلیمٍ، و وصل إلى مقام العبودیّة بالطریق المُستقیم، و تحقّق بحقیقة

…………………………………………………………………………

__________________________________________________

«لا موجود سوى اللَّه، و لا هو إلّا هو» ربّما شملته الرحمة الواسعة الإلهیّة و الفیوضات الکاملة الربوبیّة، بإرجاعه إلى مملکته و إبقائه بعد فنائه، فیرجع حین یرجع رابحاً فی تجارته غیر خاسرٍ فی مُعاملته، فإنّه تعالى أکرم المُتعاملین و أجود المُتبایعین، فأعطاه تعالى فی مُقابل تسلیم روحه الجزئیّة روح الکلّ، و فی مُقابل نفسه الجزئیة نفس الکل و فی مُقابل جسمه الجزئی جسم الکلّ، فیصیر عالم الوجود مملکة وجوده و مقرّ سلطنته و مسند أمارته.

فإذا علمت ما تلونا علیک فاعلم أنّ قوله: «بینا أنت أنت صرنا نحن نحن» على وزان قوله: «أیش تقول … إلى آخره» و أنّه علیه السلام أراد أن یُفهم السائل بطریقٍ آخر أنّ سؤاله فی غیر محلّه، و أنّ مراتب الوجود مشهوداته بل مُتدلّیات بذاته و هی قیّوم على کلّ نفس، و سلسلة الکائنات من الغائبات و الشاهدات من أجزاء مملکته و توابع سلطانه، فقال: «بینا أنت أنت» أی فی حجاب التعین و سجن التقیّد «صرنا نحن نحن» أی خرجنا عن قید التعیّن و وصلنا إلى المقام الإطلاقی، و هو مقام القیام على کلّ نفس و الإحاطة لکلّ شی‏ء، فقوله: «أنت» إشارة إلى تعیّن السائل و ضیق وجوده، و «نحن» إشارة إلى إحاطته علیه السلام وسعة وجوده، و قوله: «صرنا» إشارة إلى أنّ هذا المقام تحصیلى یحصل للسالکین بقوّة السلوک و الفناء التامّ و التسلیم التمام.

و أمّا وجه کونه هذا جواباً مُوجزاً فلما سیأتی- إن شاء اللَّه تعالى- أنّ الواحد المُتکثّر هو المشیّة المُطلقة و الفیض المُقدّس عند نظری القاصر، فعلى هذا یصیر قوله علیه السلام- مع کونه ردعاً عن السؤال- جواباً مُوجزاً إجمالیّاً عن حقیقة الواحد المُتکثّر، بل جواباً عن سائر الحقائق الّتی هی مراتب تنزّلات المشیّة، فإنّها ظهرت بها و تذوّتت بذاتها و تحقّقت بحقیقتها، و العلم بالظاهر علم بالمظاهر بوجه بسیط.

الإمام علیه السلام أعرض عن السائل من حیث إنَّه أساء الأدب بالنسبة إلیه علیه السلام، ثمّ توجّه إلى اللَّه و خاطبه بما هو جواب للسائل بأدقّ طریق و أکمل تحقیق، و إمّا أن یتوجّه إلى السائل لا من حیث نفسه، بل من حیث إنّه مُستهلک بذاته عند نظر الإمام علیه السلام، و القیّوم قائم مقامه؛ لأنّه سبحانه القائم على کلّ نفس بما کسبت، و إذا کان هو القائم على النفوس فالکلّ قاعد عن ادّعاء الوجود، راجلٌ عن البروز إلى عرصة الشهود، عاجز عن الانتساب إلى مرتبة من مراتب التحقق، واقفٌ على عدمه الأصلی فی میدان التسابق، و أصدق بیت قالته العرب:

ألا کلّ شی‏ء ما خلا اللَّه باطلُ(63) …

و هذه الحیثیّة هی الّتی نفى بها الإمام عن السائل هذا القول، و نسبه إلى عزّ شأنه، کما ذکرنا فی أحد احتمالی قوله: «ممّن تقول» و المآل فی توجیهی الخطاب إلى أمر واحد و التغایر بمحض الاعتبار، فافهم راشداً.

صرنا نحن نحن: أی صیرورتنا نحن مُتسبّبة عن کونک أنت أنت؛ بمعنى أنّک کنت أوّلًا أنت مرّة واحدة إذ لا نعت فی الحضرة الأحدیّة و لا اسم و لا رسم هناک، فلمّا رأیت نفسک و عقَلْت ذاتک کنت أنت أنت مرتین، فتحقّقت الغیریّة الّتی هی أصل العدد و إن کانت بالاعتبار فصرنا نحن نحن، و عبّر عن تلک المرتبة الذاتیة بقوله: «بینا أنت أنت».

__________________________________________________

و ممّا ذکرنا: ظهر أنّ جوابه یصلح لأن یکون جواباً عن کلا السؤالین، فإنّ کلّ مسئولاته من أشعّة وجه اللَّه و ظلال نوره، و هو حقیقة کلّ ذی حقیقة، فافهم و اغتنم.

فهذا جواب موجز: أی هذا الّذی قلت إِنّما هو جواب مُجمل عن بعض سؤالاتک و هو السؤال الثانی عن الحقائق الخمسة المصدّرة بقوله ما الواحد المتکثر إلى آخر الخبر.

