بسم الله الرحمن الرحیم 1 – (و بإسناده قال: حدثنی أبی الحسین بن علی علیهما السلام)(1) قال: ” بینما(2) أمیر المؤمنین علیه السلام یخطب الناس و یحرضهم(3) علی الجهاد، إذ قام(4) إلیه شاب فقال: یا أمیر المؤمنین أخبرنی عن فضل الغزاة(5) فی سبیل الله؟ فقال علی صلوات الله علیه: کنت ردیف رسول الله صلی الله علیه و آله علی ناقته العضباء و نحن قافلون(6) من غزوة ذات السلاسل، فسألته عما سألتنی عنه فقال: ” إن الغزاة إذا هموا بالغزو کتب الله لهم براءة من النار، (و إذا برزوا نحو عدوهم)(7) باهی الله الملائکة فإذا ودعهم(8) أهلوهم بکت علیهم الحیطان و البیوت، و یخرجون من ذنوبهم(9) کما تخرج الحیة من سلخها، و یوکل الله عز و جل(10) بکل رجل(11) منهم أربعین [ألف](12) ملک یحفظونه [من](13) بین یدیه(14) و من خلفه و عن یمینه و عن شماله و لا یعملون(15) حسنة إلا (ضعفت له)(16) و یکتب له کل یوم عبادة ألف
رجل یعبدون(17) الله ألف سنة کل سنة ثلاثمائة و ستون یوما، [الیوم](18) مثل عمر الدنیا، و إذا(19) صاروا بحضرة عدوهم انقطع علم أهل الدنیا عن ثواب الله إیاهم، و إذا(20) برزوا لعدوهم و أشرعت الاسنة و فوقت السهام، و تقدم الرجل إلی الرجل، حفتهم(21) الملائکة بأجنحتهم(22)، و یدعون الله تعالی لهم بالنصر و التثبیت(23)، و نادی(24) مناد: الجنة تحت ظلال السیوف، فتکون (الطعنة و الضربة)(25) (أهون علی الشهید)(26) من شرب الماء البارد فی الیوم الصائف.
و إذا(19) زال(27) الشهید من(28) فرسه بطعنة أو بضربة(29) لم یصل إلی الارض حتی یبعث الله عز و جل(30) زوجته من الحور العین، فتبشره بما أعد الله عز و جل له من الکرامة، فإذا(31) وصل إلی الارض تقول له:(32) مرحبا بالروح الطیبة التی خرجت(33) من البدن(34) الطیب، أبشر فإن لک ما لا عین رأت، و لا أذن سمعت، و لا خطر علی قلب بشر، و یقول الله عز و جل: ” أنا خلیفته فی أهله و من أرضاهم فقد أرضانی و من أسخطهم فقد أسخطنی ” و یجعل الله روحه فی حواصل طیر خضر تسرح فی الجنة حیث تشاء(35)، تأکل من ثمارها، و تأوی إلی قنادیل من ذهب معلقة بالعرش و یعطی الرجل منهم سبعین غرفة (من غرف الفردوس، سلوک کل غرفة ما بین صنعاء و الشام)(36)، یملا نورها ما بین الخافقین، فی کل غرفة سبعون بابا (علی کل باب ستور مسبلة)(37) فی کل غرفة سبعون خیمة فی کل
خیمة سبعون سریرا من ذهب، قوائمها الدر و الزبرجد، مرصوصة(38) بقضبان الزمرد،(39) علی کل سریر (أربعون فراشا غلظ)(40)، کل فراش(41) أربعون ذراعا، (علی کل فراش)(42) (سبعون زوجا)(43) من الحور العین عربا أترابا “.
فقال الشاب:(44) یا أمیر المؤمنین (أخبرنی عن التربة ما هی).(45)
قال: هی ” الزوجة(46) الرضیة [المرضیة](47) الشهیة، [لها سبعون ألف وصیف](48) و سبعون ألف (وصیفة)(49)، صفر(50) الحلی، بیض(51) الوجوه، علیهم تیجان اللؤلؤ علی رقابهم المنادیل، بأیدیهم الاکوبة و الاباریق.
و إذا کان یوم القیامة [یخرج من قبره شاهرا سیفه، تشخب أوداجه دما، اللون لون الدم، و الرائحة المسک، یحضر(52) فی عرصة(53) القیامة.](13) فو الذی نفسی بیده (لو کان الانبیاء علی طریقهم)(54) لترجلوا لهم مما(55) یرون(56) من بهائهم (حتی یأتوا علی موائد من الجوهر)(57) فیقعدون علیها، و یشفع الرجل منهم فی سبعین ألفا من أهل بیته و جیرته(58)، حتی أن الجارین یختصمان(59) أیهما أقرب(60) فیقعدون معی(61) و مع إبراهیم علیه السلام
علی مائدة(62) الخلد، فینظرون إلی(63) الله تعالی فی کل(64) بکرة و عشیة “.(65)
(2) و بإسناده قال: حدثنی (أبی الحسین)(66) بن علی علیهما السلام قال: ” خطبنا أمیر المؤمنین علیه السلام(67) قال: سیأتی علی الناس زمان [عضوض](68) یعض الموسر(69) ما فی یده(70) و لم یؤثر(71) بذلک.
قال الله تعالی: (و لا تنسوا الفضل بینکم إن الله بما تعملون بصیر).(72)
(و سیأتی علی الناس زمان یقوم الاشرار و لیسوا بأخیار، و یبیع المضطر)(73)، [و قد نهی رسول الله صلی الله علیه و آله عن بیع الغرر قبل أن یدرک،(74) فاتقوا الله عز و جل أیها(75) الناس و أصلحوا ذات بینکم و احفظونی فی أهلی(76)](13) “.(77)
(3) و بإسناده(78) ” سئل أبی محمد بن علی علیهما السلام عن الصلاة [فی السفر](79) فذکر(80) أن أباه کان یقصر(81) الصلاة فی السفر “.(82)
4 – و بإسناده(83) قال: حدثنی أبی الحسین بن علی علیهما السلام قال: ” کان أمیر المؤمنین علیه السلام (قد أمرنا)(84) إذا تخللنا(85) ألا نشرب [الماء](13) حتی نتمضمض(86) [ثلاثا](13) “.(87)
(5) و بإسناده(88) قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: ” لما نزلت هذه الآیة: (إنک میت و إنهم میتون)(89) قلت: یا رب ا تموت الخلائق [کلهم](90) و تبقی الملائکة؟(91) فنزلت [هذه الآیة]:(92) (کل نفس ذائقة الموت ثم إلینا ترجعون)(93) “.(94)
(6) و بإسناده(95) عن علی بن الحسین علیها السلام أنه قال: ” إن النبی صلی الله علیه و آله أذن فی أذن الحسن(96) علیه السلام بالصلاة یوم ولد(97) “(98)
(7) و بإسناده قال: کان رسول الله صلی الله علیه و آله لا یأکل الکلیتین – من أن یحرمهما – لقربهما من البول(99) “.(100)
(8) و بإسناده(101) قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: ” من قاتلنا فی آخر الزمان فکأنما قاتلنا(102) مع الدجال “.
