«أن للدعاء الصادر عن أهل بیت الوحی اهمیة و قدسیة فی المعارف الالهیة الصافیة»
الحمدلله الذی جعل الحمد مفتاحا لذکره، و سببا للمزید من فضله، والذی اذا سأله عبد أعطاه، و اذا أمل ما عنده بلغه مناه، و اذا أقبل علیه قربه و أدناه، و اذا جاهره بالعصیان ستر علی ذنبه و غطاه، و اذا توکل علیه فهو حسبه و کفاه.
و الصلاة والسلام علی خیر من دعاه، و أفضل من ناجاه، و أکرم من تضرع الیه و رجاه، و أحب من تهجد الیه و ابتغاه، و أخلص من تعبد له فی جهره و خفاه و أشرف من تبتل و ابتهل الیه فی أرضه و سماه.
و علی باب مدینة علمه، و مستودع سره، و وارث حکمته، زوج و عاء الامامة الطاهرة البتول، و أبی الأئمة الهداة المیامین، و علی سبطی الرحمة و امامی الهدی الحسن و الحسین، و علی التسعة المعصومین، لأنهم أهل ولائه و ولایته، من والاهم فقد والی الله، و من عاداهم فقد عادی الله صلوات الله و سلامه علیهم أجمعین.
و بعد، فان من منن الله و رأفته، و لطفه و نعمته، و عطفه و شفقته: أن جعل الدعاء وسیلة مقدسة یتقرب بها العبد الی بارئه، فتسمو روحه الی مدارج الکمال و تصفو من کل ألوان العبودیة لغیر وجه رب العزة و الجلال، فیسأله مخلصا کشف لأوائه و تفریج همه، و تنفیس کربه، و جلاء غمه، فهو القائل جلاله
«ادعونی أستجب لکم»(1) و قال: «واسألوا الله من فضله»(2)
و قال: «و اذا سألک عبادی عنی فانی قریب اجیب دعوة الداع اذا دعان فلیستجیبوا لی و لیؤمنوا بی لعلهم یرشدون»(3)
و قال سید الساجدین و زین العابدین علیهالسلام: و من أعظم النعم علینا جریان ذکرک علی ألسنتنا، واذنک لنا بدعائک، و تنزیهک و تسبیحک.
فأی فضل أکبر من هذا؟! و أی نعمة تضاهی سماح الرب الجلیل للعبد الذلیل بمخاطبته و دعوته بما شاء، و متی شاء، و کیف شاء فی ابتغاء مرضاته و التقرب الیه.
و حسبنا اذا أردنا الخوض فی غمار قدسیة الدعاء و أهمیته و ضرورته:
أنه قد تقرب الأنبیاء و الأولیاء و الملائکة الی الله تعالی بالدعاء
فوهبهم الباری عزوجل کمال الانقطاع الیه، و أنار أبصار قلوبهم بضیاء نظرها الیه، حتی خرقت أبصار قلوبهم حجب النور، فوصلت الی معدن العظمة، و صارت أرواحهم معلقة بعز قدسه، فالحق ان الدعاء سلاح المؤمنین، و معراج الصالحین، و سلم المتقین، لسمو الروح و الانقطاع، و الابتهال الی بارئها رب العالمین.