و أمّا الجواب المُفصّل: أی الجواب عن سؤالک الأوّل بأدنى تفصیل هو ما أقول:

أن الکفر کفران: وجه التقدیم و التأخیر فی السؤال و الجواب أنَّ للسائل‏

__________________________________________________

قوله قدّس سرّه: وجه التقدیم و التأخیر … إلى آخره.

و أیضاً إن الجواب عن طریق العلّة جواب عن المعلول، فلانّ المعلول مُندرج فی العلّة اندراج العقول التفصیلیّة فی العقل البسیط.

و بعبارةٍ اخرى: أنّ العلّة صورة تمامیّة المعلول، و شیئیّة الشی‏ء بصورته التامّة، فالجواب عن الواحد المُتکثّر- الذی هو مقام العقل على تحقیق هذا العارف الکامل، و مقام المشیّة المُطلقة على رأی هذا الفقیر العاطل- جواب عن سائر الحقائق المسؤول عنها:

أمّا على طریقنا فظاهر؛ فإنّ المشیّة المُطلقة مقام فاعلیّة الحقّ المُتعال، و إلهیّة القیّوم ذی الجلال، و قد ورد من طریق أهل بیت الوحی و التنزیل علیهم صلوات الرّب الجلیل:

(خلق اللَّه الأشیاء بالمشیّة و المشیّة بنفسها)(64)

و أما على طریقته- قدّس اللَّه نفسه- فلأنّ العقل أوّل صادر من ربّ العزّة و أوّل ظهور من مظاهر المشیّة، على ما ساق إلیه البراهین العالیة، و حقّق کمال التحقیق فی الحکمة المُتعالیة(65) و سائر مراتب الوجود من أنوار عالم الغیب و الشهود صدورها بتوسّطه، بل العقل صورة جمیع العوالم و فعلیّتها، فالعلم بها علم بجمیع العوالم، فافهم و کن من الراشدین.

من حیث هو سائل مقام الخضوع للتعلّم، فاللائق به التدرّج من المقام الأدنى إلى الأعلى؛ و لأنَّ الشائع فی السؤال الابتداء بالأسهل إلى أن ینتهى إلى الأعضل، و للمُجیب من حیث إنّه مجیب مقام الاستعلاء للتعلیم، فکأنّه یجی‏ء من العلوّ فیخبر عن مقام العقل و العالم العلویّ إلى المرتبة النفسیّة و العالم السفلی، فلهذا أجاب الإمام علیه السلام أوّلًا عن الحقائق البدویة، ثمّ أجاب عن الکفر و الإیمان اللذین هما من الأعراض و الصفات النفسانیة، و أیضاً الأنسب فی التعالیم تقدیم المُوجز على المُفصّل کما لا یخفى.

کفر باللَّه: اعلم أنَّ هذا الکفر و قسیمه هو للخواص، و لیس من کفر العوام، بل المتوسّطین فی شی‏ء، فللکفر درکات لا تحصى کما أنّ للإیمان درجات لا تتناهى، و قد عبّر عن تلک المراتب بالأجزاء فی الأخبار(66) فافهم.

ثمّ بعد ما تعرّفت من معنى الکفر اللغوی اعلم أنَّ الکفر باللَّه هو اعتقاد أنّ اللَّه عزّ برهانه غیب ما ظهر قطّ، و هذا هو القدر المُشترک بین طبقات الکفر؛ لأنّه یشتمل على کونه سبحانه منفیاً مُطلقاً أو غیره:

فمنها: القول بالنفی و التعطیل(67)

و منها: القول بالوجود، و أنّه الظاهر بمعنى کون مصنوعاته ظاهرة تدلّ علیه(68) فهو الظاهر بواسطة الدلالات و العلامات، و هذا من قبیل قول بعضهم: إنّ الکلّی موجود بمعنى کون أفراده موجودات(69)

و القائل به و إن کان فی زمرة المُسلمین لکنّه کفر خفیّ عند العارفین،

و هو کفر أهل العلم من المُتکلّمین و المُتفلسفین و بعض المُتصوّفة و أکثر النصارى؛ حیث زعم الأوّلان أنّ اللَّه غیب و یدل علیه بالآیات، و الآخر أنّه سبحانه یحلّ فی هیاکل الکمّل کالمسیح و غیره من الأبرار(70) و زعم بعض الفرقة الثالثة أنّه سبحانه تطوّر بلباس(71) الأکوان و اختفى بها(72) و أنّ المُمکنات عوارض الموجود الحقیقى الذی هو اللَّه تعالى بزعمهم.