قال الشیخ أبو القاسم الطائی: إنی سألت علی بن موسی الرضا علیه السلام عن ” من قاتلنا فی آخر الزمان؟ ” قال: ” من قاتل صاحب عیسی بن مریم علیه السلام، [و هو المهدی علیه السلام](103) “.(104)
(9) و بإسناده(105) قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: ” ما کان و لا یکون إلی یوم القیامة مؤمن إلا و له جار یؤذیه “.(106)
(10) و بإسناده(107) قال: قال علی بن أبی طالب علیه السلام: ” دخل طلحة بن عبید الله علی رسول الله صلی الله علیه و آله و فی ید رسول الله صلی الله علیه و آله سفرجلة قد جئ(108) بها إلیه و قال: خذها یا أبا محمد فإنها تجم القلب “.(109)
(11) و بإسناده (قال: حدثنی أبی)(110) موسی بن جعفر علیهما السلام قال: ” مر جعفر بصیاد فقال: یا صیاد أی شیء أکثر ما یقع فی شبکتک؟ قال: الطیر الزاق(111)، قال: فمر [جعفر](112) و هو یقول: هلک صاحب العیال [هلک صاحب العیال](113) “.(114)
(12) و بإسناده(115) قال: حدثنی أبی علی بن الحسین علیهما السلام: ” إن فاطمة علیها السلام عقت عن الحسن و الحسین علیهما السلام، و أعطت(116) القابلة [فخد شاة](117) و دینارا “.(118)
(13) و بإسناده قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: ” إشتاقت الجنة إلی علی بن أبی طالب و سألت ربها أن تنظر إلیه، و تعوذت النار من علی و سألت أن یبعدها منه،(119) الحمد لله الذی أکرم نبیه بهذا “.(120)
(14) و بإسناده قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله لعلی علیه السلام: ” یا علی أنت فارس العرب، و قاتل الناکثین و المارقین و القاسطین، و أنت أخی و مولی کل مؤمن وسیف الله الذی لا یخطئ، و أنت رفیقی فی الجنة “.(120)
(15) و بإسناده قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: ” إن الله تعالی جعل البرکة فی العسل، و فیه شفاء من الاوجاع، و قد بارک علیه سبعون نبیا “.(121)
(16) و بإسناده قال: ” کان علی بن أبی طالب علیه السلام إذا طلی، أطلی قدامه بیده “.(122)
(17) و بإسناده قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: ” من ترک معصیة مخافة من الله تعالی أرضاه الله یوم القیامة “.(123)
(18) و بإسناده قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: ” النظر فی ثلاثة أشیاء عبادة: النظر فی وجه الوالدین، و فی المصحف، و فی البحر “.(124)
(19) و بإسناده قال: ” أعطوا الاجیر أجره قبل أن یجف عرقه “.(125)
(20) و بإسناده قال: قال أبی(126) الحسین علیه السلام: روی عن رسول الله صلی الله علیه و آله أنه قال: ” یقول الله عز و جل: لاقطعن أمل کل مؤمن أمل دونی بالایاس(127)، و لالبسنه ثوب مذلة بین الناس و لانحینه من وصلی، و لابعدنه من قربی، من ذا الذی أملنی(128) لقضاء حوائجه فقطعت به دونها [أم من ذا الذی رجانی بعظیم جرمه فقطعت رجاءه منی، أیأمل أحد غیری فی الشدائد و أنا الحی الکریم، و بابی مفتوح لمن دعانی، یا بؤسا للقانطین من رحمتی، و یا شقوة لمن عصانی و لم یراقبنی](112) “.(129)
(21) و بإسناده(130) عن أمیر المؤمنین علیه السلام، عن النبی قال: ” أتقی الناس من قال الحق فیما له و علیه “.(131)
(22) و بإسناده(130) عن علی بن أبی طالب علیه السلام قال: ” من أکل إحدی و عشرین زبیبة حمراء علی الریق لم یجد فی جسده شیئا یکرهه “.(132)
(23) و بإسناده إلی الحسین بن علی علیهما السلام قال: ” جاء رجل إلی الحسن بن علی علیهما السلام فقال: حق ما یقول الناس إن آدم زوج هذه البنت من هذا الابن.
فقال: حاشا لله، کان لآدم علیه السلام ابنان و هما: شیث و عبد الله، فأخرج الله لشیث حوراء من الجنة، و أخرج لعبد الله إمرأة من الجن فولد لهذا و ولد لذلک، فما کان من حسن و جمال فمن ولد الحوراء، و ما کان من قبح و بذاء فمن ولد الجنیة “.(133)
(24) و بإسناده قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: ” علیکم بسید الخضاب، فإنه یطیب البشرة و یزید فی الجماع “.(134)
(25) و بإسناده قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: ” إیاکم و مخالطة السلطان، فإنه ذهاب الدین، و إیاکم و معونته فإنکم لا تحمدون أمره “.(135)
(26) و بإسناده قال: ” کان النبی صلی الله علیه و آله إذا أصابه صداع أو ذلک، بسط یدیه و قرأ الفاتحة و مسح بهما وجهه، فیذهب عنه ما کان یجد “.(136)
(27) و بإسناده قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: ” الولد الصالح ریحانة من ریاحین الجنة “.(137)
(28) و بإسناده قال: سمعت أبی علی بن أبی طالب علیه السلام یقول: ” الاعمال علی ثلاثة أحوال: فرائض، و فضائل، و معاصی.
فأما الفرائض فبأمر الله و برضی الله و بقضاء الله و تقدیره و مشیئته و علمه عز و جل.
و أما الفضائل فلیست بأمر الله عز و جل، و لکن برضی الله و بقضاء الله [و بقدر الله](138) و بمشیئة الله و بعلم الله عز و جل.
و أما المعاصی فلیست بأمر الله عز و جل، و لکن [بقضاء الله و](139) بقدر الله [و بمشیئته](140) و بعلمه(141) ثم یعاقب علیها “.(142)
(29) و بإسناده قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: ” صنفان من أمتی لیس لهما فی الاسلام نصیب: المرجئة و القدریة “.(143)
(30) و بإسناده قال: حدثنا أبی الحسین بن علی علیهما السلام، قال: کان علی بن أبی طالب علیه السلام بالکوفة فی الجامع إذ قام إلیه رجل من أهل الشام، فقال: یا أمیر المؤمنین إنی أسألک عن أشیاء.
فقال: سل تفقها، و لا تسأل تعنتا، فأحدق الناس بأبصارهم.
فقال: أخبرنی عن أول ما خلق الله تعالی؟ فقال: علیه السلام خلق النور.
قال: فمم خلقت السماوات؟ قال علیه السلام: من بخار الماء.
قال فمم خلقت الارض؟ قال علیه السلام: من زبد الماء.
قال: فمم خلقت الجبال؟ قال من الامواج.
قال: فلم سمیت مکة أم القری؟ قال علیه السلام: لان الارض دحیت من تحتها.
و سأله عن السماء الدنیا مما هی؟ قال علیه السلام: من موج مکفوف.
و سأله عن طول الشمس و القمر و عرضهما؟ قال: تسع مائة فرسخ فی تسع مائة فرسخ.
و سأله کم طول الکوکب و عرضه؟ قال: اثنا عشر فرسخا فی مثلها.(144)
و سأله عن ألوان السماوات السبع و أسمائها؟ فقال له: اسم السماء الدنیا: رفیع، و هی من ماء و دخان و اسم السماء الثانیة: فیدوم(145)، و هی علی لون النحاس و السماء الثالثة اسمها: الماروم(146)، و هی علی لون الشبه و السماء الرابعة اسمها: أرفلون، و هی علی لون الفضة و السماء الخامسة اسمها: هیعون، و هی علی لون الذهب و السماء السادسة اسمها: عروس، و هی یاقوتة خضراء و السماء السابعة اسمها عجماء، و هی درة بیضاء.
و سأله عن الثور ما باله غاض طرفه لم یرفع رأسه إلی السماء؟ قال علیه السلام: حیاء من الله عز و جل، لما عبد قوم موسی العجل نکس رأسه.
و سأله عن من جمع بین الاختین؟ فقال علیه السلام: یعقوب بن إسحاق جمع بین حبار و راحیل
فحرم(147) بعد ذلک، فانزل: ” و أن تجمعوا بین الاختین “.(148)
و سأله عن المد و الجزر ما هما؟ فقال: ملک من ملائکة الله عز و جل موکل بالبحار یقال له: رومان، فإذا وضع قدمیه فی البحر، فاض، فإذا أخرجهما غاض.
و سأله عن اسم أبی الجن؟ فقال: شومان، و هو الذی خلق من مارج من نار.(149)
و سأله هل بعث الله عز و جل نبیا إلی الجن؟ فقال علیه السلام: نعم، بعث إلیهم نبیا یقال له: یوسف، فدعاهم إلی الله عز و جل فقتلوه.
و سأله عن اسم إبلیس ما کان فی السماء؟ قال: کان اسمه الحارث.