«ب»
ان الامام علی بن موسی الرضا و أبناءه المعصومین: «محمد بن علی، و علی بن محمد، و الحسن بن علی، و الحجة الموعود المنتظر المهدی عجل الله فرجه هم کآبائهم علیهمالسلام ورثة الرسالة، و عندهم مواریث الوحی و النبوة و انهم – فیما اشتهر و تواتر عن رسول الله صلی الله علیه و آله الذی لا ینطق عن الهوی بل هو وحی یوحی – خزنة علم الله، و عیبة سره و معدن حکمته، و حسبنا فی ذلک ما ورد بحقهم فی حدیث اللوح المعروف ب«لوح فاطمة علیهاالسلام» الذی أهداه الله عزوجل الی رسوله صلی الله علیه و آله و نحن نذکر هنا شذرات من هذا الحدیث تیمنا:
«بسم الله الرحمن الرحیم، هذا کتاب من الله العزیز العلیم لمحمد نوره و سفیره و حجابه و دلیله، نزل به الروح الأمین من عند رب العالمین…
انی لم أبعث نبیا فاکملت أیامه و انقضت مدته، الا جعلت له وصیا، و انی فضلتک علی الأنبیاء، و فضلت وصیک علی الأوصیاء، و أکرمتک بشبلیک بعده، و بسبطیک الحسن و الحسین، فجعلت حسنا معدن علمی بعد انقضاء مدة أبیه.
و جعلت حسینا خازن و حیی، و أکرمته بالشهادة، و ختمت له بالسعادة، فهو أفضل من استشهد، و أرفع الشهداء درجة [عندی، و] جعلت کلمتی التامة معه، و الحجة البالغة عنده، بعترته اثیب و اعاقب،
أولهم علی سید العابدین و زین أولیائی الماضین
و ابنه شبیه جده المحمود، محمد الباقر لعلمی، و المعدن لحکمتی، سیهلک المرتابون فی جعفر، الراد علیه کالراد علی… انتجبت بعده موسی…
و ویل للمفترین الجاحدین عند انقضاء مدة عبدی موسی و حبیبی و خیرتی، [ألا] ان المکذب بالثامن مکذب بکل أولیائی، و علی ولیی و ناصری، و من أضع علیه أعباء النبوة، و أمتحنه بالاضطاع بها… – الی أن قال –
حق القول منی لاقرن عینه بمحمد ابنه و خلیفته من بعده، فهو وارث علمی و معدن حکمتی، و موضع سری، و حجتی علی خلقی جعلت الجنة مثواه…
و أختم بالسعادة لابنه علی ولیی و ناصری، و الشاهد فی خلقی، و أمینی علی وحیی، أخرج منه الداعی الی سبیلی و الخازن لعلمی الحسن.
ثم أکمل ذلک بابنه رحمة للعالمین، علیه کمال موسی، و بهاء عیسی، و صبر أیوب – الی أن قال – اولئک أولیانی حقا، بهم أدفع کل فتنة عمیاء حندس، و بهم أکشف الزلازل و أرفع [عنهم] الآصار و الأغلال،
اولئک علیهم صلوات من ربهم و رحمة و اولئک هم المهتدون».
«ج»
ان هذه الصحیفة المبارکة الجامعة لما استأثرناه من أدعیة الامام الرضا علیهالسلام و أبنائه الأربعة، الذین عرف کل واحد منهم ب «ابن الرضا» علیهمالسلام
هی الجزء الأخیر من موسوعة الصحائف الستة الجامعة لأدعیة النبی صلی الله علیه و آله و ورثته الأئمة الأبرار، و بضعته الطاهرة الزهراء «صلوات الله تعالی علیهم أجمعین».
و هی مرآة صافیة تتجلی فیها حقیقة الأنوار القدسیة، و المعارف الالهیة
و لمثل هذا فلینظر القاری الکریم الی أن هؤلاء الصفوة الربانیین کیف کانوا ینقطعون الی بارئهم آناء اللیل و أطراف النهار خاشعین
و کیف یلوذون، و یلجأون الیه، و یسألون من فضله مخلصین؟
ثم لیرجع البصر کرتین و لینظر هل یجدله بدلا و مثیلا؟
بل یرجع خاسرا و حسیرا لا یعلم لا سمیا.
ثم نقول جمیعا:
«الحمدلله الذی هدانا لهذا و ما کنا لنهتدی لولا أن هدانا الله»
و صلی الله علی محمد و آله الطاهرین.
1) غافر: 60.
2) النساء: 32.
3) البقرة: 186.