و قد ردّ علیهم سیّد الشهداء علیه و على آبائه و أولاده شرائف الصلاة و الثناء حیث قال فی دعاء عرفة:

(کیف یُستدل علیک بما هو فی وجوده مُفتقر إلیک، أ یکون لغیرک من الظهور ما لیس لک، حتى یکون هو المُظهر لک، متى غبت حتّى تحتاج إلى دلیل یدلّ علیک، و متى بعدت حتى تکون الآثار هی الّتی توصل إلیک، عمیت عین لا تراک و لا تزال علیه رقیباً)(73)

و أمّا البرهان على ذلک من طریق الإیجاز: فهو أنَّ اختفاء شی‏ء بشی‏ء

__________________________________________________

قوله: و اختفى …

لیس مُرادهم من اختفائه تعالى فی ملابس الأکوان هو ما فهمه هذا العارف الجلیل کما یظهر عند من تدبّر فی کلماتهم کمال التدبّر، بل مُرادهم احتجابه تعالى برهانه عن إدراک الخلائق و أوهامهم، کما ورد: (أنّ للَّه تعالى سبعین ألف حجاب من نُور و سبعین ألف حجاب من ظُلمة)(74) و الوجود و إن کان به ظهور کلّ شی‏ء و کان مشهوداً لکلّ أحدٍ، إلّا أنّه مع ذلک غیر مدرک لأحدٍ، و شهود الوجود المُطلق أیضاً لا یمکن إلّا بکسر أصنام التعیّنات و خرق الحُجب المُظلمات.

یستلزم(75) ثبوت الثانی عند الأوّل لا محالة، و من البیّن عند أهل السابقة الحسنى أنّ ذلک شرک مع کفر؛ إذ الکلّ هالک عند وجهه الکریم، فسبحانه و تعالى عمّا یقول کلّ مُعتدٍ أثیم.

و کفر بالشیطان: قد عرفت أنّ الشیطان هنا عبارة عمّا سوى اللَّه، فاعلم‏

__________________________________________________

قوله: و کفر بالشیطان …

اعلم هداک اللَّه إلى الطریق المُستقیم المُستبین، و جعلک من المُؤمنین المُوقنین، أنَّ الکفر بکلّ شی‏ء هو إخفاء ما یستحقّ ذلک الشی‏ء ذاتاً أو صفةً أو فعلًا، فالاعتقاد بأنّ العالم ظاهر فی مُقابل ظهور ربّ الأرباب کفر بالشیطان مع کونه شرکاً بالرحمن.

بیان ذلک: أنَّ لمراتب الموجودات من مطالع عوالم الأنوار المشرقة إلى غواسق صیاصی الأقطار المُظلمة- ظلًا نورانیّاً و وجهاً حقانیّاً إلى عالم القُدس و الطهارة، و ظلًا ظلمانیّا و وجهاً شیطانیّا إلى معدن الخِسّة و الکُدورة:

أمّا الوجه النورانی فهو الذی افیض من حضرة الجمع بالفیض المُقدّس الإطلاقی و الظلّ المُمتدّ الرحمانی، قال تعالى: «ما مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِناصِیَتِها»(76) و قال: «أَ لَمْ تَرَ إِلى‏ رَبِّکَ کَیْفَ مَدَّ الظِّلَّ»(77)

قال عزّ من قائل: «وَ اللَّهُ أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَحْیا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها»(78)

فالماء النازل من سماء الإلهیّة إلى أرض الخلقیّة لإحیاء الأموات، و الظلّ الممدود إلى هیاکل المُمکنات، و الهویة الآخذة بناصیة الهالکات، هو وجه اللَّه الباقى المُشار إلیه بقوله عزّ شأنه: «کُلُّ شَیْ‏ءٍ هالِکٌ إِلَّا وَجْهَهُ»(79) و «کُلُّ مَنْ عَلَیْها فانٍ وَ یَبْقى‏ وَجْهُ رَبِّکَ ذُو

أنّ الکفر بالشیطان هو اعتقاد أنَّ العالم غیب ما ظهر قطّ و إنّما الظاهر هو

__________________________________________________

الْجَلالِ وَ الْإِکْرامِ»(80)

و أمّا الوجه الظلمانی و الظلّ الشیطانی المُشار إلیه بقوله تعالى: «إِنْ هِیَ إِلَّا أَسْماءٌ سَمَّیْتُمُوها أَنْتُمْ وَ آباؤُکُمْ ما أَنْزَلَ اللَّهُ بِها مِنْ سُلْطانٍ»(81) فهو جهة النفسیّة و التعیّنات الذاتیّة و شیئیّة الماهیّة.

و بالجملة: جهة الغیریّة و السوائیّة و وجهته الناقصة الداثرة الهالکة، و بالآخرة جهة الدنیا الدنیّة المنکوسة.

و معلوم أنّ العالم الذی هو ما سوى اللَّه- و عبّر عنه هذا العارف الجلیل و الشیخ الکامل النبیل قدّس سرّه بالشیطان- هو جهة السوائیّة و الغیریّة المُظلمة، و إلّا فالجهة النوریّة هی وجه اللَّه الباقی الفانی فی الحقّ المُتعال، فهو لیس من العالم فی شی‏ء، بل مقام الوهیّة الربّ الحکیم و قیّومیّة الحقّ العلیم.

فإذا قد دریت ذلک حقّ الدرایة، و فکّرت فیه إلى النهایة، فاعلم أنّ العالم غیب ما ظهر قطّ، و الحقّ ظاهر ما غاب قطّ(82) و هذا هو مُراد «صاحب الفتوحات» کما نبّه علیه أخیراً، فعلى هذا الکفر باللَّه هو اعتقاد أنّه تعالى شأنه غیب فحسب أو ظاهر فحسب، و أمّا الکفر بالشیطان هو اعتقاد أنّه ظاهر فی مُقابل ظهور رب الأرباب، فإنّ الظهور هو الوجه النورانیّ، و قد عرفت أنّه من قبل الرحمن و لیس من العالم فی شی‏ء، و لا یکون عن هذا الشرک خالصاً إلّا من یرى استهلاک جمیع الموجودات ذاتاً و صفة و شأناً فی الحقّ القیّوم، بل التوحید التام هو التحقّق بهذا المقام.

