حکی السید صاحب عبقات الانوار فی کتابه، حدیث مدینة العلم: 21 أقوال بعض الاعلام فی سند الصحیفة الشریفة حیث قال:
قال أبوشجاع شیرویه بن شهردار الدیلمی فی صدر کتاب الفردوس مالفظه: (أما بعد: فانی رأیت أهل زماننا هذا خاصة أهل بلدنا أعرضوا عن الحدیث و أسانیده، و جهلوا معرفة الصحیح و السقیم، و ترکوا الکتب التی صنفها أئمة الدین قدیما و حدیثا، و المسانید التی جمعوها فی الفرائض، و السنن، و الحلال و الحرام، و الآداب، و الوصایا، و الامثال، و المواعظ، و فضائل الاعمال، و استغلوا بالقصص و الاحادیث المحذوفة عنها أسانیدها التی لم یعرفها نقلة الحدیث، و لم تقرأ علی أحد من أصحاب الحدیث، و طلبوا الموضوعات التی وضعها القصاص لینالوا بها للقطیعات فی المجالس علی الطرقات، ثبت فی کتابی هذا اثنی عشر ألف حدیث ونیفا من الاحادیث الصغار علی سبیل الاختصار من الصحاح و الغرائب والافراد و الصحف المرویة عن النبی لعلی بن موسی الرضا و عمر بن شعیب… الی آخره) انتهی.
و قال أبوالقاسم جارالله محمد بن عمر الزمخشری فی کتابه ربیع الابرار]287 / 3[مالفظه: کان یقول یحیی بن الحسین الحسنی(1) فی اسناد صحیفة الرضا «لوقریء هذا
الاسناد علی اذن مجنوب لافاق».
و قال عبدالکریم بن محمد السمعانی فی کتابه الانساب (255 / ب): (الرضوی بفتح الراء و الضاد و فی آخرها الواو هذه النسبة الی الرضا و هو لقب علی بن موسی بن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبیطالب أبیالحسن المعروف بالرضا المدفون بطوس یروی صحیفة عن آبائه).
و قال أبوالمظفر یوسف بن قزغلی سبط ابنالجوزی فی تذکرة الخواص: 352 فی ترجمة الرضا علیهالسلام مالفظه: و ذکر عبدالله بن أحمد المقدسی فی کتابه أنساب القرشیین نسخة یرویها علی بن موسی الرضا عن أبیه موسی عن أبیه جعفر عن أبیه محمد عن أبیه علی عن أبیه الحسین عن أبیه علی علیهالسلام عن النبی صلی الله علیه و آله (اسناد لو قریء علی مجنون بریء).
و حدث الشیخ الصدوق فی عیون الاخبار 147: 2 عن أبیعلی الحسین ابنأحمد البیهقی الحاکم قال: حدثنی محمد بن یحیی الصولی قال: حدثنا الحسین بن الجهم قال: حدثنی أبی قال: صعد المأمون المنبر لما بایع علی بن موسی الرضا علیهالسلام فقال: أیها الناس جائتکم بیعة علی بن موسی بن جعفر بن علی بن الحسین بن علی بن أبیطالب علیهالسلام، و الله لو قرأت هذه الاسماء علی الصم البکم لبرؤا باذن الله عزوجل.
و روی الشیخ المفید فی الحدیث الثانی من المجلس الثالث و الثلاثین فی أمالیه قال: أخبرنی أبوبکر محمد بن عمر الجعابی قال حدثنا أبوعبدالله الحسین بن علی
المالکی قال حدثنا أبوالصلت الهروی قال حدثنا الرضا علی بن موسی بن جعفر عن أبیه موسی بن جعفر عن أبیه جعفر بن محمد عن أبیه محمد بن علی بن الحسین زینالعابدین عن أبیه الحسین ابنعلی الشهید عن أبیه أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب علیهالسلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله… قال أبوالصلت فحدثت بهذا الحدیث فی مجلس أحمد بن حنبل فقال لی أحمد: (یا أباالصلت لو قریء بهذا الاسناد علی المجانین لافاقوا).