و سأله لم سمی آدم آدم؟ قال علیه السلام: لانه خلق من أدیم الارض.
و سأله لم صارت المیراث للذکر مثل حظ الانثیین؟ فقال علیه السلام: من قبل السنبلة کانت علیها ثلاث حبات، فبادرت إلیها حواء فأکلت منها حبة و أطعمت آدم حبتین، فمن ذلک ورث للذکر مثل حظ الانثیین.
و سأله من خلق الله من الانبیاء مختونا؟ فقال علیه السلام: خلق الله آدم علیه السلام مختونا، و ولد شیث مختونا و إدریس و نوح وسام بن نوح و إبراهیم و داود و سلیمان و لوط، و إسماعیل و موسی و عیسی علیهم السلام و محمد صلی علیه و آله.
و سأله کم کان عمر آدم علیه السلام؟ فقال تسعمائة سنة و ثلاثین سنة.
و سأله عن أول من قال الشعر؟ فقال: آدم علیه السلام.
قال: و ما کان شعره؟ قال علیه السلام: لما أنزل إلی الارض من السماء فرأی تربتها و سعتها و هواها، و قتل قابیل هابیل قال آدم علیه السلام:
تغیرت البلاد و من علیها++
فوجه الارض مغبر قبیح!
تغیر کل ذی طعم و لون++
و قل بشاشة الوجه الملیح
أری طول الحیاة علی غما++
و هل أنا من حیاتی مستریح؟!
و ما لی لا أجود بسکب دمع!++
و هابیل تضمنه الضریح
قتل قابیل هابیلا أخاه++
فواحزنی لقد فقد الملیح
فأجابه إبلیس لعنه الله:
تنح عن البلاد و ساکنیها++
فبی فی الخلد ضاق الفسیح
و کنت بها و زوجک فی قرار++
و قلبک من أذی الدنیا مریح
فلم تنفک من کیدی و مکری++
إلی أن فاتک الثمن الربیح
و بدل أهلها أثلا و خمطا++
بحبات و أبواب منیح
فلو لا رحمة الجبار أضحی++
بکفک من جنان الخلد ریح
و سأله عن بکاء آدم علی الجنة، و کم کانت دموعه التی جرت من عینیه؟ فقال علیه السلام بکی مائة سنة، و خرج من عینه الیمنی مثل دجلة و العین الاخری مثل الفرات! و سأله کم حج آدم من حجة؟ فقال علیه السلام: سبعین حجة(150) ماشیا علی قدمیه، و أول حجة حجها کان معه الصرد(151) یدله علی مواضع الماء و خرج معه من الجنة، و قد نهی عن أکل الصرد و الخطاف.(152)
و سأله ما باله لا یمشی؟ قال: لانه ناح علی بیت المقدس، فطاف حوله أربعین عاما یبکی علیه، و لم یزل یبکی مع آدم علیه السلام، فمن هناک سکن البیوت و معه تسع آیات(153) من کتاب الله عز و جل مما کان آدم علیه السلام یقرأها فی الجنة و هی معه إلی یوم القیامة، ثلاث آیات من أول الکهف، و ثلاث آیات من سبحان الذی أسری و هی ” إذا قرأت القرآن…”.(154)
و ثلاث آیات من یس و هی ” و جعلنا من بین أیدیهم سدا….”.(155)
و سأله عن أول من کفر و أنشأ الکفر؟ فقال علیه السلام: إبلیس لعنه الله.
و سأله عن اسم نوح ما کان؟ فقال: اسمه السکن، و انما سمی نوحا، لانه ناح علی قومه ألف سنة إلا خمسین عاما.
و سأله عن سفینة نوح ما کان عرضها و طولها(156)؟ فقال: کان طولها ثمان مائة ذراع و عرضها خمس مائة ذراع، و ارتفاعها فی السماء ثمانین ذراعا.
ثم جلس الرجل، فقام إلیه آخر، فقال: یا أمیر المؤمنین أخبرنا عن أول شجرة غرست فی الارض؟
فقال: العوسجة(157) و منها عصی موسی علیه السلام.
و سأله عن أول شجرة نبتت فی الارض؟ فقال: هی الدبا، و هو القرع.
و سأله عن أول من حج من أهل السماء؟ فقال له: جبرئیل.
و سأله عن أول بقعة بسطت من الارض أیام الطوفان؟ فقال له: موضع الکعبة، و کانت زبرجدة خضراء.
و سأله عن أکرم واد علی وجه الارض؟ فقال له: واد یقال له: سرندیب.
فسقط فیه آدم علیه السلام من السماء.
و سأله عن شرواد علی وجه الارض؟ فقال: واد فی الیمن یقال له: برهوت، و هو من أودیة جهنم.
و سأله عن سجن سار بصاحبه؟ فقال: الحوت سار بیونس بن متی.
و سأله عن ستة لم یرکضوا فی رحم؟ فقال: آدم و حواء و کبش إبراهیم و عصی موسی و ناقة صالح و الخفاش الذی عمله عیسی بن مریم علیه السلام و طار باذن الله عز و جل.
و سأله عن شیء مکذوب علیه لیس من الجن و لا من الانس؟ فقال: الذئب الذی کذب علیه أخوة یوسف.
و سأله عن شیء أوحی إلیه لیس من الجن و لا من الانس؟ فقال: أوحی الله عز و جل إلی النحل.
و سأله عن أطهر موضع علی وجه الارض؟ لا تحل الصلاة فیه؟ فقال له ظهر الکعبة.
و سأله عن موضع طلعت علیه الشمس ساعة من النهار، و لا تطلع علیه(158) أبدا؟ فقال: ذلک البحر الذی حین فلقه الله لموسی علیه السلام، فأصابت أرضه الشمس و أطبق علیه الماء، فلن تصیبه الشمس.(159)
و سأله عن شیء شرب و هو حی، و أکل و هو میت؟ فقال: تلک عصی موسی علیه السلام.
و سأله عن نذیر أنذر قومه لیس من الجن و لا من الانس؟ فقال: هی النملة.
و سأله عن أول من أمر بالختان؟ فقال: إبراهیم علیه السلام.
و سأله عن أول من خفض من النساء؟ فقال: هاجر أم إسماعیل خفضتها سارة لتخرج من یمینها.
و سألها عن أول إمرأة جرت ذیلها؟ فقال: هاجر لما هربت من سارة.
و سأله عن أول من جر ذیله من الرجال؟ قال: قارون.
و سأله عن أول من لبس النعلین؟ فقال: إبراهیم.
و سأله عن أکرم الناس نسبا؟ فقال: صدیق الله یوسف بن یعقوب إسرائیل الله بن إسحاق ذبیح الله بن إبراهیم خلیل الله صلوات الله علیهم.
و سأله عن ستة من الانبیاء لهم اسمان؟ فقال: یوشع بن نون و هو ذو الکفل، و یعقوب و هو إسرائیل(160)، و الخضر و هو حلقیا(161)، و یونس و هو ذو النون، و عیسی و هو المسیح، و محمد و هو أحمد صلی الله علیه و آله و سأله عن شیء یتنفس لیس له لحم و لا دم؟ فقال له: ذاک الصبح إذا تنفس.
و سأله عن خمسة من الانبیاء تکلموا بالعربیة؟ فقال علیه السلام: هود و شعیب و صالح و إسماعیل و محمد صلی الله علیه و آله.
ثم جلس.
و قام رجل آخر سأله(162) و تعنته.
فقال: یا أمیر المؤمنین أخبرنا عن قول الله عز و جل: ” یوم یفر المرء من أخیه و أمه و أبیه و صاحبته و بنیه لکل إمرء یومئذ شأن یغنیه “(163) من هم؟ فقال علیه السلام: قابیل یفر من هابیل، و الذی یفر من أمه موسی(164)، و الذی یفر من أبیه إبراهیم یعنی الاب المربی لا الوالد، و الذی یفر من صاحبته لوط، و الذی یفر من ابنه نوح یفر من ابنه کنعان.