اللَّه فحسب، و هذا کفر مُحقّقی الصوفیّة؛ حیث زعموا أنّه سبحانه ظهر بصورة کلّ شی‏ء، فهذا الزاعم أخفى الشی‏ء الّذی هو السوی- أی العالم- و هو الکفر بالشیطان.

و لا تتوحّش من ذلک؛ فإنّه أعلى درجات بالنظر إلى قوم، و لکن‏ (حسنات الأبرار سیئات المُقرّبین)(83)

قال «صاحب الفتوحات»: إنَّ العالم غیب لم یظهر قطّ، و الحقّ هو الظاهر ما غاب قطّ، و الناس فی هذه المسألة على عکس الصواب، فإنّهم یقولون: إنَّ الحقّ تعالى غیب و العالم هو الظاهر، فهم بهذا الاعتبار فی مُقتضى هذا الشرک(84)

أقول: قد غفل هذا العارف عن الشرک اللّازم من زعمه؛ حیث حکم بظهور الحقّ تعالى و خفاء العالم، و هو أیضاً من أنحاء الشرک الخفى، و أمّا الإیمان الحقیقی: فهو الاعتقاد بأنَّ اللَّه هو الظاهر الباطن، و الشاهد الغائب، فهو الظاهر إذا طلبته فی البطون، و هو الباطن إذا تفحّصت عنه فی الظهور، و هو المنزّه عنهما إذا طلبته بکلیهما، و أنَّ العالم ظاهر باللَّه خفیّ بذاته، فتعرّف فإنّه باب عظیم للتوحید.

اللّهمّ إلّا أن یقال: إنَّ مراد «صاحب الفتوحات» بالظهور هو الاستیلاء على الظاهر و الباطن، و بخفاء العالم هو العدم الصرف الذاتی و اللّیس المحض الإمکانی.

و بالجملة: فالطائفة الاولى یقولون ببطونه تعالى فقط، و الطبقة الثانیة یقولون بظهوره عزّ شأنه فحسب.

و هذان الکفران کلاهما جناحان للإیمان الحقیقى، و هو اعتقاد أنّه تعالى هو الظاهر الباطن؛ بمعنى أنّ ظهوره من حیث بطونه، و أنَّ بطونه عین ظهوره، و أنَّ خفاءه بمحض ظهوره، و هو الذی استولى على ظواهر الأشیاء

و بطن فی خفیّاتها بحیث لا یعزب عنه مثقال ذرّة فی الأرض و لا فی السماء کما ورد: (یا خفیة من فرط الظهور)(85) و(یا من احتجب بشعاع نوره)(86)

فمن حیث الظاهریّة ورد فی أدعیة الاسبوع: (و الخلق مطیع لک خاضع من خوفک، لا یُرى فیه نور إلّا نورک، و لا یُسمع فیه صوت إلّا صوتک)(87)

و فی خبر آخر حیث خوطب الراوی بقوله علیه السلام: (أ لست تراه فی وقتک هذا)(88)؟! و فی آخر: (عمیت عین لا تراک و لا تزال علیها رقیبا)(73)و فی خبر آخر: (هو فوق و تحت و أمام و قدّام)(89)

و أمّا من حیث الباطنیّة

(فلا تدرکه الأبصار، و إنّ الملأ الأعلى یطلبونه کما تطلبونه أنتم)(90)

و أمّا من حیث کلتیهما فقد ورد:

(أین الشی‏ء و متى الشی‏ء خفیّاً کان أو جلیّا).

حیث روی فی الکافی عنهم علیهم السلام فی معنى «اللَّه أکبر» حین قال الراوی فی معناه: اللَّه أکبر من کلّ شی‏ء، قال علیه السلام فیردّه:

(أین الشی‏ء؟! بل هو أکبر من أن یوصف)(91)و بالجملة: المؤمن الحقیقی و الرجل العلمی(92) هو أن یعتقد أنّ اللَّه هو الظاهر الباطن، الأول الآخر، و لا شی‏ء غیره فی الحقیقة، بل جمیع ما سواه باطل محض هالک أزلًا و أبداً و لیس صِرفٌ ظاهراً و باطناً.

و فی خبر: أصدق قیل قالته العرب قول لبید.

ألا کل شی‏ء ما خلا اللَّه باطلُ(93)

و نعم ما قیل فی النظم العربی:

لقد ظهرت فلا تخفى على أحدٍ++

إلّا على أکمه لا یعرف القمرا

لکن بطنت بما أظهرت مُحتجباً++

و کیف یعرف من بالعرف استترا(94)

و هما السیّان: أی هذان الکفران مِثلان؛ باعتبار أنّ فی کل منهما اعتقاد ظهور ذات و خفاء اخرى کما بیّنا.