و حکی ابنماجة فی سننه 25: 1 نحوه و قال: قال أبوالصلت: (لو قریء هذا الاسناد علی مجنون لبریء).
و ذکرالرافعی فی التدوین 482: 3 فی ترجمة أبیالحسن علی بن الحسن بن بندار التمیمی العنبری و سماعة صحیفة الامام الرضا علیهالسلام الی أن قال:
عن داود بن سلیمان الغازی قال: حدثنا علی بن موسی الرضا، حدثنی أبیموسی بن جعفر عن أبیه جعفر بن محمد عن أبیه محمد بن علی عن أبیه علی بن الحسین عن أبیه الحسین بن علی عن أبیه علی بن أبیطالب رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
(اذا کان یوم القیامة نودیت من بطنان العرش یا محمد نعم الاب أبوک ابراهیم الخلیل و نعم الاخ أخوک علی).
قال علی بن مهرویه قال أبوحاتم محمد بن ادریس الرازی: قال أبوالصلت عبدالسلام بن صالح الهروی (لوقریء هذا الاسناد علی مجنون لافاق).
و عن عبدالرحمن بن أبیحاتم الرازی قال: کنت مع أبی بالشام فرأیت رجلا مصروعا فذکرت هذا الاسناد، فقلت أجرب بهذا، فقرأت علیه هذا الاسناد فقام الرجل فنفض ثیابه و مر.
و الاربلی فی کشف الغمة 97: 3 قال: (حدث أبوالصلت قال: کنت مع علی بن موسی الرضا علیهماالسلام و قد دخل نیسابور و هو اکب بغلة شهباء، فغدا فی طلبه علماء البلد، أحمد بن حرب، و یاسین بن النضر، و یحیی ابنیحیی، و عدة من أهل العلم،
فتعلقوا بلجامه فی المربعة فقالوا: بحق آبائک الطاهرین حدثنا بحدیث سمعته من ابیک قال: حدثنی أبیالعبد الصالح موسی بن جعفر قال: حدثنی أبیالصادق جعفر بن محمد قال: حدثنی أبیباقر علم الانبیاء محمد بن علی قال: حدثنی أبی سید العابدین علی بن الحسین قال: حدثنی أبی سید شباب أهل الجنة الحسین بن علی قال: سمعت أبی سید العرب علی بن أبیطالب قال: سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله یقول: (الایمان معرفة بالقلب و اقرار باللسان و عمل بالارکان).
قال: و قال أحمد بن حنبل: (لو قرأت هذا الاسناد علی مجنون لبرأ من جنونه).
1) هو یحیی بن الحسین بن القاسم بن ابراهیم الحسنی العلوی، من أئمة الزیدیة «الهادی الی الحق» ولد بالمدینة سنة 220 هو کان یسکن (الفرع) من أرض الحجاز مع أبیه و أعمامه و نشأ فقیها عالما ورعا فیه شجاعة و بطولة، و راسله أبوالعتاهیة الهمدانی، و کان من ملوک الیمن، و دعاه الی بلاده، فقصدها و نزل بصعدة سنة 283 ه-، فی أیام المعتضد، و بایعه أبوالعتاهیة و عشائره و بعض قبائل خولان و بنیالحارث بن کعب و بنی عبدالمدان، و خوطب بأمیرالمؤمنین، و تلقب (بالهادی الی الحق) و فتح نجران و اقام بها مدة، و قاتله عمال بنیالعباس، فظفر بعد حروب ملک صنعاء سنة 288 ه-. و امتد ملکه ایامه ظهر علی بن الفضل القرمطی، و تغلب علی اکثر بلاد الیمن، و قصد الکعبة سنة 298 لیهدمها، فقاتله صاحب الترجمة، و عاجلته الوفاة بصعدة سنة 298 ه-، و دفن بجامعها و أکثر من ملک الیمن بعده من أئمة الزیدیة من ذریته، و صنف کتبا. ترجم له فی الحور العین: 196، و بلوغ المرام: 146، و تاریخ الیمن للواسعی 21، و المقتطف من تاریخ الیمن: 104، و الفهرست لابن الندیم 194، و برو کلمان 198: 1، و تکملة 315: 1، و الاعلام 171: 9.