و سأله عن أول من مات فجأة؟ فقال علیه السلام: داود مات علی منبره یوم الاربعاء.(165)
و سأله عن أربعة لا یشبعن من أربع؟ فقال: الارض من المطر، و الانثی من الذکر، و العین من النظر، و العالم من العلم.
و سأله عن أول من وضع سکة الدنانیر و الدراهم؟ فقال: نمرود بن کنعان بعد نوح علیه السلام.
و سأله عن أول من عمل عمل قوم لوط؟ فقال علیه السلام: إبلیس، لانه أمکن(166) من نفسه.
و سأله عن معنی هدیر الحمام الراعبیة؟ فقال: تدعو علی أهل المعازف و القیان(167) و المزامیر و العیدان.
و سأله عن کنیة البراق؟ فقال علیه السلام: یکنی أبا هلال.(168)
و سأله لم سمی تبع الملک تبعا؟ فقال علیه السلام: لانه کان غلاما کاتبا، و کان یکتب للملک الذی قبله، و کان إذا کتب کتب بإسم الله الذی خلق صبحا(169) و ریحا، فقال الملک: أکتب و ابدأ بإسم ملک الرعد، فقال، لا أبدأ إلا بإسم إلهی، ثم اعطف علی حاجتک، فشکر الله عز و جل له ذلک، فأعطاه ملک ذلک الملک، فتابعه الناس علی ذلک، فسمی تبعا.
و سأله ما بال الماعز مرفوعة(170) الذنب بادیة الحیاء و العورة؟ فقال علیه السلام: لان الماعز عصت نوحا علیه السلام لما أدخلها السفینة، فدفعها، فکسر ذنبها، و النعجة مستورة الحیاء و العورة، لان النعجة بادرت بالدخول إلی السفینة، فمسح نوح علیه السلام یده علی حیاها و ذنبها فاستترت(171) بالالیة.
و سأله عن کلام أهل الجنة؟ فقال کلام أهل الجنة بالعربیة.
و سأله عن کلام أهل النار؟ فقال بالمجوسیة.
و سأله عن النوم علی کم وجه هو؟ فقال أمیر المؤمنین علیه السلام: النوم علی أربعة أصناف: الانبیاء تنام علی أقفیتها مستلقیة و أعینها لا تنام متوقعة لوحی ربها عز و جل، و المؤمن ینام علی یمینه مستقبل القبلة و الملوک و أبناؤها تنام علی شمالها لیستمرؤوا ما یأکلون، و إبلیس و أخواته و کل مجنون و ذو عاهة ینامون علی وجوههم منبطحین.(172)
ثم جلس.
و قام إلیه رجل آخر، فقال: یا أمیر المؤمنین أخبرنی عن یوم الاربعاء و تطیرنا منه و ثقله وأی أربعاء هو؟ فقال علیه السلام: آخر أربعاء فی الشهور، و هو المحاق، و فیه قتل قابیل هابیل أخاه و یوم الاربعاء ألقی إبراهیم علیه السلام فی النار و یوم الاربعاء وضعوه فی المنجنیق
و یوم الاربعاء غرق الله فرعون(173) و یوم الاربعاء جعل الله عز و جل قریة لوط عالیها سافلها(174) و یوم الاربعاء أرسل الله عز و جل الریح علی قوم عاد و یوم الاربعاء أصبحت کالصریم و یوم الاربعاء سلط الله عز و جل علی نمرود البقة و یوم الاربعاء طلب فرعون موسی علیه السلام لیقتله و یوم الاربعاء خر علیهم السقف من فوقهم و یوم الاربعاء أمر فرعون بذبح الغلمان و یوم الاربعاء خرب بیت المقدس و یوم الاربعاء أحرق مسجد سلیمان بن داود باصطخر من کورة فارس و یوم الاربعاء قتل یحیی بن زکریا و یوم الاربعاء أظل قوم فرعون أول العذاب و یوم الاربعاء خسف الله عز و جل بقارون و یوم الاربعاء ابتلی أیوب علیه السلام بذهاب أهله و ولده و ماله(175) و یوم الاربعاء ادخل یوسف علیه السلام السجن و یوم الاربعاء قال الله عز و جل: ” إنا دمرناهم و قومهم أجمعین “(176) و یوم الاربعاء أخذتهم الصیحة و یوم الاربعاء عقروا الناقة(177) و یوم الاربعاء امطرت علیهم حجارة من سجیل و یوم الاربعاء شج النبی صلی الله علیه و آله و کسرت رباعیته و یوم الاربعاء أخذت العمالقة(178) التابوت و سأله عن الایام و ما یجوز فیها من العمل؟ فقال أمیر المؤمنین علیه السلام: یوم السبت یوم مکر و خدیعة، و یوم الاحد یوم غرس و بناء، و یوم
الاثنین یوم حرب و دم(179)، و یوم الثلاثاء یوم سفر و طلب(180)، و یوم الاربعاء یوم شوم یتطیر فیه الناس، و یوم الخمیس یوم الدخول علی الامراء و قضاء الحوائج، و یوم الجمعة یوم خطبة و نکاح.(181)
(31) و بإسناده عن الحسین بن علی علیهما السلام أنه قال: ” من سره أن ینسأ فی أجله، و یزداد فی رزقه، فلیصل رحمه “.(182)
(32) و بإسناده قال: سمعت الرضا علی بن موسی علیهما السلام یقول: ” من استفاد أخا فی الله فقد استفاد بیتا فی الجنة “.(183)
(33) و بإسناده قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: قال الله عز و جل: ” یا ابن(184) آدم کلکم ضال إلا من هدیت، وکلکم عائل إلا من أغنیت، وکلکم هالک إلا من أنجیت، فاسألونی أکفکم و أهدکم سبیل رشدکم، فإن من عبادی المؤمنین من لا یصلحه إلا الفاقة، و لو أغنیته لافسده ذلک.
و إن من عبادی من لا یصلحه إلا الصحة، و لو أمرضته لافسده ذلک.
[و إن من عبادی من لا یصلحه إلا المرض، و لو أصحت جسمه لافسده ذلک].(112)
و إن من عبادی لمن یجتهد فی عبادتی و قیام اللیل لی، فألقی علیه النعاس نظرا منی له فیرقد حتی یصبح و یقوم حین یقوم و هو ماقت لنفسه، زار علیها، و لو خلیت بینه و بین ما یرید لدخله العجب بعمله ثم کان هلاکه فی عجبه و رضاه من نفسه، فیظن أنه قد فاق العابدین، و جاز باجتهاده حد المقصرین فیتباعد بذلک منی، و هو یظن أنه یتقرب إلی.
[ألا](103) فلا یتکل العاملون علی أعمالهم و إن حسنت، و لا ییأس المذنبون من مغفرتی لذنوبهم و إن کثرت، لکن برحمتی ألا فلیثقوا و لفضلی فلیرجوا، و إلی حسن نظری فلیطمئنوا، و ذلک أنی أدبر عبادی بما یصلحهم، و أنا بهم لطیف خبیر “.(185)
(34) و بإسناده قال: حدثنی أبی الحسین بن علی علیهما السلام قال: سمعت أمیر المؤمنین علیه السلام یقول: ” الملوک حکام علی الناس و العلم حاکم علیهم، و حسبک من العلم أن تخشی الله، و حسبک من الجهل أن تعجب بعلمک “.(186)
(35) و بإسناده قال: سمعت الرضا علی بن موسی علیهما السلام یقول: ” ما استودع الله عقلا إلا استنقذه به یوما “.(187)
(36) و بإسناده قال: حدثنی أبی أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام قال: کان رسول الله صلی الله علیه و آله، إذا أتاه أمر یسره قال: ” الحمد لله الذی بنعمته تتم الصالحات “، و إذا أتاه أمر یکرهه قال: ” الحمد لله علی کل حال “.(188)
(37) و بإسناده قال: قال النبی صلی الله علیه و آله: ” من قال فی کل یوم مائة مرة ” لا إله إلا الله الملک الحق المبین ” استجلب به الغنی، و استدفع به الفقر، و سد عنه باب النار، و استفتح به باب الجنة.(189)
(38) و بإسناده عن أبیه جعفر بن محمد علیهما السلام، قال: أوحی الله عز و جل إلی داود علیه السلام: ” إن العبد من عبادی یأتی بالحسنة فادخله الجنة “، قال: و ما تلک الحسنة؟ قال: ” یفرج عن المرء(190) کربته و لو بتمرة “.