المقبولان المردودان: هذا یحتمل وجهین:

__________________________________________________

قوله قدّس سرّه: أی هذان الکفران مثلان …

أو هذان الکفران سیّان باعتبار أنّ الزیادة فی کلّ منهما هی الزیادة فی آخر؛ لما عرفت أنّ الکفر بکلّ شی‏ء إخفاء ما یستحقّه، و الکفر بالشیطان هو اعتقاد ظهوره فی مقابل ظهور ربّ الأرباب، و هذا یلازم الکفر بربّ الأرباب أیضاً؛ فإنّ اعتقاد ظهور العالم فی مقابله یُلازم اعتقاد بطونه تعالى فحسب، فهو کفر باللَّه، فالزیادة و الاشتداد فی أحدهما تلازم الزیادة و الاشتداد فی الآخر.

أو أنّهما سیّان باعتبار کون کلّ منهما مقبولًا و مردوداً، و على هذا یکون المقبولان المردودان بیاناً للتساوی.

قوله: المقبولان المردودان … إلى آخره.

قد عرفت فیما القی إلیک فیما سبق أنّ الکفر باللَّه یلازم الکفر بالشیطان، و أنّ‏

أحدهما: أنّ کلّ واحدٍ من الکفرین مقبول عند جماعة مردود عند آخرین، أو کلاهما مقبول و مغتفر من جماعة مثل العوامّ بل المتوسطین الأبرار، مردود عند أهل اللَّه و المقرّبین الأخیار؛ لأنّ‏

(حسنات الأبرار سیّئات المُقرّبین)(93)

و کم من مثوبةٍ لعامل هی عقوبة لآخرین.

و ثانیهما: أنّهما مقبولان من وجه مردودان من وجه آخر: أمّا کونهما

__________________________________________________

الکفر بالشیطان هو اعتقاد ظهوره فی مُقابل الرحمن، فعلى هذا یُحتمل أن یکون قوله «المقبولان المردودان المُتّفقان المُختلفان المرجوّان»، و کذا قوله تعالى: «مَرَجَ الْبَحْرَیْنِ یَلْتَقِیانِ»(95) و کذا قول السائل حیث قال: «کلاهما مرجوّان» لا کلّ واحدٍ منهما، إشارات خفیّة إلى التلازم، فعلى هذا یسقط الاحتمال الثانی من الاحتمالین فی الموارد الّتی ذکرها قدّس سرّه.

و یُحتمل أن یکون قوله: «و نصّ به الرحمن» إشارة إلى نصّه تعالى بالکفر بالشیطان و الکفر باللَّه و تلازمهما؛ حیث عبّر عنهما بالبحرین و عن تلازمهما بالالتقاء، و معلوم أنّهما لا یختلطان، و کون علیّ و فاطمة علیهما السلام بحرین عمیقین أی کون کلٍّ منهما بحرین، کون علی علیه السلام بحراً و فاطمة علیها السلام بحراً.

و على هذا یکون هذا مقام البرزخیّة الکبرى الّتی لرسول اللَّه صلّى اللَّه علیه و آله أیضاً، و برزخیّته صلّى اللَّه علیه و آله عبارة عن الاعتدال بین الإفراط و التفریط، و القیام بمقام الکثرة و الوحدة کما قال صلّى اللَّه علیه و آله:

(کان أخی موسى علیه السلام عینه الیمنى عمیاء، و کان أخی عیسى علیه السلام عینه الیسرى عمیاء و أنا ذو العینین)

و خروجِهِ عن الکفرین، و دخوله فی التوحید التامّ، و خروجه عن أنحاء الکفر و الشرک.

مقبولین: فحینما انضمّ إلى اعتقاد البطون فی الأوّل عقیدة الظهور أیضاً، و کذا إلى اعتقاد الظهور فی الثانی اعتقاد البطون أیضاً؛ لیرجع إلى الإیمان الکامل. و أمّا کونهما مردودین: فمن حیث الجمود على کلّ واحدٍ منهما من دون اعتبار الآخر، و قد أسلفنا لک أنَّ کلًا منهما بانفراده کفر أعاذنا اللَّه منه.

أحدهما الجنّة و الآخر النیران: هذا أیضاً یحتمل معنیین:

أحدهما: أن یکون المقصود أنّ الواحد من هذین الکفرین، هو الکفر بالشیطان، و هو جنّة المتوسطین من أصحاب الیمین، و الآخر و هو الکفر باللَّه نیران لهم؛ لأنّ الکفر بالشیطان، هو الکفر بما سوى اللَّه و العلم بأنّه لا شی‏ء محض، و عدم صرف بذاته، و هو أقرب إلى الخلاص(96) من الثانی، و أبعد من الزلل فی الطریق الإیمانی، و لا یُنافی ذلک کونهما على انفرادهما نیران للمقرّبین؛ لما عرفت من تفاوت درجات أصحاب القرب و أصحاب الیمین.

ثانیهما: أن یکون الغرض على نحو ما دریت فی وجه الثانی؛ لقوله:

المقبولان المردودان، من أنَّ الکفر باللَّه له اعتباران.

الأوّل: الجمود على الطرف الواحد، و هو اعتقاد خفائه و بطونه فحسب.

و الثانی: انضمام اعتقاد الظهور إلى ذلک لیعود إلى الإیمان الحقیقی و التوحید الخاصّی کما قد بیّنّا، و کذا الکفر بالشیطان له اعتباران على قیاس الأوّل، فبالحقیقة هذه الأربعة ترجع إلى ثلاثة أقسام؛ لاتّفاقهما- أی الشقّین- فی قسم الانضمام الذی هو الإیمان الکامل.

فعلى هذا قوله: أحدهما الجنّة إشارة إلى شقّ الانضمام، و لا شک أنّه الجنّة الحقیقیّة الّتی لا جنّة فوقها، و قوله: و الآخر النیران إشارة إلى الجمود على الطرف الواحد، سواء کان الکفر باللَّه أو الکفر بالشیطان، و بالحقیقة هما شقیقان لکن لاشتراکهما فی الاقتصار على الطرف الواحد عدّهما بالآخر.

و بالجملة: على الاحتمال الأوّل یکون الجنّة و النار بالنسبة إلى المتوسطین من أصحاب الیمین، و أمّا على الاحتمال الثانی فهما بالقیاس إلى المُقرّبین، فتبصّر.

و هما اللذان المتّفقان: لاتّفاقهما إذا انضاف إلى اعتقاد الخفاء اعتقاد الظهور، و بالعکس.

المختلفان: إذا انفرد کلّ منهما برأسه.

و هما المرجوّان: هذا أیضاً یحتمل وجهین على قیاس ما سبق فی الجنّة و النیران:

الأوّل: أن یکون المُراد أنّهما المرجوّان للخلاص من المُتعلّمین و المُتوسّطین و إن لم یلیقا بالمُقرّبین.

و الثانی: أن یکون المقصود أنّهما الشیطانان الباطلان البعیدان من رحمة اللَّه الخاصّة، و من الجنّة المعدّة لأهل السابقة، إذا اخذا على الانفراد، و هما المرجوّان للخلاص و النجاة إذا انضمّا و اجتمعا، و قد عرفت أنَّ المجموع هو الإیمان الکامل، و فی کلام السائل أیضاً إشارة خفیّة إلى قوّة هذا الاحتمال، حیث قال: و ما الشیطانان اللذان کلاهما المرجوّان، و لم یقل: کلّ منهما مرجوّ، فتدبّر.

و نصّ به الرحمن: أی بما قلنا من أحکام الظهور و البطون و اجتماعهما، حیث عبّر عنهما بالبحرین و عن اجتماعهما بالمجمع فی موضع، و فی آخر بالالتقاء و الاختلاط حیث قال عزّ شأنه فی سورة

الرحمن: «مَرَجَ الْبَحْرَیْنِ یَلْتَقِیانِ»(95) أی خلّاهما لا یلتبس أحدهما بالآخر، و المعنى خلط الظهور و البطون، و بعبارة اخرى: الوحدة و الکثرة، و بعبارة ثالثة: البحر العذب و البحر المالح.

و فی مناقب محمّد بن شهرآشوب عن أبی عبد اللَّه علیه السلام فی قوله تعالى: «مَرَجَ الْبَحْرَیْنِ یَلْتَقِیانِ».

قال: (علیّ و فاطمة بحران عمیقان لا یبغی أحدهما على صاحبه)(97) الخبر.

و هذا یرجع إلى ما قلنا من الظهور و البطون، فإنّ الظهور للرجل و الستر و البطون للمرأة، و لذلک ورد أنَّ فاطمة علیها السلام هی لیلة القدر(98) و هاهنا أسرار لا رخصة فی ذکرها أکثر ممّا ذکرنا، و قد أشرنا إلى لمعة منها فی شرحنا لکتاب التوحید لصدوق الطائفة رضى اللَّه عنه(99)

«بَیْنَهُما بَرْزَخٌ لا یَبْغِیانِ»: البرزخ هو الحاجز بین الشیئین(100) و المراد أنّهما یتساویان بحیث لا یغلب الظاهر على الباطن، و کذا العکس، و لا ینبغی اعتقاد رجحان أحدهما على الآخر مثل أن یعتقد أنّ ظهوره غلب بطونه کما یراه طائفة، أو بطونه أشدّ من ظهوره کما یزعمه جماعة، أو أنّ ظهوره بشی‏ء و بطونه بشی‏ء، بل هو جلّ برهانه ظاهر بعین أنّه باطن و بالعکس، و أوّل بنفس أنه آخر و بالعکس، فظهوره من حیث بطونه و بطونه من جهة ظهوره، و قربه من حیث بُعده و بُعده من وجه قُربه، لا بشی‏ء آخر غیره تعالى، فهو الأوّل و الآخر و الظاهر و الباطن تعالى اللَّه عمّا یقول الظالمون و العادلون علوّاً کبیراً.

و فی روایة عنهم علیهم السلام ذکرها محمّد بن شهرآشوب فی مناقبه فی قوله سبحانه: «بَیْنَهُما بَرْزَخٌ لا یَبْغِیانِ» (البرزخ رسول اللَّه صلى اللَّه علیه و آله)(97)

أقول: و ذلک لأنّه مجمع بحری الظهور و البطون، و برزخ عالمی الوجوب و الإمکان، و مظهر صفتی الجمال و الجلال، و مرآة جمیع صفات الکمال، و مظهر الاسم الجامع الّذی هو اللَّه کما دلّ علیه الکشف الباهر و العقل القاهر و النقل المُتظافر:

منه قوله تعالى: «مُحَمَّدٌ رَسُولُ»(101) و قوله عزّ شأنه: «إِنَّکَ لَعَلى‏ خُلُقٍ عَظِیمٍ»(102)

و فی الخبر العامّی:

(کان خلقه القرآن)(103)

و لا ریب أنّ القرآن هو الکتاب الجامع.