فقال: حق علی من(191) عرفک ألا ینقطع(192) رجاؤه منک “.(193)
(39) و بإسناده عن أسماء(194) قالت: ” قبلت – أی ولدت – فاطمة بالحسن فلم أر لها دما.
فقلت: یا رسول الله إنی لم أر لها دما فی حیض، و لا فی نفاس؟! فقال صلی الله علیه و آله: أما علمت أن إبنتی طاهرة مطهرة لا یری لها دم فی طمث و لا ولادة “.(195)
(40) و بإسناده قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: ” اجعلوا لبیوتکم نصیبا من القرآن، فإن البیت إذا قرئ فیه القرآن آنس علی أهله، و کثر خیره، و کان ساکنیه مؤمنوا الجن، و البیت الذی لم یقرأ فیه القرآن وحش علی أهله، و قل خیره، و کان ساکنیه کفرة الجن “.(196)
تم الکتاب بحمد الله و الحمد لله أولا و أخیرا و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمین وصلی الله علی محمد و آله الطاهرین.
1) فی ن و البحار و المستدرک: بإسناده عن علی بن الحسین علیه السلام.
2) ن: ما بینما.
3) فی ط ون وج و البحار و المستدرک: و یحضهم، خ: و یحثهم.
4) ط و بعض النسخ: فقام.
5) ج: أخبرنا علی فضل الجهاد.
6) ط وج: منقلبون، ن: مقفلون.
7) فی خ ون وط وج و البحار و المستدرک: فإذا تجهزوا لغزوهم.
8) ج: وادعهم.
9) ج: الذنوب.
10) فی خ و البحار: و یوکل الله عز و جل بهم.
11) ن: واحد.
12) لیس فی خ.
13) لیس فی ج.
14) خ: ایدیه.
15) ط: لا یعمل، و فی خ ون وج و البحار: و لا یعمل.
16) ط: ضعفت، ج: اضعف.
17) خ: یعبد.
18) لیس فی ج، و فی ط ون و البحار: و الیوم.
19) خ: فإذا.
20) فی ط ون وج و البحار: فإذا.
21) ج: حفظهم.
22) خ وط ون وج: بأجنحتها.
23) ج: و الثبت.
24) فی ط ون و البحار: فینادی، ج: فنادی.
25) خ: الضربة و الطعنة.
26) فی ط ون وج و البحار: علی الشهید أهون.
27) ج: دال، ن: زل.
28) فی ط ون وج و البحار: عن.
29) فی ط ون وج و البحار: ضربة.
30) ط ون وج: یبعث الله عز و جل إلیه.
31) ج: و إذا.
32) ن وج: تقول له الارض.
33) فی خ وط وج و البحار: أخرجت.
34) ن: الجسد.
35) ن: شاءت.
36) ن: ما بین صنعاء و الشام، ج: من غرف الفردوس سلوک غرقه ما بین الصنعاء إلی الشام، و فی البحار: من غرف الفردوس ما بین صنعاء و الشام.
37) ط: علی کل باب سبعون مصراعا (مصراعان) من ذهب علی کل باب ستون مسبلة.ج: علی کل باب سبعون مصراعا من ذهب علی کل باب ستر یسبل.ن و البحار: علی کل باب سبعون مصراعا من ذهب علی کل باب ستور مسبلة.
38) فی ط ون وج و البحار: موصولة.
39) فی ط ون و البحار: من زمرد.
40) ج: سبعون فراشا غلظة…، فی ن و البحار: أربعون فراشا غلظ.و فی خ: أربعون فراشا علی کل فراش زوجة من الحور العین عربا أترابا.
41) ن: فرش.
42) ن: فی کل فرش.
43) فی ط ون وج و البحار: زوجة.
44) خ: الشباب.
45) ج: من العروب، خ: أخبرنی عن العربة ما هی؟ ط: أخبرنی عن العروب؟ و فی ن و البحار: أخبرنی عن العربة؟.
46) فی ط وج و البحار: الغنجة.
47) لیس فی ن وج.
48) ط ون: لها سبعون ألف وصیفة، لیس فی ج.
49) ط ون: وصیف.
50) ج: صفراء.
51) ج: البیض.
52) فی البحار: یخطو، ط ون: یخطر.
53) ن: عرصات.
54) ج: لو کانت الانبیاء علی طریقتهم.
55) ط ون وج: لما.
56) ج: یرونه.
57) فی ط ون و البحار: حتی یأتوا إلی موائد من الجواهر، ج: یأتون إلی موائد من الجواهر.
58) ط ون: و جیرانه.
59) خ وج: یتخاصمان.
60) خ وط ون وج: أقرب جوارا.
61) فی البحار: معه.
62) ج: موائد.
63) ج: إلی وجه.
64) ط ون وج: فی کل یوم.
65) الحدیث من ط، ن، ج، البحار و مستدرک الوسائل، و من نسخة مکتبة الاکادیمیة الوطنیة فی لینجه بر و ما.و کذا الحدیث الذی بعده.عنه البحار: 100 / 12 ح 27، و مستدرک الوسائل: 2 / 242 باب 1 ح 15.و أورده أبو الفتوح الرازی فی تفسیره: 3 / 251 عن الطائی.
66) خ: أبی محمد بن علی بن الحسین.ج: أبی علی بن الحسین.
67) أضاف فی المستدرک: علی المنبر.
68) لیس فی المستدرک.
69) ط وج: المؤمن.
70) فی المستدرک: یدیه.
71) ط: یؤمن.ن وج و المستدرک: یؤمر.
72) البقرة: 237.
73) ج: فسیأتی زمان تقدم الاشراف و لیسوا بالاختیار و یبایع المضطر.ح: یقدم فیه الاشرار و ینسئ فیه الاخیار.ط: یقدم فیه الاشرار و یستذل الاخیار و یبایع المضطرون.ن: یقدم فیه الاشرار و یستذل الاخیار و یبایع المضطرون.و فی المستدرک: یقدم الاشرار و لیسوا بأخیار و یباع المضطر.
74) ط: بیع [المضطر] و عن بیع الثمر.ن: عن بیع الغرر و عن بیع الثمر.و فی المستدرک: عن بیع المضطر و عن بیع الغرر و عن بیع الثمار حتی تدرک.
75) ط ون: یا أیها.
76) فی المستدرک: احفظونی فی أهل بیتی و أصلحوا ذات بینکم.
77) عنه مستدرک الوسائل: 2 / 470 باب 31 ح 1.و أخرجه فی البحار: 103 / 81 ح 4 عنه و عن العیون: 2 / 45 ح 168، و أخرجه فی البحار: 73 / 304 ح 19 عن العیون.و أورد مثله الشریف الرضی فی نهج البلاغة: 557 ح 468، عنه الوسائل: 12 / 330 ح 4، و البحار 74 / 418 ح 39 وج 103 / 82 ح 9.و رواه أحمد فی مسنده: 1 / 116 بإسناده إلی أمیر المؤمنین علیه السلام.و روی نحوه الکلینی فی الکافی: 5 / 310 ح 28، و الطوسی فی التهذیب: 7 / 18 ح 80 بإسنادهما إلی أبی عبد الله علیه السلام، عنهما الوسائل: 12 / 330 ح 2 و 3.(أخرجه أحمد، و أبو داود، و ابن أبی حاتم، و الخرائطی فی مساوئ الاخلاق، و ابن خزیمة، و البیهقی عن علی إلی قوله ” قبل أن تدرک “).
78) الحدیث لیس فی بعض النسخ.
79) من م 2.
80) م 2: فزعم.
81) ج: یقضی.
82) عنه البحار: 89 / 59 ح 27 و عن عیون الاخبار: 2 / 45 ح 165.و أخرجه فی الوسائل: 5 / 540 باب 22 ح 10 عن عیون الاخبار.