و منه‏ (آدم و من دونه تحت لوائی)(93) (و لواؤه لواء الحمد)(93)

و هو استجماع‏

__________________________________________________

قوله قدّس سرّه: و منه آدم و من دونه تحت لوائی.

لأنّ مقامه هو مقام إطلاق المشیّة و الولایة الکلیّة الأصلیّة الهیولویّة الاولى، و سائر الأنبیاء مقامهم مقام تقیید المشیّة و الولایة الجزئیة التبعیّة و صورة الهیولى، و المُقیّدات مظاهر المُطلق، و الجزئیّات مشارق نوره، و مطالع ظهوره، و لهذا کانت نبوّة الأنبیاء ظهور نبوّته صلّى اللَّه علیه و آله و دعوتهم علیهم السلام دعوة إلیه و نبوته صلّى اللَّه علیه و آله روح النبوّات و باطنها.

و هذا سرّ کینونة علیّ أمیر المؤمنین علیه الصلاة و السلام مع الأنبیاء باطناً و مع نبیّنا

صفات البهاء و الکمال و المجد.

و عندی بحمد اللَّه جلّ برهانه على هذا المقصود برهان قویم و طریق مُستقیم ذکرته فی شرح التوحید.

و بما قلنا ظهر جواب باقی سؤالاتک: أی هذا الذی أفدناک هو جواب سؤالاتک الّتی بقیت عند الجواب المُجمل عن سؤالک الأخیر، کما ستطّلع علیه إن شاء اللَّه.

شهق شهقة: الشهیق ضد الزفیر؛ لأنّ الشهیق رَدُّ النفس کما یفعله الواجد و المُغتمّ، و الزفیر إخراج النفس، کذا فی «مُجمل اللّغة»(104)

أقول: و ربّما یُستعمل الشهیق فی الصوت العالى و کأنّه المُراد هاهنا.

و إذ قد بلغنا هذا المبلغ فی شرح الألفاظ فلنأخذ فی ذکر الفوائد لحلّ الألغاز و اللَّه المستعان.

__________________________________________________

ظاهراً، أو معهم سرّاً و معه جهراً، کما ورد عنه علیه السلام(105) و هذا سرّ کینونیّته صلّى اللَّه علیه و آله نبیّاً و آدم بین الماء و الطین(106) فإنّ نبوّته دائمة سرمدیّة أزلیّة أبدیّة، کما أنّ نبوّة عینه الثابت على سائر الأعیان أیضاً أزلیّة أبدیّة.


1) فی نسخة «ل»: فاضلهم بدل: قاضیهم.

2) الصحاح 2: 807 و 808.

3) المفردات فی غریب القرآن: 433 و 434، التبیان 1: 60، مجمع البیان 1: 128، تفسیر الفخر الرازی 1: 38.

4) الصحاح 5: 2071.

5) انظر مجمع البیان 1: 120، تفسیر الفخر الرازی 7: 139 و 140.

6) الصحاح 5: 2144، لسان العرب 7: 120 و 121، مجمع البحرین 6: 272 شطن.

7) فی نسخة «ر» إضافة: سواء على القول بالظهور و البطون.

8) انظر الصحاح 5: 2144، لسان العرب 7: 121 شطن.

9) شرح المقاصد 4: 70، التوحید للصدوق: 144/ 9.

10) التوحید للصدوق: 144 و 145/ 9- 10.

11) الإسراء: 84.

12) گر دایره کوزه ز گوهر سازند++از کوزه همان برون تراود که در اوست‏أمثال و حکم دهخدا 1: 142 نسبه إلى بابا أفضل الکاشانی.

13) اصول الکافی 1: 85/ 4، التوحید للصدوق: 147/ 19.

14) جامع الأسرار و منبع الأنوار: 10.

15) النجم: 8 و 9.

16) بحار الأنوار 69: 49، عوالی اللآلی 1: 39/ 38.

17) من لا یحضره الفقیه 2: 374 الزیارة الجامعة.

18) اصول الکافی 1: 367/ 10، مجمع البیان 9: 299، علم الیقین 1: 154 و 155.

19) تفسیر علی بن إبراهیم 2: 343، بحار الأنوار 57: 383، تفسیر البرهان 4: 263/ 2، تأویل الآیات الظاهرة للاسترابادی 2: 630.

20) انظر اصول الکافی 1: 365/ 3، عوالی اللآلی 4: 124/ 211.

21) بحار الأنوار 99: 107 دعاء الندبة مع اختلاف.

22) اصول الکافی 1: 152/ 1- 3.

23) انظر بحار الأنوار 26: 335/ 1 و 13 و 16 و 18.

24) فی نسخة «ر»: هی عبارة عن أسمائه الجمالیة و الجلالیة و مظاهرهما الکونیة بدل: صارت فی تلک … و جلالیة.

25) مجمع البیان 9: 299، تفسیر البرهان 4: 263/ 1، تفسیر نور الثقلین 5: 188/ 8.

26) کذا بیاض فی الاصول کلّها.

27) الفتوحات المکّیة 1: 102.

28) انظر التوحید للصدوق: 230/ 2 و 3 و 5.

29) الرحمن: 4.