83) الحدیث من ط وج ون: و نسخة روما.
84) فی خ، ط، ن، البحار و مکارم الاخلاق: بأمرنا.ج: یأمرنا أمیر المؤمنین علیه السلام.
85) ط ون: أکلنا.
86) فی البحار: نمضمض.
87) عنه البحار: 66 / 438 ح 5، و مکارم الاخلاق: 154.
88) الحدیث من ط، ن، البحار و العیون.
89) الزمر: 30.
90) لیس فی ط.
91) خ: الانبیاء، ج.قالت الملائکة: یموت الخلق و یبقی الملائکة.
92) من ج.
93) العنکبوت: 57.
94) عنه البحار: 6 / 328 ح 8، و عن عیون الاخبار: 2 / 31 ح 51.و أخرجه فی البحار: 82 / 175 ح 12 عن عیون الاخبار.
95) ط: حدثنی أبی علی بن أبی طالب علیه السلام.
96) ط، البحار و الوسائل: الحسین علیه السلام، ن: الحسن و الحسین علیهما السلام.
97) ن: ولدا.و الحدیث لیس فی ج.
98) عنه البحار: 43 / 240 ح 6، و عن عیون الاخبار: 2 / 42 ح 147.و أخرجه عن العیون فی الوسائل: 15 / 140 ح 7، و البحار: 104 / 112 ح 21.و رواه باختلاف فی الالفاظ أحمد بن حنبل فی مسنده: 6 / 9 وص 391، و الطبرانی فی المعجم الکبیر: 51 وص 130، عنه إحقاق: 11 / 6، و الصنعانی فی المصنف: 4 / 336، عنه إحقاق 19 / 294.بإسنادهم إلی أبی رافع، عن أبیه.و أخرجه الدیار بکری فی تاریخ الخمیس: 1 / 419، و محی الدین الشافعی فی الاذکار: 363، و الخطیب التبریزی فی مشکاة المصابیح: 2 / 440، و الشیبانی فی تیسیر الوصول إلی جامع الاصول: 1 / 27، و عبد الغنی النابلسی فی ذخائر المواریث: 3 / 170، و القندوزی فی ینابیع المودة: 221، جمیعهم من طریق الترمذی و أبی داود عن أبی رافع (عنهم إحقاق: 11 / 6 وص 7).و أخرجه محب الدین الطبری فی ذخائر العقبی: 120 من طریق الترمذی عن أبی رافع.و عبد العظیم فی مختصر سنن أبی داود: 8 / 8، عنه إحقاق: 19 / 294.
99) کذا فی ط وم 2.و فی مستدرک الوسائل مثله، إلا إنه أسقط ” من أن یحرمهما “.و فی م 1 وج ” لا تأکلوا الکلیتین – من أن یحرمهما – لقربهما من البول “، و فی عیون الاخبار ” کان النبی صلی الله علیه و آله لا یأکل الکلیتین – من أن یحرمهما – و یقول: لقربهما من البول “.و الحدیث بمختلف ألفاظه لیس فی ن.
100) عنه مستدرک الوسائل: 3 / 76 باب 22 ح 3.و أخرجه فی البحار: 66 / 36 ح 8 و 9، و عن عیون الاخبار: 2 / 41 ح 131 و عن علل الشرایع: 562 باب 358 ح 1 بإسناده إلی موسی بن جعفر عن أبیه، عن محمد بن علی علیهم السلام مثله.و أخرجه فی الوسائل: 16 / 363 ح 17 وج 17 / 15 ح 27 عن عیون الاخبار.و فی الوسائل المذکور ص 362 ح 13 عن علل الشرایع.
101) الحدیث من البحار، و نقله فی م 1 وم 2 من ثلاث نسخ.
102) من 1 وم 2: قاتل.
103) من البحار.
104) عنه البحار: 52 / 335 ح 66.و رواه الصدوق فی عیون الاخبار: 2 / 47 ح 181، عنه البحار: 27 / 205 ح 11.و روی مثله الطبرانی فی المعجم الکبیر: 130 (مخطوط)، أو ج 5 / 538 (المطبوع)، و ابن المغازلی فی المناقب: 134 بإسنادهما عن أبی ذر فی حدیث السفینة.و أخرجه باکثیر الحضرمی فی وسیلة المال: 63 من طریق ابن المغازلی.و رواه الخوارزمی فی المقتل: 1 / 104 بإسناده إلی الطبرانی.و أخرجه نور الدین الهیثمی فی مجمع الزوائد: 9 / 168 من طریق البزار و الطبرانی فی الثلاثة.و الحافظ الذهبی فی میزان الاعتدال: 1 / 224 وص 482 بلفظ: من قاتلهم.
105) الحدیث من ط و البحار، و نقله فی م 1 وم 2 من نسختین.
106) عنه البحار: 72 / 44 ح 52.و أخرجه فی البحار: 67 / 226 ح 33 عنه و عن عیون الاخبار: 2 / 32 ح 59.و أخرجه فی الوسائل: 8 / 486 ح 11 عن عیون الاخبار.و رواه فی أمالی الشیخ: 1 / 286 ح 77 بإسناده عن المنصوری، عن عم أبیه، عن الجواد علیه السلام.و أورده فی کشف الغمة: 2 / 268 عن داود بن سلیمان، و فی الفصول المهمة: 234 عن الرضا علیه السلام، و مشکاة الانوار: 214 عن أبی عبد الله علیه السلام.و أخرجه المتقی الهندی فی کنز العمال: 1 / 139 ح 885 عن النقاش الاصبهانی فی معجمه، و ابن النجار بإسنادهما إلی الطائی، عن الرضا علیه السلام.
107) الحدیث من ط، و نقله فی م 1 وم 2 من نسخة مکتبة السید المرعشی و روما، و البحار و المستدرک.
108) خ: جاء.
109) عنه مستدرک الوسائل: 3 / 115 باب 69 ح 4.و عنه البحار: 66 / 167 ح 3 و عن عیون الاخبار: 2 / 40 ح 132.و أخرجه فی الوسائل: 17 / 15 ح 28 عن العیون.و روی مثله البرقی فی المحاسن: 2 / 550 ح 884 بإسناده عن طلحة بن عمرو، عنه صلی الله علیه و آله، عنه الوسائل: 17 / 131 ح 14، و البحار: 66 / 171 ح 16.و أورده القطب الراوندی فی الدعوات: 151 ح 404 عن أمیر المؤمنین علیه السلام عنه البحار: 66 / 177 ح 38.
110) ط: إلی، و فی نسخة الخوانساری قال: قال.
111) هو الطیر الذی یسعی لجلب الطعام لفراخه ثم یزقه لهم زقا.
112) لیس فی البحار.
113) لیس فی نسخة الخوانساری و البحار: 65.
114) الحدیث نقله فی هامش ط من نسختین خطیتین، و وجدناه أیضا فی النسخة التی کتبها آیة الله السید مصطفی الخوانساری بخطه الشریف فی جمادی الآخر فی سنة 1367 ه.ق.و أخرجه عن الصحیفة فی البحار: 65 / 281 ح 3، وج 104 / 72 ح 12.
115) الحدیث من ن و نسخة مکتبة الاکادیمیة الوطنیة فی لینجة بر و ما، و البحار.
116) ن: فأعطت.
117) من ن، و فی نسخة روما: فخذا.
118) عنه البحار: 43 / 240 ح 7 وج 104 / 112 ح 22 و عن عیون الاخبار: 2 / 45 ح 170.و أخرجه فی الوسائل: 15 / 140 ح 8 عن العیون.و أخرجه فی ذخائر العقبی: 118 عن الرضا علیه السلام نحوه.و (أخرجه الحاکم و البیهقی عن علی علیه السلام).
119) ط: و سألت ربها، أن أبعدها منه.
120) الحدیث من م 2 وط.
121) الحدیث من م 2 وط.أورده الطبرسی فی مکارم الاخلاق: 167، عنه البحار 66 / 294 ح 18.و أورده فی دعوات الراوندی: 151 ح 406.
122) الحدیث من ج.و أورد نحوه عن المحاسن الطبرسی فی مکارم الاخلاق: 62 عن الصادق علیه السلام بلفظ: ” کان علی علیه السلام إذا أطلی تولی عانته بیده “.و أخرجه عن المکارم فی البحار: 76 / 93 ح 14 (قطعة منه).
123) الحدیث من ط و البحار.رواه المجلسی فی البحار: 10 / 368 ح 11 بالاسناد رقم ” 41 “.
124) من ط و البحار.و رواه المجلسی فی البحار: 10 / 368 ح 10 بالاسناد رقم ” 41 “.
125) الحدیث نقله فی م 1 وم 2 من نسخة مکتبة السید المرعشی.روی نحوه فی الکافی: 5 / 289 ح 2 و التهذیب: 7 / 211 ح 11 بإسنادهما إلی هشام بن الحکم، عن أبی عبد الله علیه السلام، عنهما الوسائل: 13 / 246 ح 1.و فی الکافی المذکور ح 3، و التهذیب المذکور ح 12 بإسنادهما إلی شعیب، عن أبی عبد الله علیه السلام عنهما الوسائل المذکور ح 2.و رواه فی عوالی اللئالی: 3 / 253 ح 1 عن أبی هریرة، عن النبی صلی الله علیه و آله، عنه المستدرک: 2 / 508 باب 3 ح 1.و رواه البیهقی فی السنن الکبری: 6 / 120 – 121 بعدة طرق عن أبی هریرة.و رواه ابن ماجة فی سننه: 2 / 817 ح 2443 بإسناده إلی ابن عمر، عن النبی صلی الله علیه و آله.
126) خ: أبو.و فی البحار: قال الحسین علیه السلام.و فی المستدرک: قال لی الحسین علیه السلام.
127) فی البحار: الاناس.
128) فی البحار: رجانی.
129) الحدیث من البحار، و مستدرک الوسائل.عنه البحار: 71 / 143 ح 41، و مستدرک الوسائل: 2 / 289 ح 1.
130) الحدیث من البحار.
131) عنه البحار: 70 / 288 ح 15، و عن أمالی الصدوق: 27 ح 4 بإسناده عن الصادق، عن آبائه علیهم السلام عن النبی صلی الله علیه و آله فی حدیث.
132) عنه البحار: 66 / 151 ح 3، و عن عیون الاخبار: 2 / 41 ح 133.و أخرجه فی الوسائل: 17 / 15 ح 26 عن العیون.و رواه الشیخ الطوسی فی أمالیة: 1 / 371 بإسناده عن الرضا، عن آبائه، عن علی بن الحسین بن علی علیهم السلام، عن النزال بن سیرة، عن علی بن أبی طالب علیه السلام.
133) الحدیث من المستدرک: 2 / 572 باب 2 ح 3.و روی نحوه فی علل الشرائع: 1 / 103 باب 92 ح 1 بإسناده إلی بریدة بن معاویة العجلی عن الباقر علیه السلام، عنه البحار: 11 / 236 ح 18.
134) الحدیث فی المستدرک: 1 / 57 باب 26 ح 2.و أورده فی مکارم الاخلاق: 80 عن مولی النبی صلی الله علیه و آله.
135) رواه المجلسی ” رحمه الله ” فی البحار: 10 / 368 ح 7 بالاسناد رقم ” 41 “.
136) الحدیث من البحار: 10 / 368 ح 9، أخرجه بالسند رقم ” 41 “.أورده مرسلا عن الرضا علیه السلام فی مکارم الاخلاق: 393، و زاد فیه: ” و قل هو الله أحد “، عنه البحار: 95 / 59 ح 28 قطعة منه.و روی مثله ابنا بسطام فی طب الائمة: 54 بإسنادهما عن أبی عبد الله علیه السلام، عنه و عن مکارم الاخلاق البحار: 95 / 7 ح 2.و أخرجه فی الوسائل: 4 / 874 ح 4، و البحار: 92 / 234 ح 18 وص 364 ح 4 عن الطب.و أورد مثله القطب الراوندی فی الدعوات: 206 ح 559 مرسلا عن النبی صلی الله علیه و آله، و الطبرسی فی مکارم الاخلاق: 401 مرسلا عن الصادق علیه السلام.
137) رواه المجلسی ” رحمه الله ” فی البحار: 10 / 368 ح 12 بالاسناد رقم ” 41 “.و رواه الکلینی فی الکافی: 6 / 3 ح 10، بإسناده إلی السکونی، عن الصادق، عنه الوسائل: 15 / 97 ح 2.و أورده الصدوق فی الفقیة: 3 / 481 ح 4688 عن الصادق علیه السلام.و الطبرسی فی مکارم الاخلاق: 226، عنه البحار: 104 / 90 ح 1.
138) من التوحید و البحار.و فی العیون: و تقدیره.
139) لیس فی العیون.
140) لیس فی العیون.و فی البحار: و بمشیئة الله.
141) فی الخصال: و علمه.
142) قال الشیخ الصدوق – رضی الله عنه – ” المعاصی بقضاء الله ” معناه بنهی الله لان حکمه عز و جل فیها علی عباده الانتهاء عنها.و معنی قوله ” بقدر الله ” أی بعلم الله بمبلغها و مقدارها.و معنی قوله ” و بمشیئته ” فإنه عز و جل شاء أن لا یمنع العاصی من المعاصی إلا بالزجر و القول و النهی و التحذیر، دون الجبر و المنع بالقوة و الدفع بالقدرة.رواه فی عیون أخبار الرضا علیه السلام: 1 / 142 ح 44، و التوحید: 369 ح 9، و الخصال: 1 / 168 ح 221 بالاسناد رقم ” 6 “.عنها البحار: 5 / 29 ح 36.و رواه فی مختصر بصائر الدرجات: 137 بالاسناد رقم ” 58 “.
143) رواه فی ثواب الاعمال: 252 ح 3 بالاسناد رقم ” 10 “، عنه البحار: 5 / 118 ح 52.و رواه الشیخ حسن بن سلیمان فی المختصر: 135 بالاسناد رقم ” 57 “، و الکراجکی فی کنزه: 51 بالاسناد رقم ” 14 “، عنه البحار: 5 / 7 ح 8.و رواه الصدوق فی الخصال: 1 / 72 ح 110 بإسناده عن ابن عمر، عن النبی صلی الله علیه و آله، عنه البحار: 5 / 7 ح 7.
144) خ ل: فی اثنا عشر فرسخا.
145) خ ل: قیدرا – قیذوم.
146) خ ل: الهاروم – المارون.
147) خ: و حرم الله.
148) النساء: 23.
149) إشارة إلی قوله تعالی فی سورة الرحمن الآیة 15.
150) فی بعض النسخ الخطیة: سبعمأة حجة.
151) الصرد بضم الصاد و فتح الراء: طائر ضخم الرأس یصطاد العصافیر.
152) الخطاف: طائر إذا رأی ظله فی الماء أقبل إلیه لیتخطفه.
153) خ: و نزل آدم علیه السلام و معه تسع آیات.
154) الاسراء، الآیة 45 و 46 و 47.
155) یس، الآیة 9 و 10 و 11.
156) أضاف فی خ: و ارتفاعها.
157) العوسج: ضرب من الشوک، الواحدة العوسجة.
158) أضاف فی خ: مرة أخری.
159) خ: بعد ذا أبدا.
160) خ: إسرائیل الله.
161) خ ل: حلیقا – تالیا – حلیقا – جعلیا – خلیقاء.
162) خ: فسأله.
163) عبس: 34 – 37.
164) قال الشیخ الصدوق قدس سره فی کتاب الخصال: 318 ذ ح 102: إنما یفر موسی من إمه خشیة أن یکون قد قصر فیما وجب علیه من حقها، و إبراهیم إنما یفر من الاب المربی المشرک، لا من الاب الوالد و هو تارخ.
165) خ: یوم الجمعة.
166) خ ل: مکن.
167) خ ل: القین.