30) إشارة إلى قوله تعالى فی سورة البقرة، آیة: 31.

31) الأنعام: 59.

32) فی نسخة (ل): الدقائق بدل: الرقائق.

33) جامع الأسرار و منبع الأنوار: 383، کلمات مکنونة للفیض الکاشانی: 125.

34) انظر الصحاح 2: 640 حور.

35) الصحاح 1: 269، النهایة لابن الأثیر 5: 113 نکت.

36) الصحاح 4: 1515 طرق و 6: 2497 ملا.

37) مریم: 46.

38) الکشاف 3: 20.

39) فی المصدر: الغوری بدل: الجوزی.

40) المغرب فی ترتیب المعرب: 343.

41) الصحاح 6: 2662 عیى.

42) فی نسخة «ر» إضافة: خارج عن الذات.

43) انظر شرح المواقف 8: 11، منظومة السبزواری 2: 621.

44) فی نسخة «م»: المقتضیات بدل: المتقضیات.

45) النمل: 88.

46) انظر الصحاح 5: 1733 سول.

47) الأنفال: 17.

48) انظر بحار الأنوار 99: 132، علم الیقین 1: 381، جامع الأسرار و منبع الأنوار: 9، مفاتیح الغیب: 14.

49) انظر بحار الأنوار 26: 14/ 2.

50) تفسیر البرهان 1: 392/ 5، إرشاد القلوب للدیلمی 2: 192، بحار الأنوار 40: 43 و 44/ 81، الأنوار النعمانیة 1: 17 مع اختلاف.

51) مناقب ابن شهرآشوب 1: 214، عوالی اللآلی 4: 121/ 198، مسند أحمد بن حنبل 1: 281، کشف الخفاء 1: 16/ 11.

52) الأعراف: 29.

53) البقرة: 156.

54) نهج البلاغة: کتاب 28 من کتاب له علیه السلام إلى معاویة.

55) الأسفار 2: 270.

56) بحار الأنوار 26: 14/ 2.

57) آل عمران: 78.

58) البقرة: 79.

59) اصول الکافی 2: 304 و 305/ 1، صحیح مسلم 5: 26/ 36، مسند أحمد بن حنبل 3: 17، الصواعق المحرقة: 149، کنز العمال 1: 185/ 943- 944.

60) سورة ص: 76.

61) انظر اصول الکافی 1: 47/ 18 و 20.

62) لسان العرب 1: 561 بین.

63) دیوان لبید: 148، و انظر السیرة النبویة لابن هشام 1: 392، العقد الفرید 5: 273.

64) اصول الکافی 1: 85/ 4، التوحید للصدوق: 147- 148/ 19.

65) الأسفار 7: 258.

66) اصول الکافی 2: 37/ 1.

67) الملل و النحل للشهرستانی 1: 46 و 90 و 92.

68) شرح المقاصد 4: 21.

69) حاشیة تهذیب المنطق: 49.

70) کشف المراد: 227، شرح المقاصد 4: 57، جامع الأسرار و منبع الأنوار: 218.

71) فی نسخة «ل»: ظهر بطور بدل: تطوّر بلباس.

72) «بها» ساقطة فی «ل».

73) إقبال الأعمال: 349.

74) بحار الأنوار 55: 34/ 10- 12.

75) فی نسخة «م»: لا یستلزم.

76) هود: 56.

77) الفرقان: 45.

78) النحل: 65.

79) القصص: 88.

80) الرحمن: 26- 27.

81) النجم: 23.

82) جامع الأسرار و منبع الأنوار: 163، کلمات مکنونة للفیض الکاشانی: 5، رسالتان فی الحکمة المتعالیة و الفکر الروحی للشرف البلاسی: 90.

83) بحار الأنوار 25: 205/ 16.

84) جامع الأسرار و منبع الأنوار: 163، کلمات مکنونة للفیض الکاشانی: 5.

85) بحار الأنوار 55: 13.

86) بحار الأنوار 91: 403، مهج الدعوات: 76.

87) البلد الأمین للکفعمی: 134، بحار الأنوار 54: 209، الدر المنثور 5: 7، مصباح الکفعمی دعاء یوم الاثنین.

88) التوحید للصدوق: 117/ 20.

89) اصول الکافی: 1: 100/ 1 و فیه هو هاهنا و هاهنا و فوق و تحت و محیط بنا.

90) الفتوحات المکیّة 1: 95.

91) اصول الکافی 1: 91/ 9، التوحید للصدوق: 313/ 2 و 3.

92) فی نسخة «ر» الشیعی بدل: العلمی.

93) تقدّم تخریجه سابقاً.

94) جامع الأسرار و منبع الأنوار: 165.

95) الرحمن: 19.

96) فی نسخة «ل»: الإخلاص بدل: الخلاص.

97) مناقب ابن شهرآشوب 3: 318.

98) تأویل الآیات الظاهرة للاسترابادی 2: 818، تفسیر البرهان 4: 487/ 24.

99) شرح توحید الصدوق للقاضی سعید القمی 1: 638.

100) انظر الصحاح 1: 419 برزخ.

101) الفتح: 29.

102) القلم: 4.

103) مسند أحمد بن حنبل 6: 91 و 163.

104) مجمل اللغة 2: 514.

105) مشارق أنوار الیقین: 85.

106) مناقب ابن شهرآشوب 1: 214.