168) خ: أبا هزال.
169) خ: صیحا.
170) خ ل: معرقبة – مفرقعة.و فی بعض النسخ: ” الماعزة ” بدل ” الماعز “.
171) خ ل: و استترت.
172) خ ل: علی وجهه منبطحا.بطحه کمنعه ألقاه علی وجهه فانبطح.
173) خ: قوم فرعون.
174) فی البحار: یوم الاربعاء جعل الله عالیها سافلها.
175) فی البحار: بذهاب ماله و ولده.
176) النمل: 51.
177) خ ل: عقرت الناقة.
178) فی البحار: العمالیق.
179) فی البحار: یوم الاثنین یوم سفر و طلب.
180) فی البحار: و یوم الثلاثاء یوم حرب و دم.
181) رواه الشیخ الصدوق فی العیون: 1 / 240 ح 1، و روی بعض فقراته فی علل الشرائع: 493 باب 244 ح 1، وص 294 باب 245 ح 1، وص 494 باب 246 ح 1، وص 554 باب 342 ح 1 وص 593 ح 44، و فی الخصال: 1 / 318 ح 102، وص 319 ح 103، وص 208 ح 30، وص 221 ح 48 وص 262 ح 140، وص 322 ح 7 و 8، وص 344 ح 11، وص 384 ح 62، وص 388 ح 78.جمیعا بالاسناد رقم ” 5 “.و أخرجه بتمامه فی البحار: 10 / 75 ح 1 عن العیون و العلل.و أخرج فقرات مختلفة من الحدیث فی معظم مجلدات البحار.
182) من عیون الاخبار: 2 / 43 ح 157 بالاسناد رقم ” 2 “، عنه البحار: 74 / 91 ح 15.و روی نحوه فی الخصال: 32 ح 112 بإسناده عن أنس، عن رسول الله صلی الله علیه و آله عنه البحار: 74 / 89 ح 5.و أورده فی مشکاة الانوار: 166، و روضة الواعظین: 453 عن رسول الله صلی الله علیه و آله.و روی نحوه فی صحیح مسلم: 4 / 1982 ح 20 و 21، و سنن البیهقی: 7 / 27، و سنن أبی داود: 1 / 393 بإسنادهم عن أنس، عن رسول الله صلی الله علیه و آله.و رواه فی صحیح البخاری: 8 / 6 بإسناده عن أبی هریرة، عن رسول الله صلی الله علیه و آله.
183) رواه المفید فی أمالیة: 316 ح 8 بالاسناد رقم ” 11 “.و رواه الطوسی فی أمالیة: 82 بالاسناد رقم ” 16 “، عنهما البحار: 74 / 76 ح 4.و رواه الصدوق فی ثواب الاعمال: 182 ح 1 بإسناده إلی محمد بن زید، عن الرضا علیه السلام عنه الوسائل: 8 / 407 ح 1، و البحار: 74 / 276 ح 5، و أخرجه فی ص 278 ضمن ح 14 عن عدة الداعی: 176.و أورده الاربلی فی کشف الغمة: 2 / 346 من أحادیث رواها الجواد، عن آبائه، عن علی علیهم السلام.
184) فی البحار: بنی.
185) رواه الشیخ الطوسی فی أمالیة: 1 / 168 ح 30 بالاسناد رقم ” 16 “، عنه البحار: 71 / 140 ح 31.و رواه الکلینی فی الکافی: 2 / 60 ح 4 بإسناده إلی أبی عبیدة الحذاء، عن أبی جعفر الباقر علیه السلام، عن رسول الله صلی الله علیه و آله، عنه البحار: 72 / 327 ح 12.
186) رواه الشیخ الطوسی فی أمالیة: 55 بالاسناد رقم ” 16 “، عنه الوسائل: 1 / 79 ح 25، و البحار: 2 / 48 ح 7.
187) رواه الشیخ الطوسی فی أمالیة: 55 بالاسناد رقم ” 16 “، عنه البحار: 1 / 88 ح 12، و العوالم: 2 / 24 ح 57 وص 37 ح 2.و أورده فی نهج البلاغة: 548 ح 407، عنه العوالم: 2 / 37 ح 1.
188) رواه الشیخ الطوسی فی أمالیة: 49 بالاسناد رقم ” 16 “، عنه البحار: 71 / 46 ح 56.
189) رواه الطوسی فی أمالیة: 1 / 285 بالاسناد رقم ” 18 “، عنه البحار: 87 / 8 ح 13 وج 93 / 206 ح 6 وج 95 / 293 ح 2.و المستدرک: 1 / 396 باب 40 ح 1.و رواه الصدوق فی ثواب الاعمال: 22 ح 1 عن الصادق علیه السلام نحوه.عنه الوسائل: 4 / 1233 ح 15 و البحار: 87 / 8 ذ ح 13 وج 93 / 207 ح 7.و أورده فی دعوات الراوندی: 117 ح 271، عنه البحار: 87 / 8 ذ ح 13.و فی جامع الاخبار: 60 عن الصادق علیه السلام نحوه.
190) خ: المکروب.
191) خ: لمن.
192) خ: یقطع.
193) رواه ابن زهرة فی الاربعین بطریقین بالاسناد رقم ” 31 “.و روی مثله باختلاف العبارات بإسنادهم عن أبی عبد الله علیه السلام: الکلینی فی الکافی: 2 / 189 ح 5، عنه الوسائل: 11 / 570 ح 7، و البحار: 74 / 289 ح 18.و الصدوق فی عیون الاخبار: 1 / 313 ح 84 و معانی الاخبار: 374 ح 1، و ثواب الاعمال: 163 ح 1 و الامالی: 483 ح 3 و أخرجه فی الوسائل: 11 / 588 ح 9 و البحار: 14 / 35 ح 6 عن العیون و المعانی.و فی ج 74 / 283 ح 1 عن الثواب و الامالی، و فی ج 75 / 19 ح 10 عن المعانی.و فی ج 14 / 34 ح 5 عن الامالی و قصص الانبیاء: 166 ح 1 (مخطوط).و رواه الحمیری فی قرب الاسناد: 56، عنه البحار: 14 / 35 ح 7، وج 75 / 19 ح 11.و رواه الحسین بن سعید فی کتاب المؤمن: 56 ح 143.و أورد مثله مرسلا فی إعلام الدین: 272، وعدة الداعی: 181.
194) تقدمت الاشارة حول حضور أسماء ولادة الحسنین علیهما السلام فی الحدیث ” 146 ” فراجع.
195) أخرجه محب الدین الطبری فی ذخائر العقبی: 44 عن الرضا علیه السلام، و الظاهر أنه نقله من مسنده علیه السلام کما هو دیدنه.و أورد مثله عن أسماء بنت عمیس الامر تسری فی أرجح المطالب: 247، و با کثیر الحضرمی فی وسیلة المال: 78 عنهما إحقاق: 10 / 311 وص 312، و توفیق أبو علم فی أهل البیت: 121 عنه إحقاق: 19 / 6 و ابن عساکر فی التاریخ الکبیر: 1 / 391، و العلامة أبو التیسیر فی العدل الشاهد: فی تحقیق المشاهد، عنه إحقاق: 10 / 311، و الرافعی فی التدوین: 2 / 128 عن ام سلمة بطریقین.و أورد نحوه عن أسماء بنت عمیس، العلامة الصفوری فی نزهة المجالس: 2 / 227، و البدخشی فی مفتاح النجا: 107 (مخطوط) بزیادة، و أبو الفرج الاصفهانی فی الحلل الفاخرة، عنهم إحقاق: 10 / 311 وص 312.و رواه ابن المغازلی فی المناقب: 369 ح 416 بإسناده إلی زینب بنت علی عن أسماء، و أخرجه ابن حجر فی لسان المیزان: 3 / 238 فی ترجمة العباس بن بکار الضبی، و الحدیث من زیادات م 2.
196) الحدیث من زیادات م 2.أورد نحوه فی عدة الداعی: 269 عن الرضا علیه السلام، عنه ا لو سائل: 4 / 850 ح 4، و البحار: 92 / 200.